Souqalmal

أخذ رسوم السداد المبكر بعين الاعتبار عند الاقتراض في المملكة العربية السعودية

إنّ الاقتراض بشكل عام في المملكة العربية السعودية في ازدياد.

 

أخذ رسوم السداد المبكر بعين الاعتبار عند الاقتراض في المملكة العربية السعودية

 

فوفقاً لمؤسسة النقد العربي السعودي، تقوم البنوك السعودية بإقراض مليار دولار أمريكي للمستهلكين يومياً. وقد أقرضت البنوك 321 مليار ريال سعودي للمستهلكين في الفترة بين شهر أبريل ويونيو فقط من هذا العام. ويُشكّل هذا زيادةً بنسبة 22% في القروض مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

قد يُشكّل هذا مدعاةً للقلق، حيث إنّ 60.000 سعودي بالمتوسط، عاجزون عن تسديد قروضهم. وكنتيجة لذلك، قامت البنوك بوضع إجراءات صارمة لحماية نفسها، وفي الوقت نفسه، تقليل تحمس الناس للاقتراض لشراء السلع الاستهلاكية كالسيارات الفاخرة أو الرحلات.

ثمة طريقة أخرى تقوم البنوك من خلالها بحماية مصالحها، وهي رسوم السداد المبكر. فعند تسديد قرض ما مبكراً، يُفكّر الكثير منّا فقط بالتخلّص من ديْننا، ولكننا نغفل الانتباه إلى الرسوم المخفية المترتبة على القيام بذلك.

إنتبه لرسوم السداد المبكر

غالباً ما يُحتسب رسم السداد المبكر كنسبة من الرصيد المستحق في الوقت الذي ترغب فيه بتسديد كامل قرضك. ومعظم البنوك تجني أرباحها من خلال معدل الربح عندما تقوم بإقراض المال. مع ذلك، فإنّ تسديد قرضك مبكراً يعني أن تدفع للبنك ربحاً أقل ممّا كنت ستدفعه لطوال فترة القرض. لذلك، تضمن رسوم السداد المبكر إنّ البنوك لا زالت تستفيد من إقراضك المال، حتى وإن قررت تسديده مبكراً.

كما تتفاوت البنوك أيضاً في تعليماتها المتعلقة برسوم السداد المبكر. فبعض البنوك في المملكة العربية السعودية يكون رسم السداد المبكر لديها 100%، بنوك أخرى لديها رسم بنسبة 35% على الربح المستحق لكامل مدة القرض. وستجد أيضاً بنوكاً برسوم متغيرة، بمعنى أنّ الرسم يُحتسب على أساس عدد السنوات المتبقية، ويتم إحتسابه في الوقت الذي ترغب فيه بسداد قرضك.

ولذلك، إذا توفرت لديك الأموال، لأي سببٍ من الأسباب، فقد لا يكون تسديد قرضك مبكراً الخيار الأمثل، بالنظر إلى رسوم السداد المبكر التي يجب عليك دفعها.

هناك بنوك في المملكة العربية السعودية تمنح قروضاً بـ 0% رسم سداد مبكر. مع ذلك، قد لا يكون الحدّ الأقصى لمبلغ التمويل لمثل هذه القروض ما تبحث عنه.

احرص على قيامك بمقارنة القروض المتاحة في السوق

إذن، إن كنت تسعى لأخذ قرضٍ شخصيٍ في المملكة العربية السعودية، إحرص على أنّك قادر على تسديده وأنّك تأخذه لأسبابٍ وجيهة. قارِن كافة القروض المتاحة في السوق، وتذكّر أنّ البنوك في المملكة العربية السعودية ستقوم بتجميد حسابك وإيقاف كافة مُعاملاتك في حال تخلّفت عن سداد دفعةٍ مستحقة.


إترك تعليق


+ one = 8

إلى الأعلى