مؤخراً، بدأ التوجه بشكل متسارع نحو الخدمات المصرفية الالكترونية عبر الموبايل ومن خلال الإنترنت بدلاً من الخدمات المصرفية التقليدية بمفهومها التقليدي، ولكن لسوء الحظ فإن القراصنة ومجرمي الإنترنت يشاركوننا التوجه ذاته.

في عام 2012، واجهت دولة الإمارات يقرب من 5.1 مليون جريمة إلكترونية أدت إلى خسائر وصلت إلى 420 مليون دولار أمريكي، وفقاً لتصريحات سيمانتك، لذا فإن الحاجة إلى تعزيز عوامل الأمن الإلكتروني أصبحت ضرورة لا يُمكن تجاهلها.

وبناء على ما سبق، تعمل البنوك بشكل دائم على اتخاذ بعض الخطوات والتدابير التي من شأنها الحفاظ على أموالك من خلال توفير عناصر أمن المعاملات والمعلومات المصرفية الإلكترونية اللازمة، ويتضمن ذلك ما يلي:

البطاقات ذات الأرقام السرية والشرائح الإلكترونية

تقوم معظم البنوك الإماراتية في وقتنا الحاضر باستبدال بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم المباشر بأخرى تعمل بتقنية الأرقام السرية والشرائح الإلكترونية، وبينما يبدو ذلك عملية مرهقة إلى حد كبير من استقبال وتفعيل لتلك البطاقات، إلا أن هذه البنوك قد خطت بالفعل خطوة جديدة وكبيرة نحو حفظ بياناتك المالية بشكل أكثر أماناً. البطاقات المزودة بالأرقام السرية والشرائح الإلكترونية سوف تلزم أصحاب تلك البطاقات بإدخال الرقم السري الخاص بهم لدى نقاط البيع، وبذلك فلن يتمكن أي شخص قد يقوم بسرقة بطاقتك من استخدام هذه البطاقة بغرض إجراء عمليات مالية.

هل ما زلت مرتبكاً بشأن أفضل بطاقات الائتمان الملائمة لك؟ قارن  بطاقات الائتمان المتاحة في الإمارات وتقدم بطلبها من هنا.

رموز المرور ذات الاستخدام الواحد

سوف يقوم البنك بإرسال رقم سري يُستخدم لمرة واحدة إلى بريدك الإلكتروني أو إلى رقم هاتفك الجوال المسجل لدى البنك وذلك لكل عملية مالية تقوم بها عبر الإنترنت أو من خلال الهاتف الجوال، ويؤكد هذا الرمز للبنك الذي تتعامل معه على أن هذه العملية حقيقية وصحيحة. يتكون الرمز السري عادةً من 4 – 8 أرقام وفقاً للبنك الذي تتعامل معه.

رمز التحقق الخاص بالبطاقة (CVV)

يتكون رمز التحقق من البطاقة (CVV) من ثلاثة أرقام ويوجد على بطاقات فيزا أو ماستركارد الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر. يوجد هذا الرمز على الجهة الخلفية للبطاقة، ويوفر رمز (CVV) تأكيداً للبنك على أنك تحمل بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم المباشر بشكل فعلي.

الرمز السري PIN

وهو عبارة عن رمز مكون من أربعة أرقام يتم إدخاله عند استخدام ماكينة الصراف الآلي، وذلك لكي تتمكن من الوصول إلى المعلومات المالية الخاصة بك وكذلك لكي تتمكن من سحب الأموال، ويؤكد هذا الرمز على أن المستخدم هو المالك نفسه.

الرمز السري الخاص بخدمات الهاتف TPIN

ويشير هذا الرمز إلى أن الشخص الذي يقوم بإجراء المعاملات المالية هو صاحب البطاقة فعلاً، وهو يتكون عادةً من 4 إلى 6 أرقام، ويتم إدخال رمز TPIN يدوياً وقت تفعيل الخدمات المصرفية عبر الهاتف. يعتبر هذا الرمز مجهولاً حتى للعاملين في البنك أيضاً.

بفضل هذه التوليفة من التدابير الأمنية، تساعد هذه التقنيات الحديثة على منع الجرائم الإلكترونية ومن ثم تأمين أموالك. وعلى الرغم من ذلك، فإن اليقظة والانتباه ليس من مهام البنوك، لذا فإن هناك جزء من عملية تأمينك خاصة بك، حيث يجب عليك التأكد دائماً من الإجراءات التالية:

  • عدم الإفصاح عن رموز PIN أو TPIN لأي شخص حتى ولو كان من العاملين في البنك، وخاصةً ما هو خارج نطاق الرسائل القصيرة.
  • لا تستخدم نفس رموز PIN أو TPIN أو كلمات السر في البنوك المختلفة.
  • لا تبقي على بريدك الإلكتروني الخاص بمعاملات البنوك مسجلاً أبداً على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك أو حتى على هاتفك الجوال.
  • قم بتأمين هاتفك الجوال وكذلك جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك ببرامج مكافحة الفيروسات وغلق الشاشة.
  • إذا كنت في أحد نقاط البيع أو عند ماكينات الصرف الآلي، قم بإخفاء لوحة المفاتيح عندما تقوم بإدخال رمز PIN الخاص بك.

تعرف على أخطر عمليات التحايل التي يجب عليك الحفاظ على حسابك المصرفي في مأمن منها.