دائماً ما يمر علينا وقت نحتاج أن ننفق فيه بإسراف على مناسبة خاصة في حياتنا.

سواء كان ذلك حفلة راقصة أو حفل تخرج أو زواج  أو قدوم طفل، تتطلب مناسبات الحياة عناية مالية خاصة. إن الإدخار لمثل هذه اللحظات يتطلب أن يكون لديك خطة طويلة الأجل، خاصةً إذا كنت لا تريد أن يكلفك ذلك على المدى البعيد.

بالكاد قد حصلت على وظيفة، ماذا الآن؟                         

يعتبر حصولك على أول وظيفة حدثاً هاماً في حياتك. يمكن لوظيفتك الأولى أن تساعد في تحديد العديد من العوامل مثل الانتقال إلى منزل بعيداً عن والديك. هنالك خطأ شائع يرتكبه الناس عادةً بعد الحصول على وظيفتهم الأولى، وهو الإنتظار بضع سنوات قبل البدء بوضع الميزانية و الإدخار. إلا أنه من المهم أن تضع لنفسك ميزانية خاصة؛ فكونك شخصاً راشداً يعني أنه عليك تسديد فواتيرك وإدارة أسلوب حياتك.

وبالإضافة إلى وضع الميزانية، ينبغي عليك أخذ الخطط طويلة الأمد بعين الإعتبار. تصور كيف ترغب أن تعيش خلال السنوات الخمس القادمة، وتحقق من ما إذا كانت خطتك المالية ستوفر لك ذلك. وفي هذه المرحلة، احرص على أن تكون تكاليف معيشتك عند الحد الأدنى، إذ يمكنك الإدخار أكثر كلما قلت مسؤولياتك كرعاية أسرة مثلاً.

إذا كنت ستنتقل إلى بلد آخر من أجل وظيفتك الأولى تأكد من أن يكون راتبك كافياً لإعانتك. فلدى كل مدينة تكلفة معيشة مختلفة، لذلك قم بالبحث وقارن دخلك بتكلفة المعيشة هناك.

الزواج

يعد استعدادك للاستقرار فترة مميزة في حياتك. إن اتخاذ هذه الخطوة الكبيرة تتطلب الكثير من التفكير والتخطيط. وعليك وضع ميزانيتك وفقاً لدرجة البذخ التي تريدها في حفل زفافك. كما سيساعدك وضع الميزانية أيضاً على معرفة الموعد الذي قد تستطيع به إقامة حفل الزفاف.

قم بوضع قائمة أولويات ضمن ميزانيتك، مع التركيز على الجوانب الأكثر أهمية بالنسبة لك ولشريكك . فبهذه الطريقة تستطيع أن تنفق القليل على الجوانب الأخرى من حفل الزفاف. وقم بتحديد موعد نهائي للمبلغ الذي تعتزم ادخاره، وإذا أدركت أنك لا توفر ما يكفي، عليك التفكير في الأمور التي يمكنك خفض الإنفاق عليها.

أما الخيار الآخر فهو الحصول على قرض شخصي. تأكد من حصولك على قرض يمكنك تسديده واتفقا على نسبة مساهمة كل منكما أنت وزوجتك في تسديد القرض قبل الحصول عليه. قم بمقارنة جميع الخيارات المتوفرة في السوق، وقرر بالضبط المبلغ الذي تحتاجه بناءً على ميزانيتك ومدخراتك. حاول أن لا تنجرف مع التيار، لأنه كلما ارتفع المبلغ طالت فترة السداد وازدادت أرباح المصرف.

إلى جانب القروض التقليدية، انظر إلى القروض الإسلامية المتوفرة في السوق. عادةً ما تقدم المنتجات الإسلامية قروضاً خاصة بمناسبة معينة. على سبيل المثال، يقدم مصرف الراجحي للمواطنين السعوديين قروضاً خاصة لترميم المنازل أو حفلات الزفاف أو تعليم الأطفال.

 

إنجاب طفل                                                                 

يتطلب إنجاب طفل تخطيطاً مدروساً لما ينطوي عليه من مسؤولية كبيرة. لذلك تأكد من أنه لديك ما يكفي من المدخرات لتحمل تكاليف جميع المتطلبات. ومن الواضح أن إنجاب طفل يعني زيادة في المصاريف، إذ سيترتب عليك شراء الألعاب، واللوازم المدرسية، ودفع الرسوم المدرسية، ورسوم التعليم الجامعي وغيرها الكثير. لذلك فكر في حساب ادخار بمعدل ربح عالٍ بحيث يكون مخصصاً للإدخار لمستقبل الطفل. ويمكنك أيضاً إقامة حفل للمولود الجديد من أجل توفير جميع الأغراض اللازمة قبل موعد ولادته.

وفي نهاية المطاف، تتطلب المناسبات الهامة في الحياة التخطيط المسبق و الإدخار وخفض النفقات. بهذه الطريقة يمكنك ضمان أنك لن تنفق أكثر من اللازم، وأن ستكون قادراً على التمتع بمناسبة هامة في حياتك دون القلق من المشاكل المالية.