هناك الكثير من النقاش دائماً حول توفير المال وأفضل طريقة لخفض تكاليفك المنزلية وكيفية الانفاق بشكل أقل.

لكن ماذا عن كسب المال من هواية حتى لو كان مجرد بضعة مئات من الريالات بالإضافة لدخلك الحالي؟ إذا كنت دائماً تحظى بالثناء على ذوقك في اللباس أو على طريقة رسمك الجيدة، فالبتالي، يكون كسب المال عن طريق هواية هو خيار. ما من طريقة أفضل للنظر في خياراتك عدا استغلال موهبتك الطبيعية. قُم بالإطلاع على بعض من اقتراحاتنا المبينة أدناه لمساعدتك في البدء بذلك.

تسوق حتى تتعب

أنت تحب التسوق، ودائماً تحظى بالثناء لمهارتك في الحصول على صفقة جيدة، أو كونك تملك نظرة في الأشياء، فعليك التفكير بأن تصبح متسوقاً شخصياً. إبدأ بأفراد عائلتك، ربما عمة لك تبحث عن فستان للذهاب إلى حفل زفاف، أو إبنة عم ترغب بتجديد محتويات خزانة ملابسها. فإذا كانوا سعداء بالنتائج، إحرص على أن يروجوا لك بالشخص العبقري الكامن وراء مظهرهم. تذكر من أن تُبقي أسعارك معقولة، ربما أجر بالساعة أو نسبة مئوية من السعر الإجمالي للسلع. فكرة أخرى جيدة تتمثل في قيامك بإرسال بريد إلكتروني لبضعة متسوقين شخصيين لمعرفة سعر السوق الحالي.

أيضاً، استخدم الزخم الحالي حول وسائل الإعلام الإجتماعية لكسب الاهتمام في مهارتك، مثل لينكدإن أو فيسبوك أو تويتر أو انستجرام أو غيرها الكثير. اطلب من زبائنك بأن يقوموا بنفس الشيء أيضاً بمجرد أن تعمل من أجلهم.

قُم بخبز أطايب الأطعمة

إنّ الطريق لقلوب العديد من الأشخاص هي من خلال معدتهم، وإذا كان لديك هواية في الخبز فستكون طريقة يمكنك كسب المال بشكل سريع منها. كما ذُكر، إبدأ مع عائلتك وقدم عينات مجانية. قُم بخبز الكيك المكوَّب أو أنواع أخرى من الأطعمة لمناسبة عائلية وقُم بالترويج لنفسك، أو عندما يأتي أصدقاؤك لزيارتك في المرة القادمة، قُم بخبز أفضل ما لديك لهم واجعلهم لا يستغنون عن مذاقها. إذا كنت تعيش في مجتمع مغلق في المملكة العربية السعودية، روِّج لموهبتك على لوحات الإعلانات وعن طريق توزيع المنشورات أو حتى أن تعرض تزويد حفلات أعياد ميلاد الأطفال بالطعام. كن دائماً على استعداد لتقديم عينات للتذوق لزبائنك. ومرة أخرى، استخدم وسائل الإعلام الإجتماعية لمصلحتك.

نصيحة جيدة هي أن تلتزم بالأصناف التي تتقنها جيداً بدلاً من التنويع في العديد من الأشياء اللذيذة. بمجرد أن يكون لديك قاعدة من الزبائن، يمكنك تجربة المزيد من الأطايب المخبوزة. على الرغم من أنّ الخبز يتطلب استثماراً أولياً، لكن إذا خططت بشكل صحيح وسوقت نفسك فينبغي أن يؤتي ثماره.

قُم بتعليم مهارة

طريقة أخرى رائعة لكسب ريالات سريعة هي بيع مهارتك. لذلك، إذا كنت تُجيد الرياضة أو كنت جيداً بشكل استثنائي في الرياضيات أو العلوم، فقُم بتعليم مهارتك. أصبِح مدرباً لأطفال الحي أو علِّمهم لتحسين درجاتهم المدرسية. يمكنك حتى أن تصبح مدرباً شخصياً، لكن أحصل على شهادة قبل تسويق نفسك. يدفع الكثير من الأشخاص مبلغاً جيداً للحصول على تدريب في الأجواء المريحة لمنازلهم في المملكة العربية السعودية، خاصةً النساء. مع ذلك، تذكّر بأنّ التعليم يتطلب الصبر والذي هو ضروري لتلك الوظيفة.

قُم ببيع أعمالك اليدوية

إذا كنت لا تحب التعليم، هناك طريقة أخرى يمكنك كسب المال من خلالها وهي عن طريق بيع أعمالك اليدوية. لذلك، إذا كان لديك هواية لصنع المجوهرات، أو للرسم بطريقة جيدة أو حتى إلتقاط صور رائعة، حاول بيع سلعك. بالإضافة إلى استخدام وسائل الإعلام الإجتماعية مثل الفيسبوك لبيع أعمالك اليدوية، حاول أيضاً بوابات الإنترنت مثل Dubizzle. موقع Etsy هو موقع عالمي آخر يستحق أن تتطلع عليه، وهو بوابة خاصة بالمصنوعات اليدوية والسلع الفريدة. كما أنّ موقع Classified يعد من المواقع المهمة في المملكة العربية السعودية، لذلك إذا حازت موهبتك على التقدير الذي تستحقه، فكر بالترويج لسلعك هناك.

إجعل هواياتك مربحة بالنسبة لك، واكسب بعض المال. مع ذلك، سيتطلب هذا وقتاً وصبراً وإصراراً على تسويق نفسك.

موقع سوق المال.كوم هو أول موقع للمقارنة في المملكة العربية السعودية متخصص في المنتجات المصرفية والاتصالات، لمقارنة العروض على البطاقات الائتمانية والقروض والتمويل العقاري وباقات الهاتف المحمول، قُم بزيارة www.souqalmal.com