هل تستنفذ الحد المسموح من حِزمة البيانات على هاتفك وتريد تجنب دفع رسوم إضافية؟ هناك حل واحد ومثالي – استخدم شبكة واي فاي مجانية وسريعة، ولكن أين يُمكنك أن تجدها؟

يُمكنك الوصول إلى شبكة واي فاي المجانية في العديد من الأماكن المغطاة بالخدمة داخل الإمارات العربية المتحدة.

[مقارنة خطط الأسعار وأنظمة الهاتف المحمول]

يقول ميجيل لوبيز، مدير تطوير الأعمال بشركة Swiss Bureau Projects Supply شركة ذات مسئولية محدودة، وصاحبة مشروع واي فاي الإمارات EmiratesWifi، “لقد بدأ الأمر تقريباً في المقاهي والمطاعم، حيث يجب أن تطلب شيئاً للاستفادة من خدمة شبكة واي فاي المجانية”.

“كانت المبادرة من قِبل حكومة الإمارات، حيث أرادت أن يكون الوصول إلى الإنترنت أمراً متاحاً للجميع وفي كل مكان، وذلك لتعزيزالخدمات الحكومية الإلكترونية للجميع. خلال العامين المقبلين، نتوقع أن تغطي خدمة شبكة واي فاي المجانية أكثر من 90% من دبي وأبوظبي”.

في دبي، يُمكنك الاتصال بالإنترنت عن طريق شبكة واي فاي المجانية في جميع مراكز التسوق الكبرى – بما في ذلك دبي مول ومول الإمارات – وكذلك منطقة وسط المدينة في دبي، ومعظم المقاهي والمطاعم وأيضاً واحة السيليكون في دبي.

أيضاً، سوف تُقدم خدمات شبكة واي فاي المجانية في سيارات الأجرة بنهاية العام ضمن خطة تحويل دبي إلى “مدينة ذكية”، كما أن الحافلات الخاصة بالرحلات بين دبي وأبوظبي تقدم هذه الخدمة بالفعل.

ويقول السيد لوبيز “على الرغم من أن خدمة شبكة واي فاي المجانية تقتصر على الفنادق والمقاهي حتى الآن في العاصمة، إلا أن هناك العديد من الخطط التي يجري الإعداد لها على قدم وساق لإطلاق شبكة عملاقة تغطي خدماتها المدينة بأكملها”.

ويضيف السيد لوبيز “أنه بالمقارنة نجد أن الإمارات الأخرى متأخرة بعض الشيء”.

حتى إن كنت في أي مكان آخر في الإمارات العربية المتحدة، يُمكنك الوصول إلى الإنترنت باستخدام خدمة شبكة واي فاي المجانية المُقدمة في سلسلة مقاهي كوستا Costa و ستاربكس Starbucks بالإضافة إلى العديد من الفنادق التي توفر الخدمة من خلال شبكاتها المجانية في جميع أنحاء البلاد.

على فرض عدم توفر شبكة واي فاي مجانية أو أن الشبكة التي تريد الإتصال من خلالها لا تعمل أو أن سرعتها غير كافية لتلبية متطلباتك، يُمكنك دفع الرسوم الخاصة بتسجيل الإتصال عبر نقاط اتصال شبكة إتصالات و دو Du.
[كيفية استخدام نقاك اتصال واي فاي إتصالات و دو Du]

الخصائص الأمنية لشبكات الواي فاي واستخدام الأجهزة النقالة

 

سواء كنت تستخدم شبكة الواي فاي في حجرتك الخاصة في الفندق أو في المقعد الخلفي للتاكسي، يجب توخي الحذر فيما يتعلق باستخداماتك أثناء الإتصال بالشبكات المجانية.

يقول السيد لوبيز “إنها موجات راديو وليست كابل، لذلك فإنه أياً كان ما تفعله هناك شخص ما قد يتمكن من اعتراض ما تفعل”.

ويستطرد السيد لوبيز قائلاً، أن هناك العديد من الأدوات المجانية المتوفرة على الإنترنت تهدف إلى تعليم كيفية اختراق أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ولعى الرغم من صعوبة الأمر مع أجهزة الهواتف النقالة، إلا أنه يجب توخي الحذر عن استخدام شبكات الواي فاي المجانية.

“لا تقم بالدخول إلى صفحات الإنترنت الخاصة بالمواقع المالية أو مواقع حسابات البنوك. كذلك لا تقم بإجراء أية معاملات تنطوي على استخدام بياناتك الشخصية أثناء استخدام شبكات واي فاي المجانية، والتزم بإجراء هذه النوعية من التعاملات عندما تكون في منزلك وباستخدام وسيلة اتصال أكثر أماناً.”

فيما عدا ذلك، تأكد من تحديث برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك دائماً وكذلك تفعيل جدار الحماية وعدم قبول استقبال أية ملفات غريبة قد تستقبلها من مصادر مجهولة بالنسبة لك. طالما اتبعت تلك الخطوات، ستصبح شبكات واي فاي المجانية بمثابة وسيلة مثالية لتوفير بعض النقود عند الاتصال بالإنترنت.