هل تحتاج إلى المساعدة في اختيار مكان للبدء من جديد بعد التقاعد؟ بإمكانك النظر إلى هذه الخيارات بعين الاعتبار كمقترحات جيدة، بناءً على نوعية وجودة المعيشة، القدرة على تحمل التكاليف، الأمن والأنشطة المتوفرة بها.

أحياناً يكون لدى البعض خطة مسبقة لمرحلة ما بعد التقاعد – قد تتأثر تلك الخطة بالأشخاص المحيطين، أو قد تساعد ثقافة الشخص في صنع قرار ما بعد التقاعد أو حتى ميوله إلى الهدوء والراحة. في أحيان أخرى، قد نحتاج إلى بعض المساعدة لاتخاذ القرار.

إذا كنت تتساءل أين يُمكنك البدء من جديد بعد التقاعد وأنسب الأماكن الملائمة لخطة تقاعدك، إليك بعض المعلومات عن الوجهات التي تستحق النظر إليها، وفقاً للعديد من العوامل والمؤشرات المختلفة التي تقيّم مستوى الرعاية الصحية، وجودة المعيشة، ومستوى الأمن، وتوفير الراحة والقدرة على تحمل التكاليف.

[مواضيع ذات صلة: معاشات التقاعد في مقابل مكافآت نهاية الخدمة]


أستراليا

تتميز أستراليا بطقس رائع واقتصاد متنامٍ بالإضافة إلى الكثير من الأنشطة الخارجية التي يمكن للمتقاعدين الاستمتاع بها. يأتي تصنيف أستراليا في المرتبة الخامسة في مؤشر التقاعد العالمي ناتيكسيس/Natixis (الملف بالانجليزي) – ذلك التصنيف الذي يعتمد على تقييم مستويات الصحة، الموارد المالية وجودة المعيشة لتحديد أفضل البلدان للتقاعد في العالم -مما يجعلها أعلى البلاد غير الأوروبية م حيث التصنيف.

قبرص

فعلياً، تُعد قبرص وجهة التقاعد الشعبية في أوساط المجتمع البريطاني. بوجود الطقس الجيد، والشواطئ الخلابة ومجتمع المغتربين، فإنها تُعد خياراً مثالياً.

الإكوادور

قيّم مؤشر التقاعد السنوي لما وراء البحار برعاية موقع لايف آند إنفيست أوفرسيز (الملف بالانجليزي) مدينة كوينكا في الإكوادور كثاني أفضل مدينة للتقاعد في العالم. تتميز بانخفاض أسعار العقارات، وكذلك انخفاض تكلفة المعيشة ومجتمع المغتربين الكبير، لذلك تُعد من أكثر الوجهات المنشودة للعديد من المتقاعدين.

ألمانيا

صُنفت ألمانيا في المرتبة السابعة لدى مؤشر ناتيكسيس للتقاعد العالمي، وتُعد خياراً جاذباً بسبب استقرار اقتصادها، وتطور نظام الرعاية الصحية بها وجودة المستوى المعيشي.

ماليزيا

تمثل جورج تاون خياراً شائعاً للتقاعد في ماليزيا. لديها مجتمع متميز للمغتربين، بأسعار معقولة ومستوى معيشي جيد، ويمكن للمتقاعدين الامتزاج بسهولة مع المجتمع حيث يتحدث العديد من السكان المحليين اللغة الإنجليزية. صُنفت جورج تاون أيضاً في المرتبة الثالثة على مؤشر المتقاعدين فيما وراء البحار.

[مقارنة التأمين الصحي في الإمارات العربية المتحدة | مقارنة التأمين الصحي في المملكة العربية السعودية | التأمين الصحي لكبار السن في الإمارات العربية المتحدة]

الفلبين

صُنفت دوماجويتي بالفلبين في المرتبة الخامسة على مؤشر المتقاعدين فيما وراء البحار. يتمتع السكان المحليون بقدر كبير من الود، ومعظم الناس يتحدثون الإنجليزية، كما أن تكلفة المعيشة منخفضة جداً.

البرتغال

صُنفت مدينة الغرب كأعلى مدينة للتقاعد على مؤشر المتقاعدين في الخارج، حيث تتمتع بشواطئها الجميلة، وطقس جيد على مدار العام بالإضافة إلى مجتمع المغتربين الكبير الموجود بها، وبإمكان المتقاعدين الاستمتاع بالمشي خلال قرى الصيد وزيارة الأسواق في الهواء الطلق.

تايلاند

لدى مدينة شيانغ ماي في تايلاند نظام رعاية صحية جيد وبها مجتمع كبير للمغتربين، لذلك تحتل المرتبة الرابعة في مؤشر المدن المفضلة لدى المتقاعدين.

تركيا

إذا كنت تبحث عن خليط ما بين أوربا وآسيا، فحتماً إسطنبول ستكون الخيار الأمثل. تتمتع المدينة بالعديد من المشاهد التاريخية بالإضافة إلى المقاهي المريحة، وتصنف المدينة في المرتبة العاشرة وفقاً لمؤشر المتقاعدين فيما وراء البحار.

[مواضيع ذات صلة: التأمين الصحي لكبار السن في الإمارات العربية المتحدة | هل يتم تطبيق نظام المعاشات في الإمارات ؟ وما هي الاختلافات بينه وبين نظام مكافآت نهاية الخدمة؟ | ما هي خيارات التأشيرة المتاحة؟ | الانتقال إلى دبي أو الإمارات : دليل المغترب]

سويسرا

صُنفت رقم 1 لدى مؤشر ناتيكسيس للتقاعد العالمي للبلاد، حيث أن سويسرا لديها الكثير لتقدمه كوجهة للتقاعد. بالإضافة إلى وجود نظام رعاية صحية متميز وارتفاع المستوى المعيشي، فإن هذه الوجهة الخلابة لديها أيضاً العديد من النشاطات الخارجية للمتقاعدين. يمكن للمتقاعدين الاستمتاع بالتزلج في الشتاء ولعب الغولف والمشي لمسافات طويلة في الصيف.

الإمارات العربية المتحدة (UAE)

على الرغم من عدم ظهور الإمارات العربية المتحدة ضمن أفضل 20 دولة، إلا أنها تستحق أن توضع في الاعتبار، فهي معروفة بمستوى الأمن والأمان، بالإضافة إلى وجود الكثير من الأنشطة الترفيهية والتسوق، وكذلك أشعة الشمس ومناخها الجيد على مدار العام. أيضاً، بإمكان الوافدين شراء العقارات في الإمارات العربية المتحدة، كما يُسمح لهم بالإقامة بدون تصريح عمل. [مواضيع ذات صلة: ما هي قواعد تأشيرة الإقامة إذا قمت بشراء عقار في الإمارات العربية المتحدة]

الولايات المتحدة الأمريكية (USA)

تُصنف في المرتبة 19 لدى مؤشر ناتيكسيس للتقاعد العالمي، حيث تتمتع الولايات المتحدة بنظام رعاية صحية جيد ووارتفاع مستوى المعيشة بها، وتأتي فلوريدا على وجه الخصوص كأحد الخيارات الشائعة للمتقاعدين.