أنماط مختلفة من الهياكل التجارية في المناطق الحرة / البر الرئيسي  في الإمارات يتعين دراستها عند إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة، أو شركة فردية، أو حتى شركة مساهمة أو فرع لشركة.

يوفر مناخ الأعمال في الإمارات العديد من أنماط ونماذج هياكل الشركات، بدءاً من شركات الملكية الفردية إلى الشركات العامة. يجب مراعاة العديد من العوامل عند اتخاذ القرار بشأن أي تلك الهياكل التجارية أكثر ملائمة لأعمالك، عوامل مثل عدد الملاك وجنسياتهم، وكذلك طبيعة الأعمال ونوع التراخيص المطلوبة للبدء بنشاط محدد، الخ.

قبل البدء في استعراض وتحديد نماذج الهياكل التجارية الرئيسية، يجب إدراك التالي:

  • تُمنح التراخيص المهنية للأفراد والشركات التي تقدم نشاطات مهنية أو خدمية، مثل الخدمات والنشاطات المتعلقة بمجال تقديم الاستشارات والعلاقات العامة.
  • تصدر التراخيص التجارية للعديد من أنواع الأنشطة التجارية المختلفة، مثل النشاطات التجارية ومبيعات التجزئة.
  • تصدر التراخيص الصناعية لأصحاب المجالات الصناعية والأنشطة المتعلقة بالصناعة.

يتطلب إنشاء معظم هياكل الشركات الموجودة في الإمارات وجود عنصر الملكية أو المشاركة المحلية.على سبيل المثال، في حالة الشركات ذات المسؤولية المحدودة يجب أن تكون مملوكة بنسبة 51% من قِبل شريك/شركاء يحملون جنسية الإمارات ، ويحمل صفة الشريك المحلي.

في الوقت ذاته، فإن الشركات ذات الملكية الفردية الحاصلة على رخصة مهنية لها الحق في أن تكون ملكيتها أجنبية 100% طالما تُعين وكيل خدمات محلي. وبخلاف الشريك المحلي، فإن الوكيل لا يملك أية حقوق ملكية، ولكن يتم تحصيل رسوم سنوية مقابل إدارة التراخيص والتأشيرات بالإضافة إلى سائر النشاطات الحكومية الأخرى.

أيضاً، توفر المناطق الحرة في الإمارات العديد من الخيارات أمام إدراج المؤسسات والشركات ذات المسؤولية المحدودة  وفروع الشركات والمكاتب التمثيلية وكذلك الشركات الخارجية (شركات أوف شور).

نوع الشركة/المؤسسة (البر الرئيسي)

[مواضيع ذات صلة: العمل والكفالة المحلية]

النوع الملكية + التراخيص عدد المُلَّاك / المساهمين ملاحظات أمثلة
ملكية فردية
  • رخصة مهنية: يُسمح بملكية أجنبية 100%؛ يُتطلب تعيين وكيل خدمة محلي لغير مواطني الإمارات/ مواطني مجلس التعاون الخليجي.
  • رخصة تجارية/صناعية: فقط لمواطني الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي؛لا يُتطلب تعيين وكيل خدمة محلي.
1 يتحمل المالك المسؤولية تجاه التزامات الشركة مقابل الأصول الشخصية. مؤسسة La Poupee  لتجارة مستحضرات التجميل
شركة أهلية
  • رخصة مهنية: يُسمح بملكية أجنبية 100%؛ يُتطلب تعيين وكيل خدمة محلي لغير مواطني الإمارات/ مواطني مجلس التعاون الخليجي.
2 أو أكثر بالنسبة لشركات الهندسة المدنية، يُتطلب وجود شريك يحمل جنسية دولة الإمارات (ملكية بنسبة 51%). Afridi & Angell (استشارات قانونية)
شركة ذات مسؤولية محدودة
  • تصدر لجميع الجنسيات.
  • بالنسبة إلى غير المواطنين الإماراتيين/ مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، يُتطلب وجود شريك محلي (يحمل جنسية دولة الإمارات) بنسبة بملكية 51%.
  • يُسمح بالملكية الأجنبية بنسبة 49%.
من 2 إلى 50
  • الأكثر انتشاراً بين الوافدين.
  • مسؤولية محدودة وفقاً لأسهم الشركاء في رأس المال.
Sharaf DG
شركة مساهمة/ مساهمة عامة
  • الأغلبية لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • يجب أن يكون رئيس مجلس الإدارة مواطناً من دولة الإمارات العربية المتحدة.
على الأقل 10 أعضاء مؤسسين، يمتلكون من 20% إلى 40% من الأسهم.
  • إمكانية عرض الأسهم للاكتتاب العام.
  • مسؤولية محدودة وفقاً لحصة رأس المال.
شركة إعمار العقارية  PJSC
شركة مساهمة/ مساهمة خاصة للرخص التجارية والصناعية. لا يُسمح باستصدار رخص مهنية. فقط مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي. يُسمح بوجود شركاء أجانب طالما كانت نسبة الشريك المحلي (مواطني دولة الإمارات) 51% على الأقل. 3 أو أكثر لا يُمكن طرح الأسهم للاكتتاب العام. مسؤولية محدودة وفقاً لحصة رأس المال. شركة منازل العقارية
شركة توصية بسيطة مواطني دولة الإمارات بصفة شريك عام ذات مسؤولية غير محدودة. الجنسيات الأخرى بصفة شريك محدود ذات مسؤولية محدودة. 2 أو أكثر على الأقل شريك واحد عام ومحدود. Orient Financial Brokers
شراكة عامة فقط مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة. 2 أو أكثر تمتد المسؤولية إلى الأصول الشخصية للشركاء. Mohd. & Sultan Ahmed Lootah Contracting Co
فرع لشركة أجنبية / من الإمارات العربية المتحدة / من دول مجلس التعاون الخليجي / شركة بالمنطقة الحرة أو مكتب تمثيلي ترجع ملكية الشركة بالكامل بنسبة 100% إلى الشركة الأم. في كثير من الأحيان يُتطلب وجود وتعيين وكيل خدمة محلي.  * لا تنفصل الهوية القانونية عن الشركة الأم. Brookfield Multiplex

*الشركة الأم هي الشركة المالكة للفرع – لذلك، من الناحية الفنية لا توجد ملكية فردية.

نوع الشركة/ المؤسسة (المناطق الحرة)

[مواضيع ذات صلة: كيفية إيجاد المناطقة الحرة الملائمة لأعمالك في الإمارات العربية المتحدة]

النوع الملكية + التراخيص عدد المُلَّاك / المساهمين ملاحظات أمثلة
شركة ذات مسؤولية محدودة / منطقة حرة 100% نسبة الملكية. 2 أو أكثر مسؤولية محدودة وفقاً لحصة الشركاء في رأس المال. Active FZ-LLC
مؤسسة بالمنطقة الحرة 100% نسبة الملكية. 1 مسؤولية محدودة وفقاً لحصة المُلَّاك في رأس المال. BR Communications FZE
فرع/ مكتب تمثيلي 100% نسبة الملكية من قِبل الشركة الأم. * الكيان القانوني ذاته للشركة الأم. LinkedIn Middle East FZ-LLC

*الشركة الأم هي الشركة المالكة للفرع – لذلك، من الناحية الفنية لا توجد ملكية فردية.

الهياكل الأجنبية الغير متوفرة في دولة الإمارات

لا تتوفر إمكانية إنشاء شركات تنتمي لنماذج شركات “S” و “C”، كالمتوافرة في أسواق الولايات المتحدة الامريكية، بشكل مباشر في دولة الإمارات العربية المتحدة. عادةً ما تختلف هذه النماذج من الشركات عن الشركات ذات المسؤولية المحدودة من حيث الهيكل والمتطلبات الضريبية، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى.

مفهوم نموذج شركات “C” يقوم على الفصل بين كيان الشركة والمالك (حيث الجانب المتعلق بالمسؤولية المحدودة) وبالتالي يتم احتساب الضرائب على الشركة بشكل منفصل. في نموذج شركات “S” توجد بعض المزايا الضريبية، فعلى الرغم من تحقق الجانب المتعلق بالمسؤولية المحدودة إلا أن احتساب الضرائب على الشركة لا يتم بشكل منفصل، حيث يتم احتساب الضرائب على المساهمين/المُلَّاك بناء على عوائدهم الفردية بعد احتساب نسبة الأرباح من خلال الشركة.