بينما تستخدم المزيد من الشركات والأعمال الخصم المباشر، سيحتاج المستهلكون إلى لعب “جدني” لفهم النظام الجديد – لكن ذلك قد يعني نهاية للدزينات المفزعة من الشيكات الآجلة.

 قواعد صارمة تم وضعها في بعض دول مجلس التعاون الخليجي فيما يتعلق بالعقوبات المرتبطة بالشيكات المرتجعة. تحت بعض القوانين المحلية، فإنها تُعتبر جريمة جنائية، مع إمكانية كبيرة للحبس المؤقت بانتظار توثيق الادلة في كل قضية. [ذات صلة: الشيكات المرتجعة: لاتزال جريمة في الإمارات؟]

مع ذلك، يتزايد الزخم حول استخدام نظام الخصم المباشر، والذي قد يزيل تماما الحاجة إلى السنوات المطلوبة للشيكات الفردية الآجلة كضمان.

في الإمارات كان ذلك التحول بطيئا، بسبب طلب عدد من البنوك للمزيد من الوقت للامتثال لولاية البنك المركزي – تم إطلاق النظام لأول مرة في يونيو 2013. مؤخرا فقط انضمت أسماء كبيرة مثل بنك الإمارات الدولي NBD وبنك الإمارات الإسلامي.

في الماضي، كانت قدرة البنوك محدودة في تقييم الجدارة الائتمانية للعملاء. ويُتوقع أن يختلف الامر قريبا مع التزامن مع بدء دائرة الاتحاد للائتمان في إصدار تقارير ائتمان العملاء إلى البنوك الشهر القادم. ستشمل هذه التقارير معلومات عن مستويات الديون، الالتزامات المالية، التاريخ الائتماني وحالات الدفع المتأخر والتخلف عن الدفع. [ذات صلة: دائرة الائتمان الإماراتية تصدر تقاريرها من سبتمبر | كيف تدير تقييمك الائتماني]

الشفافية المضافة ينبغي أن تساعد المستهلكين والبنوك على اتخاذ قرارات أكثر مسؤولية وتجنب المخاطر غير اللازمة. بمثل هذه المقاييس المضافة، يتوقع الخبراء رؤية المزيد من الاعمال مع المستهلكين ما يصنع الطفرة في المستقبل القريب. لكن قبل التسجيل، إليك ما تحتاج معرفته حول كيفية عمل هذه المنظومة.

التأسيس

يمكن القيام بذلك عن طريق التوقيع على استمارة تفويض خصم مباشرة لدى البنك الخاص بك. يسمح النظام للعميل بوضع التعليمات؛ تؤخذ الأموال من حسابك تلقائيا لحساب الشركة التي تدفع لها.

[قارن الحسابات في الإمارات]

المميزات الاساسية

بصفة أساسية، إنها طريقة أسهل وأكثر امنا لعمل نظام مدفوعات منتظم أو إدارة القروض بدلا من الدفع اليدوي كل شهر أو نظام الأوامر المستديمة. إنها ببساطة تقضي على إمكانية نسيان شخص المبلغ المطلوب دفعه في الوقت المحدد ومن ثم تلافي دفع الرسوم المتأخرة كنتيجة لذلك النسيان . العملاء الذين يستخدمون الخصم المباشر يمكنهم أيضا حفظ الوقت الذي قد يستخدمونه في الانتظار في البنوك أو مكاتب الدفع. الدخول على التاريخ الائتماني سيصبح في متناول اليد في حالة حدوث أي نزاعات. [ذات صلة: ما الفرق بين الخصومات المباشرة والأوامر المستديمة]

نصائح أخرى مفيدة للخصم المباشر

  • تأكد من أنك تملك قدرا كافيا من المال لدفع الخصومات المباشرة: راقب جيدا كل المدفوعات التي نُظمت وربطها بحسابك. تحقق دائما من أن تدفع النقد وفقا لفواتيرك، بالإضافة إلى تغطية مختلف المصاريف الشهرية الأخرى، وإلا فإن خصوماتك المباشرة ستُلغى – وذلك سيصبح علامة سوداء في تقييمك الائتماني وفق تقارير دائرة الاتحاد الجديدة للائتمان.
  • تغيير الخصم المباشر: إجراء تغييرات على المدفوعات المصرَح بها ليس أمرا سهلا دائما. قد يكون من الجدير التحقق لدى البنك أولا من إمكانية التحكم اليدوي في المعاملات الالكترونية التي قمت بجدولتها على حسابك.
  •  إلغاء مدفوعات الخصم المباشر: قد يكون ذلك أكثر صعوبة. فطلبات الالغاء يجب تقديمها كتابة وبصفة شخصية لدى فرع البنك الذي تتعامل معه. قد يستغرق الامر أيضا الى ما قد يصل إلى خمسة أيام عمل لتتم معالجته. من أجل إلغاء مدفوعات مرتبطة بقروض أو بطاقات ائتمان، قم بزيارة مكتب المُقرض أو مُصدر البطاقة.

البنوك الإماراتية التي توفر خدمة الخصومات المباشرة

الدوائر الحكومية التي توفر هذه الخدمة

البنوك التي أعلنت مؤخرا عن خدمة الخصم المباشر