هل تشتري سيارة جديدة أم تغير مانح التأمين؟ كل ما تحتاجه هو معرفة تكاليف تأمين السيارة بالسعودية وتجنب التكاليف الخفية.

إذا لم تكن قد اشتريت سيارة بعد وتقوم بحساب التكلفة الإجمالية، قم بتتبع هذه القائمة؛ هذا ما سيضعه مانح التأمين في اعتباره قبل إعطائك سعره.

  • القيمة: قبل أن تؤمِّن على سيارتك، تذكر أن السعر سيعتمد على قيمة السيارة. كلما كانت السيارة تستحق، كلما كان التأمين أغلى ثمنا.
  • عُمر السائق: كسائق اساسي، عمرك وعدد سني خبرتك في القيادة سيكونان بعضا من أكبر العوامل التي يضعها مانحو التأمين في اعتبارهم.
  • سنة صنع السيارة: إذا لم تكن تشتري سيارة جديدة ذات علامة تجارية مشهورة، فإن مانح التأمين الخاص بك قد يتفحص سيارتك قبل أن يعطيك سِعرا. بالتأكيد، سيصبح أكثر قلقا كلما كانت أقدم.
  • خصم عدم المطالبات: إذا كنت سائقا جيدا ولم تقم باي مخالفة لعدة سنوات، فإنك لابد وان تكون مؤهلا للحصول على خصم. كلما طالت مدة عدم قيامك بحوادث مرورية كلما زادت نسبة الخصم الذي تحصل عليه. اسال مؤمِّنك إذا ما كنت مؤهلا وتحقق من أن تحصل على شهادة عدم المطالبة من مانحك الحالي، إذا كنت تحوّل، لتحصل على الخصم من مؤمِّنك الجديد.

[ذات صلة: تاكد من معرفتك بسياسة التأمين الخاصة بك قبل أن تقصد الصحراء]

شامل أم طرف ثالث؟

نوع وثيقة التأمين التي ستحصل عليها ستحدد التكلفة النهائية لتأمينك. نوعا سياسات التأمين هما تأمين مسؤولية الطرف الثالث والتأمين الشامل.

  • تأمين الطرف الثالث هو أبسط أنواع التأمين التي يمكن أن تحصل عليها. فهو يغطي أي تداعيات قانونية في حالة حادثة مرورية، وفاة، إصابات تسببت فيها لأطراف أخرى.
  • مع ذلك، فإن التأمين الشامل سيغطي أيضا أي ضرر يقع على سيارتك في حادثة مرورية. يمكن أيضا أن تغطي الضرر الواقع من الكوارث الطبيعية وإصابات للركاب.
  • تذكر، التأمين على السيارات إلزامي في المملكة العربية السعودية وبموجب القانون يجب على السائقين الحصول –على الأقل-على تغطية مسؤولية الطرف الثالث للحصول على تسجيل سياراتهم.

[ذات صلة: ماذا الذي يصنع وثيقة تأمين جيدة على السيارة؟ | الإضافات القليلة التي تأتي مع وثيقة التأمين على سيارتك]

كيف أحصل على أفضل نظام تأميني؟

قارن دائما أسعار أنظمة التأمين بدلا من شراء أول نظام تحصل على سعره. من الناحية المثالية، احصل على الأقل على ثلاثة عروض اسعار قبل اختيار النظام.

تأكد من قراءة فاتورة الغرامة وطرح الأسئلة لتجنب المفاجآت. لا يغطي جميع المانحين الضرر على الزجاج الامامي أو خدمة تأجير السيارة بينما يتم إصلاح سيارتك. ابحث عما إذا كنت تستطيع الحصول على أي خصومات، خاصة إذا ما كنت تحصل على أكثر من سيارة مؤمَّنة من نفس المانح.

[قارن التأمين على السيارات في السعودية]

إضافات خطة التامين

قد تريد إضافة إضافة اختيارية على بوليصة تأمين سيارتك. على سبيل المثال، إذا كنت من هواة القيادة الصحراوية أو التخييم، فكر في إضافة تغطية الطرق الوعرة إلى خطتك التأمينية، إضافات أخرى تشمل المساعدة على الطريق أو التغطية الدولية. إذا كنت تسافر بالسيارة للدول المحيطة، إنها فكرة جيدة أن تحصل على خطة التامين التي تغطي دول التعاون الخليجي وتوفر دفع تكاليف تأمين إضافية على الحدود.

[مقالة ذات صلة: الإضافات القليلة التي تأتي مع وثيقة التأمين الخاصة بك]