أظهرت نتائج الاستطلاع المشترك الذي أجري بواسطة موقع سوق المال Souqalmal.com وموقع بروبيرتي فايندر propertyfinder.ae، وضم نحو 800 وافد في الإمارات العربية المتحدة، أن أكثر من نصف الوافدين والأجانب في الإمارات العربية المتحدة مهتمون بشراء العقارات في إمارة الشارقة ما أن يكون بوسعهم ذلك، خاصة الوافدين العرب الذين يعيشون بالفعل في الشارقة.

دبي، ديسمبر 8، 2014: أكثر من نصف الأشخاص الذين يعيشون في دولة الإمارات العربية المتحدة مهتمون بشراء العقارات في الشارقة بعد إعلان الإمارة عن فتح أبوابها للراغبين في الشراء.

في شهر نوفمبر، أعلنت حكومة الشارقة عن قانون الانتفاع بالعقارات لمن لا يحق له تملك العقارات، والذي ينص على إمكانية تقدم الوافدين والأجانب في الإمارات العربية المتحدة لشراء العقارات بنظام الإيجار وحق الإنتفاع لمدة تصل إلى 100 عام.

تشمل المرحلة الأولى 1,800 قطعة ضمن نطاق مدينة تلال، ومن المتوقع اكتمالها بحلول شهر ديسمبر لعام 2016.

كما أظهر الاستطلاع المشترك الذي أُجري بواسطة موقع سوق المال Souqalmal.com وموقع بوبيرتي فايندر propertyfinder.ae، و ضم نحو 800 مشترك،  أن أكثر من نصف الوافدين والأجانب مهتمون بشراء العقارات في الشارقة.

[قارن الرهن السكني في الاماراتالتكلفة الفعلية لشراء عقار في الإماراتتكلفة استئجار العقارات مقابل شرائها في الإمارات]

كما أظهرت نتائج الاستطلاع، بطبيعة الحال، أن الأشخاص الذين يعيشون ويعملون بالفعل في الشارقة أو في مناطق قريبة منها، هم الأكثر اهتماماً بهذا القانون الذي يُمكنهم أخيراً من شراء منزل الأحلام، تماماً مثل نظرائهم في كل من دبي وأبوظبي. جائت ردود نحو 85% من المشاركين في الاستطلاع، والذين يعملون ويعيشون في الشارقة بالفعل، بأنهم مهتمون بالشراء.

كما أظهر الاستطلاع أن هناك من يرى أن الشارقة مكان رائع وجاذب للاستثمار، كما أن أسعار العقارات أكثر معقولية مقارنة بالأسعار في دبي وأبوظبي حيث الأسعار لا تجعل عملية شراء العقارات في متناول الجميع. أيضاً، أظهرت النتائج أن نحو 60% من المشاركين يودون شراء العقارات للعيش فيها، فيما أعرب بقية المشاركين عن رغبتهم في الشراء بغرض الاستثمار، آملين تحقيق دخل جيد من عرض العقارات للإيجار فيما بعد وارتفاع أسعارها.

الوافدون من العرب والأفارقة كانوا الأكثر إيجابية – حيث أعرب أكثر من ثُلثي المشاركين عن رغبتهم واهتمامهم بشراء العقارات في الشارقة، يليهم الوافدين من آسيا. الوافدون الغربيون من الأجانب أظهروا اهتماماً أقل من الآخرين تجاه شراء العقارات في الشارقة. لم يشترك في هذا الاستطلاع أي من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي أو مواطني الإمارات العربية المتحدة، حيث يُمكنهم بالفعل شراء وتملك العقارات والأراضي في إمارة الشارقة.

‘ارتفاع الايجارات تحول الاهتمام الى التملك’

تؤكد إحصائيات موقع بروبيرتي فايندر Propertyfinder.ae على مدى إيجابية وصحة الاهتمام بشراء واستئجار العقارات في الشارقة – حيث أن 10% من إجمالي عدد زوار الموقع يستخدمون الشارقة ككلمة مفتاحية في بحثهم عن العقارات.

كما أن ما يقرب من 10% من المستخدمين في موقع سوق المال Souqalmal.com مهتمون بالبحث عن سُبل التمويل العقاري المتاحة في الشارقة.

 في هذا السياق، أوضحت امبرين موسى، المدير التنفيذي ومؤسس موقع سوق المال Souqalmal.com، أن “نتائج هذا الاستطلاع  تشير بوضوح إلى وجود “شهية كبيرة” لدى الكثيرين تجاه سوق العقارات في الشارقة، ويُمكن تفسير ذلك باهتمام المشترين بإيجاد بدائل للإيجارات المرتفعة في دبي. في نفس الوقت، وبالنسبة للمقيمين في الشارقة بالفعل، فإن ارتفاع أسعار الإيجارات بنسبة 35% على مدار العام الماضي قد يشجع على التحول من الاستئجار إلى الإمتلاك.”

‘انقطاع الكهرباء مشكلة’

على الرغم من أن الإيجابية كانت السمة الغالبة على هذا الاستطلاع، إلا أن هناك جزء من المشاركين أعرب عن أن لديه بعض المخاوف. جاءت بعض التعليقات متعلقة ببعض القضايا اللوجستية مثل حركة المرور وانقطاع التيار الكهربائي، فيما أعرب آخرين عن قلقهم من وضع السوق واللوائح والمتطلبات اللازمة ليتمكنوا من شراء العقارات – كذلك أعرب جزء من المشاركين عن عدم إدراكهم للتغييرات المعلن عنها فيما يتعلق بالقوانين، وعدم القدرة على التملك بشكل حر.

يقول مايكل لحياني، المدير التنفيذي لمجموعة بروبيرتي فايندر propertyfinder: “السماح للمستثمرين من الوافدين والأجانب بالاستحواذ على العقارات في الشارقة دلالة جديدة على مدى إقبال الإمارات العربية المتحدة على التوسع والإنفتاح، حيث يُمثل استقبال المزيد من هذا النوع من الاستثمارات في البلاد إشارة واضحة لتقدم البلاد وحكامها في الطريق نحو تحقيق ازدهار حقيقي لاقتصاديات البلاد. الأمر الآن متروك للقائمين على صناعة العقارات لتقديم معلومات حقيقية ومفيدة لمن يهمه أمر الفرص الجديدة المتاحة.”

نتائج بيان الاستطلاع

1. هل تشتري عقار في الشارقة؟ النتائج حسب الامارة

هل تشتري؟ أبوظبي دبي شارقة امارات اخرى
نعم 64% 61% 85% 68%
لا 36% 39% 15% 32%

2. هل تشتري عقار في الشارقة؟ النتائج حسب الجنسية

هل تشتري؟ مغترب افريقي مغترب عربي مغترب آسيوي مغترب اجنبي
نعم 69% 79% 65% 51%
لا 31% 21% 35% 49%

3. هل تشتري عقار في الشارقة؟

لماذا نعم المجموع
للعيش فيه 57%
لتأجيره 26%
اتوقع ارتفاع اسعار العقار في الشارقة 13%
اخرى 4%