إذا كنت بصدد السفر إلى دبي، إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن وسائل التنقل سواء كنت ترغب في شراء سيارة أو استخدام وسائل التنقل والمواصلات العامة.

شهدت وسائل التنقل والمواصلات العامة في دبي تطوراً كبيراً في الفترة الأخيرة، حيث قامت هيئة الطرق والمواصلات (RTA) بتشغيل خدمات المترو وقطارات الترام لتوفير المزيد من الدعم لخدمات التنقل باستخدام الحافلات وسيارات الأجرة التقليدية. ومع ذلك، هناك الكثير ممن يفضلون شراء سيارة نظراً لانخفاض أسعار الوقود وكذلك أسعار السيارات إذا ما قورنت بالأسعار في أمريكا الشمالية وأوروبا على سبيل المثال. بالإضافة إلى ما سبق، فإن استئجار السيارات والاستفادة من خدمات السائق الخاص من الأمور التي تحظى بشعبية وتزايد مستمر.

[مواضيع ذات صلة: هل وصلت حديثاً إلى دبي أو الإمارات العربية المتحدة: الدليل الشامل للوافدين]

قيادة السيارات في الإمارات

استئجار سيارة:

لكي تتمكن من استئجار سيارة سوف تحتاج إلى رخصة قيادة شخصية سارية المفعول. في حالة ما إذا كان لديك رخصة قيادة دولية وتأشيرة سياحية، فيُمكنك استخدامها لاستئجار سيارة، إلا أنه بمجرد الحصول على الإقامة في الإمارات لن يُمكنك القيادة باستخدام رخصة القيادة الدولية، وسوف تحتاج إلى استخراج رخصة القيادة المحلية الخاصة بدولة الإمارات .

وفقاً لجنسيتك، سوف يتم تحديد مدى سهولة استخراج رخصة القيادة المحلية من الإمارات، سواء بمجرد استبدال رخصتك الدولية أو تقرير ما إذا كنت بحاجة إلى دروس جديدة في القيادة وإجراء اختبار القيادة مرة أخرى، حيث يستطيع حاملي رخصة القيادة من دول الاتحاد الأوروبي، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، تركيا، أستراليا، كوريا الجنوبية وسنغافورة الحصول على رخصة القيادة من الإمارات بكل سهولة. للمزيد من المعلومات عن مدى تأهلك لاستبدال رخصة القيادة الخاصة بك بأخرى محلية من الإمارات ، يُمكنك الاطلاع على موقع شرطة دبي.

شراء سيارة:

إذا كنت ترغب في شراء سيارة، عليك التحقق من النقاط التالية:

  • وكلاء بيع السيارات: توجد العديد من الخيارات المتاحة المتعلقة بشراء السيارات وأنواعها، كذلك فإن الأوراق اللازمة لامتلاك سيارة وإجراءات الشراء بسيطة وسهلة للغاية. أيضاً، هناك العديد من وكلاء بيع السيارات الذين قد يساعدونك على شراء سيارة مستعملة – كما يقدمون المساعدة اللازمة لإنهاء إجراءات تسجيل السيارة بسرعة وسهولة.
  • التعامل مع المالك مباشرةً: يُمكنك شراء سيارة مستعملة من المالك بطريقة مباشرة، وذلك عن طريق مراجعة قوائم بيع السيارات في الصحف المحلية مثل صحيفة خليج تايمز وصحيفة جلف نيوز، أو حتى مواقع بيع وشراء السيارات مثل موقع دوبيزل أو موقع Carmudi.ae[مواضيع ذات صلة: مقارنة مواقع شراء السيارات في الإمارات]
  • معارض ومجمعات بيع السيارات: مثل سوق العوير للسيارات المستعملة في دبي (تُعرف العوير أيضاً باسم مجمع رأس الخور للسيارات المستعملة بالإضافة إلى شهرته بأسماء أخرى) والذي يُعد بمثابة منجم للسيارات المستعملة، حيث يوجد به قرابة 200 صالة عرض للسيارات بالإضافة إلى توافر كافة الخدمات المصرفية تقدمها مجموعة كبيرة من المصارف وشركات التأمين. كذلك يقدم المجمع خدمات فحص السيارات وصالات المزادات ومراكز القيادة، كما يوجد به مرفق خاص بشرطة إدارة المرور خاص بتسجيل السيارات.
  • إحذر: عند شراء سيارة مستعملة يجب التحقق من تقرير وسجل الحوادث الخاص بالسيارة، وكذلك التحقق ما إذا كانت السيارة قد تعرضت لأية أضرار بفعل الفيضانات (السيارات الغارقة) والتحقق من ارتفاع عدد الأميال المقطوعة بشكل غير طبيعي. يُمكنك التواصل مع تاجر السيارات لطلب التفاصيل والبيانات كاملة إذا كان لديك أرقام اللوحة المعدنية (رخصة السيارة).
  • حزم الخدمات والضمان: قد تتوفر إمكانية تجديد أو إعادة تفعيل الضمان أو حزمة الخدمات من خلال التواصل مع التاجر في حالة ما إذا كانت خارج الضمان أو انتهاء صلاحية حزمة الخدمات.
  • تقييم السيارة: توفر Autodata خدمة تقييم السيارة مقابل 250 درهم إماراتي. أيضاً يُمكنك الحصول على هذه الخدمة من إحدى مراكز الاختبار التابعة لهيئة الطرق والمواصلات مثل مركز تسجيل (Tasjeel)؛ كما يُمكن اعتماد تقرير اختبار الفحص من قِبل مركز تسجيل من خلال المسئول عن شهادة تقييم السيارة لمدة 30 يوماً كشهادة تقييم رسمية تحمل علامة مائية.
  • إعادة البيع: يُمكنك الحصول على أفضل قيمة شرائية مقابل إعادة البيع في حالة ما إذا كانت السيارة مطابقة للمعايير والمواصفات المنصوص عليها من قِبل مجلس التعاون الخليجي ومزودة بناقل حركة تلقائي (أوتوماتيكي)، وهو الأمر الأكثر شيوعاً في الإمارات العربية المتحدة.

[مقارنة عروض السيارات في الإمارات العربية المتحدة | مقارنة طرق تمويل شراء السيارات في الإمارات العربية المتحدة | مقارنة طريق التمويل الإسلامي لشراء السيارات في الإمارات العربية المتحدة]

تمويل شراء السيارات:

يُمكنك الحصول على التمويل اللازم لشراء سيارتك الخاصة عن طريق أحد المصارف أو من خلال التاجر مباشرةً. قبل الإقبال على تلك الخطوة يجب مراعاة التالي:

  • قارن: قارن بين معدلات الفائدة المحتسبة من مختلف مقدمي الخدمة في السوق للحصول على أفضل صفقة ممكنة، من خلال البحث عن الصفقة ذات أقل دفعة مقدمة ممكنة وأقل حد أدنى للدخل الشهري.
  • الرسوم: الاهتمام بالتفاصيل الخاصة بالرسوم التي يجب دفعها وكذلك رسوم التسوية المبكرة التي تطلبها المصارف، والتحقق مما إذا كانت معدلات احتساب الفائدة المعروضة ثابتة أم تناقصية. أحياناً لا يكون المعدل الأقل هو الخيار الأفضل، في بعض الأحيان قد تصنع الفروقات بين معدلات الفائدة الثابتة والمتناقصة إضافة كبيرة لقيمة الصفقة.
  • تمويل تقليدي أم تمويل إسلامي: التحقق مما إذا كنت بصدد الحصول على قرض شراء سيارة تقليدي أم تمويل إسلامي لشراء السيارة.

 

المستندات المطلوبة لشراء سيارة:

  • جواز سفر وتأشيرة إقامة في الإمارات العربية المتحدة
  • رخصة قيادة محلية من الإمارات العربية المتحدة على أن تكون سارية المفعول
  • شهادة بيان مفردات الراتب الشهري/ خطاب من صاحب العمل توضح حالة الموظف ووضعه في العمل
  • كشف حساب مصرفي (عادةً ما يوضح بيانات الحساب الخاصة بآخر ثلاثة أو ستة أشهر)

[مواضيع ذات صلة: شراء سيارة جديدة في دبي… أي شيء يمكن أن يحدث على سبيل الخطأ، حدث!]

إجراءات التسجيل

تتم إجراءات التسجيل في أي من المكاتب المحلية التابعة لهيئة الطرق والمواصلات، أو محطات إيبكو Eppco، أو أي من مراكز شامل أو بالحصا للقيادة. المستندات المطلوبة لتسجيل سيارتك هي:

  • جواز السفر وتأشيرة الإقامة
  • رخصة قيادة صادرة من دبي
  • وثائق التأمين على السيارة
  • لوحات ترخيص أصلية

التأمين على السيارات

يُعد التأمين على السيارات أمراً إلزامياً في الإمارات العربية المتحدة، وهناك العديد من مقدمي خدمات التأمين على السيارات للإختيار من بينهم.

للحصول على صفقة جيدة فيما يتعلق ببوليصة التأمين على سيارتك، تأكد من المقارنة بين جميع الخيارات المتاحة لك. يتم احتساب قسط التأمين وفقاً لنوع التأمين الذي تختاره، سواء كانت بوليصة التأمين أساسية فقط أو شاملة (الأساسية إلزامية، ويُنصح بالشاملة)، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى مثل السن وقيمة السيارة وتاريخ الصنع وبلد المنشأ.

على عكس الدول الأخرى، فإن العامل الرئيسي لاحتساب قيمة التأمين على السيارة هو قيمة السيارة نفسها، الأمر الذي من شأنه تخفيض قيمة التأمين بشكل كبير حتى أنه يكون أقل من مثيله بالنسبة للوافدين في أوطانهم، كما يعني ذلك أنه بمقدورك السماح لأي شخص بقيادة سيارتك دون الحاجة إلى تسجيل إسمه كسائق للسيارة، وينطبق ذلك على حاملي الرخص الدولية المؤهلين – للمزيد من المعلومات، يُمكنك مراجعة شركة التأمين.

بالنسبة للوافدين من الدول الغير إسلامية، فقد يعتبر بند “الدية” عنصراً غير مألوفاً – تُمثل “الدية” غطاءً مالياً للمبلغ الواجب دفعه إلى أسر ضحايا حوادث السيارات في حالات الإصابة الخطيرة أو الموت. يجب التحقق من نوعية التغطية التي يقدمها التأمين قبل الإقبال على خطوة شراء بوليصة التأمين.

قبل قيامك باتخاذ القرار النهائي فيما يتعلق بخطوة التأمين على السيارة، عليك القيام بطلب بيان بخطط الأسعار والتأمين من ثلاثة شركات مختلفة على الأقل.

في حالة ما إذا كنت ترغب في إضافة أية بنود أخرى إضافية إلى سياستك التأمينية، يُمكنك طلب ذلك من شركة التأمين مقابل دفع تكاليف إضافية. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في تجربة التقريع (التطعيس) في الكثبان الرملية، فسوف يكون من الجيد إضافة تأمين لتغطية مخاطر الطرق الوعرة.

تذكر أنه في حالة وقوع حادث لا يُمكنك تحريك السيارة أو نقلها من مكان الحادث على الإطلاق، ويجب عليك استدعاء شرطة دبي للتعامل مع الموقف، حيث تتولى شرطة دبي مسئولية تقديم تقرير بالحادث وتحديد مسئولية أطرافه، وسوف تحتاج إلى هذا التقرير عند المطالبة بقيمة التأمين.

[مقارنة عروض التأمين على السيارات في الإمارات العربية المتحدة | مواضيع ذات صلة: ما هي عناصر صفقة التأمين الجيدة على السيارات؟ | الإضافات التي توفرها سياسات التأمين على السيارات | أرقام الطوارئ في الإمارات العربية المتحدة]

بوابات سالك لتحصيل رسوم المرور على الطرق:

بعد استكمال عملية تسجيل سيارتك، تأكد من شراءك لبطاقات سالك إذا كنت تقيم في دبي. سالك (Salik) هو نظام تحصيل رسوم المرور على الطرق في جميع أنحاء دبي، خاصةً طريق الشيخ زايد. في حالة شراء بطاقة سالك، لن يتعين عليك الوقوف عند المرور ببوابات سالك طالما كنت تعلق تلك البطاقات على الزجاج الأمامي للسيارة، ويتم قراءة هذه البطاقات باستخدام ترددات الراديو الخاصة بها واحتساب قيمة المرور على الطرق وفقاً للتعريفة المنصوص عليها. في كل مرة تمر فيها السيارة من خلال إحدى بوابات سالك يتم احتساب 4دراهم قيمة رسوم المرور على الطرق.

يتم تغريم السائق في حالة المرور من إحدى بوابات سالك بدون وضع البطاقة، وفي حالة نفاذ رصيد البطاقة، يُمنح مالك السيارة مهلة مدتها خمسة أيام لإعادة شحن رصيد البطاقة وإلا يتم تغريمه.

يُمكنك شراء مجموعة سالك من محطات الوقود مثل محطات إيبكو Eppco، أو محطات الإمارات أو أدنوك. يتم شراء المجموعة مرة واحدة فقط، ويتم شحن البطاقة من خلال شراء بطاقات شحن سالك من محطات الوقود أو من خلال موقع سالك الإلكتروني.

القواعد العامة لقيادة السيارات

توجد مجموعة من القواعد واللوائح المحددة يجب على السائق اتباعها بشكل أساسي أثناء القيادة في الإمارات العربية المتحدة.

لا يوجد أية درجة من درجات التسامح مع القيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات في الإمارات العربية المتحدة؛ حيث يتم القبض على السائق ومعاقبته بالسجن على الأرجح. في حالة وقوع أية حوادث أثناء قيادة السائق تحت تأثير الكحول أو المخدرات فإن شركات التأمين على اختلاف السياسات التأمينية لا تغطي تأمين هذه النوعية من الحوادث.

القيادة بشكل سيء أو خاطئ والتي قد ينجم عنها وقوع حادث خطير أو الموت من شأنها تعريض السائق إلى غرامة مالية كبيرة، بالإضافة إلى احتمالية التعرض إلى عقوبة السجن أو الترحيل من البلاد. في حالة حوادث السير التي تؤدي إلى الموت، يتم فرض غرامة مالية “الدية” على المتسبب.

إذا كنت تعتزم الخروج لقضاء بعض الأنشطة الخارجية في مكان قريب، فمن الأفضل والأكثر أماناً أن تترك سيارتك واستخدام وسائل المواصلات والنقل العام. أيضاً، في حالة ما إذا كانت لديك سيارتك وشعرت أنك لا تستطيع القيادة، يُمكنك الإستعانة بخدمات السائق الآمن Safer Driver (الرابط بالانجليزي) حيث يرسلون إليك سائق يتولى توصيلك إلى منزلك بسيارتك.

وسائل النقل والمواصلات العامة في دبي والإمارات العربية المتحدة

يقدم نظام المواصلات والنقل العام في دبي خدماته من خلال الحافلات وسيارات الأجرة، مترو دبي، الترام، الحافلات المائية (الباص المائي)، التاكسي المائي، والعبارات المائية (Ferry and Abra). حالياً، تُمثل دبي الإمارة الوحيدة في الإمارات العربية المتحدة التي يتوفر بها نظام المترو؛ حيث يوجد بها خطان للمترو، الأحمر والأخضر، ويمتد من جبل علي إلى الراشدية.

يُمكنك استخدام بطاقات نول NOL للحصول على تذاكر المترو والحافلات والترام في جميع أنحاء دبي.

[مواضيع ذات صلة: أسعار تذاكر  المترو والترام في دبي وكذلك أسعار الحزم الخدمية | كل ما تريد أن تعرفه عن ترام دبي]

خدمات سيارات الأجرة في الإمارات العربية المتحدة

فيما يلي قائمة الشركات التي تقدم خدمة سيارات الأجرة في مختلف أنحاء الإمارات العربية المتحدة:

الشركة رقم الهاتف الإمارة
مؤسسة تاكسي دبي 04-208 0808 دبي
تاكسي الوطني 600 535353 أبوظبي، العين والمنطقة الغربية
أجرة الشارقة 06 568 8444 الشارقة
أجرة الإمارات 06 539 6666 الشارقة
شركة الإتحاد للأجرة 06-532 5555 الشارقة
المدينة للأجرة 600 52 52 52 الشارقة
الحمرا 800 1700 رأس الخيمة
مؤسسة عجمان للمواصلات العامة 06-7408000 عجمان

أيضاً، تتوفر سيارات أجرة مخصصة لتلبية الإحتياجات التالية – عند القيام بالحجز، يجب طلب هذه النوعية من الخدمات المخصصة.

  • سيارات الأجرة للتوصيل إلى
  • سيارات الأجرة لذوي الإحتياجات الخاصة
  • سيارات الاجرة للتوصيل إلى حتا (حدود عمان)
  • سيارات الأجرة الخاصة بالسيدات (لونها وردي وتقودها سيدة -يجب أن تكون برفقة سيدة ضمن مجموعتك لتستقل واحدة)

ملاحظة – يلتزم الراكب بدفع رسوم سالك للمرور على الطرق كجزء من الأجرة أثناء العبور من بوابة سالك الخاصة بطريق الشيخ زايد. أحياناً يتم احتساب رسوم إضافية، على سبيل المثال، في حالة ما إذا كان لديك حجز لسيارة أجرة أو حجز لاصطحابك من المطار.

بدائل سيارات الأجرة – سيارات خاصة بسائق:

للاستمتاع بتجربة أكثر تخصصاً، يُمكنك الاستعانة بخدمة استئجار سيارة بسائق خاص. قد تُكلف هذه السيارات الخاصة مبالغ أكبر من مثيلاتها في حالة سيارات الأجرة إلا أنها لا تزال تُثمل خياراً تنافسياً للغاية، كما أنها مريحة للغاية وتتمتع بمستوى عالي من الموثوقية. يُمكنك طلب أحد تلك السيارات من خلال التطبيق الخاص بهذه الخدمة على هاتفك الجوال، ويتم ربط الخدمة تلقائياً بحسابك الخاص واحتساب التكلفة وخصمها من بطاقة الائتمان الخاصة بك، حيث لا حاجة إلى حمل النقود.

تختلف أسعار هذه النوعية من الخدمات وفقاً للطلب. إذا كنت تعيش في مكان بعيد نوعاً ما أو تحاول الحصول على سيارة أجرة وقت الذروة، فقد تكون تلك الخدمة خيارك الأمثل، كما يُمكنك أن تعرف مكان أقرب سيارة خاصة إليك عن طريق تطبيق الهاتف الجوال قبل القيام بطلب السيارة.

[مواضيع ذات صلة: سباق موقع سوق المال-  Souqalmal.com الرائع: هل فاز ترام دبي؟]

هذه الخدمة تقدمها شركات مثل: 

تأجير السيارات الخاصة والفاخرة:

يُمكنك استئجار سيارة فاخرة خاصة أو ليموزين لقضاء يوم في الخارج بأسعار رخيصة في دبي. بشكل عام، يتم احتساب التكلفة على أساس عدد الساعات، ويتراوح سعر الساعة الواحدة بين 80 و1,400 درهم إماراتي، مع الوضع في الإعتبار أن سعر الساعة الواحدة يتحدد وفقاً لنوع السيارة وعدد الساعات الإجمالي. هذه الخدمة تقدمها شركات مثل: