هل تقوم باختيار شريك مساهم محلي لمشروعك في دبي؟ إليك قائمة مرجعية للشراكة من استشاري برامج إعداد الأعمال هنري حازوجي.

كتب هنري حازوجي، المدير التنفيذي لشركة Business Setup Consultants، لقد قابلنا العديد من أصحاب المشاريع الذين أخبرونا أنهم تمنّوا لو كانوا قد سألوا بعض الأسئلة الهامة عندما كانوا على وشك تكوين شركة محلية في دبي.  

باستخدام المصطلح “شركة محلية”، فنحن نعني به شركة يُمثل فيها الشريك أو الكيان المحلي 51% أو أكثر من المساهمة. في هذا السياق، قمنا بتجميع بعض العناصر الأكثر أهمية لأصحاب المشاريع المستقبلية ليضعوها في اعتبارهم.

تعرف إلى الراعي/الشريك المحلي المستقبلي

هل يمكن أن تتخلي عن الجزء الأكبر من أسهم شركتك لشخص ما لم تقابله قط من قبل؟ للأسف، فإن العديد من أصحاب المشاريع يقومون بذلك. يجب أن تطلب من الاستشاري المختص بعملية الشراكة والرعاية أن يعرفك على شريكك المستقبلي، ومن خلال مقابلته/مقابلتها يُمكنك تبادل العديد من التفاصيل والتواصل معاً.

اطلب قائمة الشركات التي يساهم فيها الشريك المحلي

يندهش العديد من الوافدين عند اكتشاف أن وضع الشركات الأخرى يتأثر بدرجة كبيرة تحت رعاية الشريك المحلي. إذا كان لدى الشريك المحلي عدد من التراخيص منتهية الصلاحية، أو كيانات غير متوافقة مع نظام حماية الأجور (WPS)، فإن ذلك يؤثر على عملية تسجيل شركتك وكذلك تشغيلها بشكل سلبي للغاية، مما يؤدى في كثير من الأحيان إلى تأخير الإجراءات لفترات طويلة. لذلك، من المهم أن تسأل عن القائمة الرسمية للشركات التي يساهم فيها الشريك المحلي للتحقق من مدى التزامها وسريان تراخيصها. يحرص الشريك الجيد على التأكد من أن كل شركاته متوافقة مع مختلف الأنظمة المعمول بها.

[قارن تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارات، حسابات الأعمال المصرفية وبطاقات ائتمان الأعمال]

خدمة رعاية الشركات مقابل خدمة رعاية الأفراد

لم يطرح العديد من المستثمرين الوافدين مطلقاً هذا السؤال الهام، ماذا سيحدث إذا ما مات الشريك المحلي أو تعذر الوصول إليه لمدة طويلة. الحل هو أن تتعاقد مع شركة راعية حيث تضم الشركة المحلية اثنين أو أكثر من المواطنين الإماراتيين يقومون بدور الشركاء، وذلك خلافاً لنظام الأفراد.

وجود كيان الشركة الراعية يمنح المزيد من الأمان مقارنةً بوجود شريك فردي محلي. الجانب السلبي هو، على الرغم من أن رعاية الشركات هي الخيار الأفضل، فإن الرسوم عادة ما تكون أعلى بكثير مقارنة بالرسوم المفروضة في حالة الرعاية الفردية. لذلك، إذا كنت صاحب شركة صغيرة أو متوسطة بميزانية محدودة، فإن الرعاية الفردية هي الخيار الأمثل والأكثر واقعية.

اختر الأنشطة التجارية بحكمة

من المهم أن تدرك طبيعة تصنيف النشاط التجاري الخاص بشركتك وفقاً لقواعد وتصنيفات دائرة التنمية الاقتصادية DED. اختيار النشاط الخاطئ قد يؤدي إلى تأخر صرف بضاعتك من الجمارك، أو إلى فرض غرامات من قِبل السلطات التنظيمية. نعرف أن المشاريع تتطور؛ إذا كنت تتاجر في الأثاث اليوم، على سبيل المثال، فلا تفترض بشكل طبيعي أنه يمكنك البدء في استيراد الأجهزة باستخدام نفس الترخيص. إذا كنت تخطط لبدء نشاط تجاري في مجموعة متنوعة من الأشياء، قم باختيار رخصة التجارة العامة منذ البداية لتجنب مواجهة المتاعب في المستقبل.

اختيار المكان الملائم لطبيعة النشاط

العثور على الموقع المناسب أمرٌ بالغ الأهمية لعملك كما هو الحال في أي مكان في العالم، مع الأخذ في الاعتبار أنه ليس كل مكان مخصص بشكل تلقائي ومناسب لنشاطك. إذا كنت تعمل من خلال توجيهات استشاري متخصص، اطلب منه أن يتحقق مع البلدية إذا ما كان النشاط التجاري الخاص بك مسموح به في العقار الذي تخطط لاختياره مقراً للنشاط. بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن نسأل وكيل العقارات إذا ما كان العقار الذي قمت باختياره مخصصاً للنشاط الصناعي أو التجاري أو السكني. إذا قمت بتسجيل عقد إيجار دون التحقق من أن العقار مناسب لنشاطك، فلن تحصل على الرخصة وسيكون عليك أن تطلب من مالك العقار أن يُصدِّق على تغيير طبيعة المكان، الأمر الذي لا لن يفعله معظمهم.

[مواضيع ذات صلة: أشهر أماكن الإيجار في دبي]

صلاحية التوقيع على تأشيرات الإقامة وبطاقات العمل

اسأل شريكك المحلي المستقبلي إذا ما كان ينوي أن يمنحك الصلاحية لتوقيع طلبات تأشيرات الإقامة وبطاقات العمل. إذا كان ينوي فعل ذلك، سيسهّل ذلك من العملية بشكل كبير، حيث لن يتوجب عليك الذهاب إليه كل مرة لاعتماد موظف جديد. بعض الرعاة يرفضون منح هذه الصلاحية للمساهمين الوافدين، للحد من مسئولياتهم وصلاحياتهم. من المهم معرفة ما هي رؤية الشريك المحلي في هذا الأمر لتجنب أي سوء تفاهم في المستقبل.

الاتفاقيات الجانبية

من الشائع بين المساهمين الوافدين والإماراتيين الاتفاق على تنفيذ ما يُعرف باسم “الاتفاقيات الجانبية” بغرض استبيان وتوضيح فهم كل منهم لملكية وبنية وإدارة الشركة وعملياتها. وضع قانون الشركات صياغة واضحة للقدر الأكبر من الاتفاقيات ويجب عليك أن تنظر إلى ذلك كاستثمار مستحق لراحة بالك. استفسر من الشريك المحلي ما إذا كان ينوي إبرام مثل هذه النوعية من الاتفاقيات.

هنري حازوجي المدير التنفيذي لشركة Business Setup Consultants، شركة متخصصة في تأسيس شركات المنطقة الحرة، والشركات المحلية والشركات الخارجية (شركات الأوفشور). أيضاً، عمِل كعضو مؤسس لموقع Cobone.com  ويتمتع بخيرة لمدة تزيد عن عشر سنوات في الأعمال التجارية في منطقة الشرق الأوسط.

ندعو خبراء الشركات الصغيرة والمتوسطة بالكتابة لدينا. اقرأ آراء زوار آخرين حول سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة.