ما اهمية التمويل العقاري الاسلامي لشراء منزل ؟
وفقا للقانون الاسلامي، محرم علي البنوك ان تأخد اموال اضافية علي القروض، كما لا يجب علي البنك ان يأخذ فائدة او “ربا”، علي مبالغ القروض وتنطبق علي قرض شراء المنزل جنبا الي جنب مع القروض بأنواعها الاخري. وفي المقابل لا يدفع العميل اي فائدة علي القرض.

[توضيح حول تمويل السيارات الإسلامي]

كيف تقدم البنوك الاسلامية التمويل اللازم بما يتوافق مع الشريعة ويكون مربح؟
بدلا من اعطاء العميل قرض ليشتري بيت جديد ودفع فائدة علي هذا القرض، وهذا ما يتم في البنوك علي مستوي العالم، ولكن نظرة التمويل الاسلامي هي ان البنك يشتري الشقة من اجل العميل ومن ثم يبيعها له بهامش ربح. ويدفع العميل المبلغ علي هئية اقساط شهرية.

وهذا يسمي نظام المرابحة، ويساعد هذا النظام البنك الاسلامي في تقديم التمويل العقاري بغض النظر عن الارباح من الصفقة، وهذا يكون كربح لصالح البنك بدلا من ان يأخذ فائدة علي القرض العقاري، كما ان العميل يسدد مبلغ محدد وثابت.

فكر اسلامي اخر يطبق علي الرهان العقاري يسمي الإجارة، او الايجار بلغة اليوم، حيث ان البنك يشتري الشقة بأسم العميل ومن ثم يؤجرها له لفترة ثابتة من الزمن.

ما يحدث عندما يأتي ميعاد السداد ولم يسدد العميل؟
لان البنك لا يمكن له ان يأخذ فوائد من الصفقة، لا يجب ان يأخذ فوائد علي مبلغ السداد المتأخر، ولكن يمكن للبنك ان يفرض رسوم ثابتة ومحددة علي مبالغ السداد المتأخرة، حتي تحمي نفسك من ان يتكرر التأخير مجددا. حيث ان البنك يحتاج ضمانات صارمة، لذا يتم تسجيل الشقة باسم البنك حتي ينتهي العميل من تسديد الاقساط ومن ثم تنقل الملكية اليه.

من المهم جدا معرفة ان القروض العقارية الاسلامية مثل كل القروض العقارية الاخري، ولكن القروض العقارية الاسلامية تتطلب وديعة كما ان القواعد الحديثة تضع حد للرهن العقاري. لتنظيم قوانين وكميات القروض العقارية. كما ان هذه القواعد تنتطبق علي القطاع المصرفي بالكامل، ايضا من الجدير بالذكر ان فائدة الرهن العقاري تنافسية اما بالنسبة للقرض العقاري الاسلامي فهو قرض بنظام المرابحة.

هل يمكن التحويل من القروض العقارية العادية الي القروض العقارية الاسلامية حتي لو لم اكن مسلم؟
بالطبع جميع عروض القروض العقارية الاسلامية متاحة للجميع طالما كان لديك متطلبات الموافقة، ولكن تذكر انه هناك رسوم تحويل قد  تصل الي 5%.

كيف يمكنني ان اجد افضل تمويل عقاري اسلامي؟
بعد البحث والدراسة. قارن كل عروض القروض العقارية الاسلامية حتي تتمكن من معرفة كل المعلومات المهمة مثل حجم الارباح المدفوعة، الحد الادني للاقساط مطلوب سواء كان الرهن العقاري ثابت او متغير واذا كان هناك اي رسوم تسوية مبكرة.

[قارن التمويل العقاري الاسلامي في الامارات]

تذكر، انه الرهن العقاري الاسلامي له سقف محدود، مقدار القرض العقاري الذي يمكن اخذه من البنك يختلف اذا كان القرض للمغتربين ام لحاملي الجنسية الامراتية كما انها تختلف اذا كنت تريد شراء ملكية او منزل ثاني، لذا عليك التأكد من انك تملك متطلبات قبول القرض بما يتوافق مع الشريعة الاسلامية لشراء منزل احلامك.