هل تعجبك فكرة العمل لحسابك الخاص؟ في الوقت الذي أصبح فيه العمل كـ”موظف مستقل” أحد الاتجاهات المتنامية في الإمارات، لا يزال عدد كبير بحاجة إلى معرفة النقطة التي تبدأ منها هذه العملية. اكتشف كيفية القيام بذلك من الناحية القانونية.
تروق للكثيرين فكرة العمل لحسابهم الخاص، والتي تجعل منهم رؤساء لأنفسهم بجانب حرية إعداد جدول العمل وفق ما يناسبهم، ولكن يخشى الكثيرون السير في هذا الطريق بسبب غموض متطلباته. وفي الوقت الذي أصبح فيه العمل كـ”موظف مستقل” أحد الاتجاهات المتنامية في الإمارات، لا يزال عدد كبير بحاجة إلى معرفة النقطة التي تبدأ منها هذه العملية. أيضاً، بل وأكثر أهمية، كيفية القيام بذلك من الناحية القانونية.

ما ينبغي التأكيد عليه في المقام الأول هو تعريف ماهية “الموظف الحر”. الموظف الحر أو ما يطلق عليه “فري لانسر” هو شخص يعمل لحسابه الخاص وحصل على رخصة للقيام بذلك. ويتعين على الموظف المستقل تأسيس أعماله الخاصة وتلبية المتطلبات القانونية اللازمة ذلك. يتوجب استيفاء المتطلبات التالية حتى تتمكن من العمل كموظف حر بشكل قانوني:

الحصول على رخصة

يجب أن يؤسس العاملون لحسابهم الخاص نشاطهم باعتباره هويتهم القانونية الخاصة، ما يعني ضرورة الحصول على ترخيص للعمل في مجالات تخصصهم. ويمكن الحصول على مثل هذا الترخيص في الإمارات العربية المتحدة عن طريق واحدة من جهتين تمثلان وكلاء الترخيص في الدولة: من خلال دائرة التنمية الاقتصادية في دبي أو عبر المنطقة الحرة. كلا الخيارين له إيجابياته وسلبياته. على سبيل المثال، يتيح التسجيل من خلال دائرة التنمية الاقتصادية في دبي توسيع النطاق الجغرافي للعمليات التي يمكن للموظف الحر مزاولتها، فيما يسمح الترخيص عبر المنطقة الحرة للموظف الحر الأجنبي بملكية نشاطه بنسبة 100%.

متطلبات التأشيرة

بحسب القوانين الإماراتية، يتوجب على كل مغترب يعمل في البلاد الحصول على تأشيرة عمل من أحد الكفلاء. ويتم عادة استيفاء شرط الكفالة من خلال صاحب العمل، ولكن بالنسبة للموظف الحر، سيتعين عليه أن يسلك أحد طريقين لتلبية متطلبات الكفالة: (1) الحصول على تأشيرة عمل من خلال وكيل الترخيص، أو (2) عن طريق الكفيل الحالي، سواء تم ذلك عبر تأشيرة الزوج أو كفالة صاحب عمل آخر. ولكن لاحظ أنه إذا اخترت الارتكان إلى الخيار (2)، سيتعين عليك الحصول على شهادة عدم الممانعة (NOC) من الكفيل، والتي تسمح لك بالعمل تحت كفالته.

مكان مؤجر

بالنسبة لمعظم وكلاء الترخيص، يجب أن يكون لدى الموظف الحر نوع من المساحات المكتبية داخل النطاق الجغرافي لوكيل الترخيص. يقوم بعض الوكلاء بتقديم باقات شاملة للعاملين بشكل حر بحيث تتضمن إجمالي نفقات الحصول على الرخصة تكاليف وموقع المساحة المكتبية. هذا الشرط لا يتوفر بالضرورة لدى جميع وكلاء الترخيص لهذا ينبغي التحقق من وجود هذا الخيار من عدمه لدى كل وكيل.

التكاليف والجداول الزمنية

قد تتباين التكاليف والجداول الزمنية بحسب المكان الذي سيختاره الموظف الحر لتقديم طلب الحصول على رخصته، وبالتالي يتعين مراعاة هذه الأمور في كلا الحالتين. وتستغرق عملية الحصول على الترخيص عموماً ما بين 10 إلى 20 يوم. أما بالنسبة لعامل لتكلفة، فإنها قد تتغير أيضاً بحسب وكيل الترخيص ولكن يتعين على المرء أن يتجهز لدفع ما بين 15000 – 20000 درهم إماراتي. مع ملاحظة أن هذا الرقم يتعلق فقط بالحصول على الرخصة؛ حيث توجد تكاليف أخرى ينبغي وضعها في الحسبان مثل نفقات التأشيرة، الهوية الإماراتية، بطاقة المنشأة والنفقات الطبية. كما تُدفَعّ هذه النفقات بشكل سنوي ولهذا يحتاج الموظف الحر إلى ميزانية للتجديد كل عام.
بعد إتباع الخطوات المذكورة أعلاه، ستكون مخول قانوناً بممارسة العمل تحت اسمك الخاص كـ “فري لانسر”. ويمكن للموظف الحر بعد أن يصبح كيان قانوني القيام بالأعمال التجارية مثل أي شركة أخرى.

تنويه: هذه المقالة متاحة لأغراض تعليمية فقط وكذلك لإعطاء معلومات عامة وفهم عام للقوانين، وليس بغرض تقديم استشارة قانونية.
سامانثا هي المستشار القانوني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لدى TrueTalent matters (TTm)، وهي شركة استشارية متنوعة تقدم خدمات الموارد البشرية وإدارة المواهب. تحمل سامانثا رخصة العمل كمحامية في الولايات المتحدة وهي متخصصة في الدعاوى المدنية وتسوية المنازعات. كما تتمتع بخبرة قانونية واسعة في الولايات المتحدة ودولة الإمارات بما في ذلك التقاضي ودعاوى الشركات والتحكيم والقضايا الجنائية (في كلا البلدين) وقانون العمل. وأعطت خبرة العمل الاجتماعي لسامانثا ميزة تتفوق بها على معظم أقرانها من المحامين وهي القدرة على اكتشاف المشاكل القانونية فضلاً عن مهارات التواصل مع أشخاص من خلفيات متنوعة.