نتشارك في العديد من جوانب حياتنا مع بعضنا البعض، كشركاء في الحياة الزوجية.

يشمل هذا مسؤوليات إدارة المنزل بسلاسة. ففي الوقت الذي قد يتولى أحد الشريكيْن المهام المنزلية اليومية مثل الطبخ والتنظيف، قد يكون الشريك الآخر مسؤولاً عن الشؤون المالية واستقرار العائلة. مع ذلك، فمن الضروري لكلا الشريكيْن في زواج ما أن يكونا مدركيْن لمدخرات واستثمارات العائلة، خاصة في حال حدوث فاجعة كوفاة الشريك.

وعلى كل حال، فأنت لا تريد أن تترك شريك حياتك يتعامل مع التعقيدات المالية في مثل هذا الظرف الصعب. ولهذا السبب، يمكنك أن تتبع الخطوات الموضحة أدناه والتي تضمن بقاء كل من الزوج والزوجة مدركيْن شؤونهما المالية، وحمايتهما في حال وقوع مصيبة.

أُكتب وصية

تطبق مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية عند توزيع الميراث بعد وفاة زوج/زوجة. وفقاً لأحكام الشريعة، ففي حالة وفاة المرأة، يتمّ تسليم ممتلكاتها إلى زوجها. لكن، في حالة وفاة الزوج، فإنّ ممتلكاته توزّع على أفراد مختلفين من العائلة، وترث زوجته بشكل عام حصة ضئيلة منها، قد يشكّل ذلك سبباً للقلق عند العائلات، خاصةً إذا كان الأطفال جزءاً من المعادلة. ولهذا السبب، يُستحسن القيام بتنظيم وصية مناسبة من المحكمة لضمان حصول عائلتك على نصيبهم العادل بدلاً من تطبيق أحكام الشريعة بصورة تلقائية.

إذا كنت مغترباً تُقيم في المملكة العربية السعودية، أكتب وصية في بلد الإقامة وأخرى في موطنك. إحرص على أن يعلم كل من شريك حياتك ومحامي عائلتك وعضو مقرب آخر من العائلة بمكان الاحتفاظ بها لكي يسهل الوصول إليها.

احتفظ بصندوق للطوارئ

عند وفاة شريك، يتمّ تجميد كافة الحسابات المسجلة بإسمه فوراً من قِبل المحكمة في المملكة العربية السعودية لحين أن تتمّ تسوية كافة المسائل القانونية. يمكن أن يشمل ذلك الحسابات المشتركة، ولهذا، قُم بالاحتفاظ بمبلغ معين من المال لأي طوارئ قد تحدث. يمكن أن يكون لدى كل من الزوج والزوجة صندوق طوارئ منفصل، لكن يجب التأكد من أنّ كل منهما يستطيع الوصول إلى الصندوق بسهولة.

قد تكون صناديق الطوارئ الخاصة بك على شكل حسابات مصرفية في الخارج أو حسابات توفير بإسم أي من الشريكيْن. كما أنّ الاحتفاظ بمبلغٍ من المال في مكانٍ آمنٍ في منزلك هو فكرة جيدة أيضاً.

سجّل كامل ثروتك

ينبغي على الشريك المسؤول عادةً عن الجانب المالي الخاصة بالعائلة أن يقوم بوضع قائمة تبيّن بوضوح كافة ممتلكات العائلة. يجب أن تحتوي هذه القائمة على كافة معلومات الحسابات داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، مع كلمات السر ومعلومات الدخول لهذه الحسابات عن طريق الإنترنت. وقد يكون مثالياً إن طبعت نسخة من القائمة كذلك واحتفظت بها في مكانٍ تعرفه أنت وشريكك.
ومن الحكمة أن تتضمن القائمة معلومات الاتصال الخاصة بأي شخص يمكنه مساعدة شريكك في حال وقوع حدث مؤسف، مثل محامي عائلتك أو مستشارك المالي.

اعقِد اجتماعات شهرية

كرب أسرة، إجلس شهرياً وناقش وضعك المالي. وفي الوقت الذي تبدو فيه هذه المهمة مثيرة للضجر، إلاّ أنها جوهرية في إبقاء كل من الشريكيْن مُدركيْن بشكل كامل لشؤونهما المالية. بالإضافة إلى مناقشة أماكن وجود كافة ممتلكاتك وطرق الوصول إليها، قُم بإطلاع شريكك على أي تغييرات قمت بها على صناديق الطوارئ الخاصة بك أو وصيتك أو قائمة ثروتك. إمضِيا قُدُماً، وشاركا بعضكما البعض بخططكما الاستثمارية، وأين ترغبان بالاستثمار كعائلة. وبهذه الطريقة، فإنّ الطرفين المعنيين سيكونان مُدركيْن لثروة العائلة، ويكونان مستعديْن مالياً ومحمييْن في جميع الأوقات.