عند البحث عن بطاقة إئتمان جديدة، كثيراً ما تظهر عبارة “مجاناً مدى الحياة” فيبدو الأمر عظيماً، لكن ماذا يعني ذلك الشعار على أرض الواقع؟

تعني عبارة “مجاناً مدى الحياة” أنك لن تتحمل أي رسوم سنوية أبداً. لكن قبل قيامك بالموافقة، فإنك بحاجة لأن تسأل ما إذا كان هذا أفضل عرض بالنسبة لك؟

 بطاقات الإئتمان التي لا تتطلب دفع رسوم سنوية. ووفقاً لامبرين موسى، الرئيس التنفيذي للعمليات في موقع سوق المال.كوم، تُعتبر هذه البطاقات بشكل عام “منتجاً أساسياً” بالنسبة للبنك. فهناك استثناءات لهذه القاعدة مثل بطاقات البريميوم أي البطاقات الاستثنائية التي يصدرها البنك السعودي البريطاني (ساب) وبعض البنوك الأخرى. إلاّ أنّ هذه البطاقات عادة ما تصدر عند قيامك بفتح حساب لدى البنك مع الاحتفاظ برصيد عالي أو عند حصولك على راتب عالي.

وأوضحت امبرين بأنه  “باستثناء بطاقات البريميوم، فإنك عادةً لن تجد مكافآت عالية أو برامج ولاء كجزء من البطاقات المجانية مدى الحياة.”  وأضافت امبرين بأنه  “بدلاً عن ذلك، فإنّ البطاقات المجانية مدى الحياة موجّهة بشكل كبير للمستهلكين التي لديها حرص كبير تجاه الرسوم، والتي عادة ما تستخدم بطاقة الائتمان في حالات الطوارئ أو لإجراء معاملات محدّدة أو طارئة فقط مثل المشتريات عبر شبكة الإنترنت أو تذاكر السفر. لذا، فهي “وسيلة لتحقيق شيء ما” وليست ميزة لأسلوب حياة”.

ونتيجة لذلك، قد يكون أولئك الذين يرغبون في جمع الأميال الجوية أو الإستمتاع بالتسوق أو الحصول على الخصومات في المطاعم، بحاجة إلى البحث في مكان آخر. ففي الكثير من الأحيان قد يعني ذلك بأنهم يكونون بحاجة إلى دفع رسوم سنوية من أجل الحصول على ثمار المكافآت التي يودون الحصول عليها.

لكن مع ذلك، إذا كنت فقط تود الحصول على التسهيلات المالية أحياناً، عندئذ، يكون هذا النوع من البطاقات مناسباً لك. فتكون البطاقة متوفرة متى كنت بحاجة إليها طالما يتمّ تسديد الرصيد بالكامل. ولن يتمّ تحميلك أي رسوم عند عدم إستخدامك لها.

  • لنأخذ مريم على سبيل المثال، فهي تستخدم البطاقة مرة واحدة سنوياً لتسدد قيمة تذكرة عودتها إلى بلدها والبالغة 3.000 ريـال سعودي لرؤية عائلتها، ومن ثمّ تقوم بتسديد كامل الرصيد المستحق في الشهر التالي، وبعد ذلك لا تستخدم البطاقة مرة أخرى. فهذا يعني أنّ البنك لا يُحقّق أي مكاسب من عادتها هذه. لكن، ما هي الفائدة منها بالنسبة لهم إذن؟
  • حسناً، حسّان ليس ذكياً من الناحية المالية كما هي مريم، فيمكن له أن يستخدم البطاقة الإئتمانية مرة واحدة ثم عدة مرات، وعند عدم قدرته على سداد الرصيد المستحق، فعليه أن يتحمل 2.5% كفوائد على الرصيد المستحق. فلو كان ذلك الرصيد 10.000 ريـال سعودي، وقام حسّان بتسديد 500 ريـال سعودي فقط شهرياً، فسوف يحتاج إلى ثمانية وعشرين شهراً – أي ما يزيد عن سنتين – لتسديد رصيد البطاقة الإئتمانية، وهو ما يحقّق أرباحاً بالآلاف للبنك.

مطلوب رواتب عالية

أما الأمر الآخر الذي يجب أن يؤخذ بعين الإعتبار، فهو إمكانية تحفيز العملاء من قِبل البنك عند توقيعهم على طلب البطاقة، من خلال تقديم عروض مغرية لتشجيعهم على زيادة الإنفاق بإستخدام البطاقة الإئتمانية مما يزيد من فرص دفعهم للأرباح.

أخيراً، إذا كنت فعلاً تريد الحصول على بطاقة إئتمانية مجانية مدى الحياة، قد يتوجب عليك التأكّد من قسيمة راتبك قبل تقديم طلبك، فإنّ بعض البطاقات الواقعة ضمن هذه الفئة تتطلب فتح حساب بنكي مع توفر حدّ أدنى مرتفع للراتب، والذي يتراوح عادةً بين 2.500 إلى 4.000 ريـال سعودي بالنسبة لبطاقة الإئتمان مدى الحياة لوحدها، وقد يصل إلى حوالي 20.000 ريـال للبطاقات ذات المزايا الإضافية مثل الإسترداد النقدي أو برامج المكافآت. لذا، في الوقت الذي يمكن أن تكون فيه البطاقة الإئتمانية مجانية مدى الحياة، فإنك تحتاج إلى الحصول على راتب كبير قبل أن تتمكّن من توفير الرسوم السنوية.