لقد أصبح دفع ثمن السلع الباهظة ضمن برنامج الدفع الميسر عادةً شائعة في المنطقة. ولكن كيف تعمل هذه البرامج وما هي العقبات؟ هذا ما يمكننا معرفته.

أنت في مجمع تجاري ورأيت تلفازاً جديداًأو حاسوباً محمولاً أو مجموعة مبهرة من الأقراط الألماسية، وترغب في شرائها، ولكنك تعلم أنّ الأمر سيستغرقك شهوراً لادخار ثمنها، وبالتالي ستتوقف عن التفكير في تلك السلع.

مع ذلك، يقدم عدد من البنوك الآن برنامج دفع ميسر للعملاء لمساعدتهم على شراء السلع التي يريدونها على الفور. من خلال جدولة الدفعات على بضعة أشهر بفائدة 0 %، تتيح البنوك للمستهلكين الحصول على ما يريدون في الوقت الذي يريدون.

ولاعطائكم مثالاً على ذلك، برنامج الدفع الميسر العادي على بطاقة الائتمان العادية. فمع هذه الميزة، يمكنك شراء الأقراط الألماسية وتحويل عملية الشراء إلى معاملةدفع الميسر عن طريق مكالمة مركز اتصال مزود بطاقة الائتمان أوإرسال رسالة نصية قصيرة أو من خلال الاجراء المتعلق بمزوّدك، وتسديد المبلغ على مدى 3 أو 6 أو 9أشهر، أو حتى 12 شهراً.

لا توجد هناك رسوم اضافية، إلا أنّ هناك بعض القيود كحال أي منتج مالي.

لا ترتبط جميع المحلات التجارية مع البنوك بشراكة لتقديم برنامج الدفع الميسر

بدايةً، ترتبط أي مؤسسة مالية تقدم برنامج دفع ميسّر فقط مع محلات تجارية معينة. لذلك، إذا أعجبكحاسوب محمول في متجر معين، فيستحق الأمر التحقق فيما إذا كان مزود بطاقة الائتمان في شراكة مع ذلك المحل التجاري.وإذا لم يكن الأمر كذلك، فأنت مقيد بالمحلات التجارية المدرجة في قائمة برنامج الدفع.

معايير مختلفة لتجار مختلفين

ثانياً، هناك معايير مختلفة لكل برنامج دفع ميسر.فبعضها تحدد الفترات بـ12 شهراً، والأخرى بستة أشهر فقط والبعض الآخر حتى أقل من ذلك. لذا، تحقق من فترة برنامج الدفع الميسر قبل المضي قدماً، لأنها إذا كانت قصيرة جداً، قد تكون قيمة دفعاتك مرتفعة جداً.

هناك حد أدنى للإنفاق بشكل عام

الأمر الآخر الذي يجب أن تنظر فيه هو كم هي القيمة الأدنى لمبلغ الشراء. ستتطلب كل باقة وكل محل تجاري ضمن هذا البرنامج مبالغ شراء مختلفة عادةً حوالي 250 دولار أمريكي – لذلك، إن كانت السلعة التي تريدها تكلف فقط 150 دولاراً أمريكياً مثلاً، فلن تكون مؤهلة للبرنامج.

رسم السداد المبكر

أخيراً، في حين يمكنك السداد ضمن برنامج الدفع الميسر مبكراً، إلاّ أنه عليك تحمل رسم إغلاق الرهن. وبينما يمكنك إجراء معاملات متعددة بموجب هذه البرامج بأقساط بفائدة0٪، عليك أن تضمن عدم تجاوز سقف بطاقة الائتمان .

ستقدم بطاقة الائتمان أو المحلات التجارية المختلفة عروضاً ترويجية. لهذا، من الممكن لمتجر إلكترونيات يقدم تمويلاً بفائدة 0٪ لمدة ستة أشهرأن يمدّد تلك الفترة فجأة إلى سنة خلال مهرجان تسوق. كما أنه من الحكمة ترقب تواريخ انتهاء برنامجالبنك للدفع الميسر، حيث إنّ العروض قد تأتي ضمن إطار زمني محدد، وبالتالي قد تفوّت على نفسك عرضاً معيناً.

وإذا كنت تبحث للاشتراك في بطاقة الائتمان جديدة لإجراء عملية شراء ذات قيمة عالية، تسوّق في الأرجاء للحصول على أفضل عرض، وتأكد أي التجار ترتبط بهم  بطاقة الائتمان .أوبدلاً من ذلك، توجه مباشرة إلى التاجر وتعرف على البنوك التي اعتمدها لبرنامج الدفع الميسر. ترتبط بعض المحلات التجارية بشراكات متعددة مع عدة بنوك.

ومع ذلك، تذكر أنه على الرغم من أنّبرامج الدفع الميسر تأتي بفائدة 0٪، إلاّ أنها لا تزال شكلاً من أشكال الديون، والاخفاق في تسديد الدفعاتيمكن أن يحملك رسوماً معينة، أو يؤدي إلى تحويل المعاملة مرة أخرى إلى عملية شراء عن طريق بطاقة الائتمان العادية. فإذا كنت تعتقد أنه ليس بإمكانك تسديد الدفعات، فلا تقُم بالشراء مطلقاً.

يمكنك البحث ومقارنة جميع بطاقات الائتمان من حيث الرسوم، والفوائد، والمزايا على موقعنا سوق المال.كوم، وترقب العروض المختلفة.