من النادر هذه الأيام أن يبقى أي شخص مع نفس المقرِض كامل مدة التمويل فقد صار إعادة التمويل واستبدال رهن عقاري بآخر من الأمور الشائعة على نحو متزايد.

والسبب الأكثر شيوعا لذلك هو من اجل تامين أسعار فائدة أكثر تنافسية او للانتقال الى خطة اقراض يعتبرها المقترض أكثر ملائمة مثل ان يكون سعر الفائدة ثابتا لمدة من الوقت. اما الأسباب الأخرى فإنها تتضمن الانتقال الى خطة تمويل لا تتضمن غرامات على المدفوعات الزائدة او الاسترداد المبكر وكذلك جمع المزيد من راس المال او لدعم ديون المدى القصير الأكثر تكلفة.

تعتمد إمكانية إعادة التمويل العقاري بشكل كبير على ظروف  ذاته وفي كثير من الأحيان يوجد تكاليف هامة لابد على مالك العقار ان يضعها في اعتباره جيدا اذا كان موضوع إعادة التمويل مجديا بالنسبة له. وقبل مراجعة الخيارات المتاحة فان الاتصال بمقرِضك الحالي ومعرفة ما اذا كان لديه اية عروض او صفقات متاحة للاختيار من بينها سيكون فكرة جيدة. عادة يقوم المقرِض بخفض سعر الفائدة للمقترض صاحب الوضع التمويلي الجيد والذي يكون المقرِض حريصا على الاحتفاظ به وبالتالي فإن خفض سعر الفائدة تلك لابد ان يكون أرخص واقل كثيرا في المتاعب من إعادة التمويل.

ان الخيارات المتاحة للوافدين ومواطني دولة الامارات او مواطني مجلس دول التعاون الخليجي ليست دائما واحدة وكل مقرِض عقاري لديه معاييره الخاصة لذا يتوجب عليك عقد مقارنة متأنية واخذ التالي في الاعتبار مثله مثل موضوع سعر الفائدة.

هل لديك ما يكفي من الاسهم في العقار؟

مثلما يتم طلب وديعة عند شرائك عقارا، فإنك تحتاج أيضا الى ان يكون لديك قدر معين من الأسهم من أجل إعادة التمويل. شهد العديد من الأفراد تهاوي قيمة عقاراتهم في السنوات الأخيرة لذلك فربما يكون لديك الان أسهما اقل مما كان لديك عندما قمت بشراء عقارك وربما لن تستطيع إعادة التمويل في ذلك الوقت.

هل العقارفي قائمة المقرِض؟

على عكس الكثير من بلدان العالم وفي هذا المكان تحديدا، لن يقوم المقرِضون بقبول اية عقار في البلاد كضمان للرهن العقاري وإنما يملك كل مقرِض قائمة بملاك العقارات والتحسينات التي تتم على ذلك العقار. لذبك فان ذلك اول امر عليك التحقق منه.

غرامة الاسترداد المبكر من المقرِض الحالي:

تختلف تلك الغرامة من مقرض لآخر، لكنها يجب ان تكون محددة في اتفاقية الرهن العقاري التي قمت بتوقيعها وقبولها في البداية. قليل من المقرِضين لا يوجد لديهم غرامة استرداد مبكر ولكن الآخرين منهم يقررون غرامة مقدراها 5% على الرهن العقاري المستحق. كما يمكن ان يوجد أيضا رسم ثابت. هناك بعض المقرِضين الذين يقدمون نسبة 0% على السداد المبكر ولكنك تحتاج للتأكد مما إذا كان ذلك ليس ضروريا من اجل إعادة التمويل العقاري ولكن فقط من اجل التسوية النقدية.

احصل على مزيد من المعلومات حول رسوم السداد المبكر من مختلف مقدمي الخدمة.

تكاليف التأسيس:

يمكن أن يشمل ذلك رسوم الاصدار (غالبا ما تكون أكثر من رسم واحد بأسماء مختلفة)، تكلفة التقييم، التكاليف القانونية ورسوم للتسجيل مع دائرة الأراضي. يمكن ان يكون المبلغ كبيرا ويطلب منك أن تدفع ذلك مقدما.

 

هل هناك أمور أخرى يجب وضعها في الاعتبار؟

لكل مقرِض متطلباته الخاصة، فالبعض منهم سيطلب منك تحويل راتبك على حساب جارٍ خاص بهم، بينما سيصر البعض الاخر على ترتيب تغطية تأمينية على حياتك سواء كنت تريدها ام لا. فليس جميع المقرِضين سيسمحون بتأسيس رهون عقارية بناء على الفوائد فقط.

حتى الآن، لقد أشرت إلى الرهون العقارية في منطقة الخليج العربي، ولكن إذا كنت مغتربا وتملك عقارا في بلدك او في أي مكان آخر فسوف يكون لديك عادة الخيار في إعادة تمويل ذلك العقار حتى ولو كنت تعيش بالخارج. قد يكون من المفيد استخدام سمسار رهن عقاري متخصص لمساعدتك، حيث سيكون لديه فهما للسوق ومعرفة بالمقرِضين الذين سيقومون بمساعدة غير المواطنين والقيام برهن العقار مع مستأجرين. كما سيكون من المفيد أيضا الاستعانة بشخص يمكنه التعامل مع المهام الإدارية إذا لم يكن لديك الخبرة الكافية.