تخيلي أنك تقفين عند صندوق المحاسبة في متجر ما وقضيت دقيقة كاملة في تفتيش حقيبتك بحثاً عن محفظتك، وحتى بعد أن تجديها يكون عليك البحث عن بطاقة صحيحة بين المجموعة التي تحملينها معك عادة أينما ذهبت.

ماذا لو كانت هناك طريقة لترك محفظتك المكتظة في البيت ومع ذلك حمل كل البطاقات التي تحتاجين إليها؟ هذا ما تهدف إليه التقنية الحديثة التي ابتكرتها شركة ناشئة في سان فرانسيسكو، حيث قاموا بتصميم بطاقة إلكترونية واحدة ستحل محل كل بطاقاتك، تاركة لك قطعة واحدة من البلاستيك لاستخدامها بشكل يومي.

نقدم لكم “كوين”، والتي تبدو مماثلة لبطاقة ائتمانية ويمكنها حمل معلومات ثمانية أنواع مختلفة من البطاقات، ويمكن أن يتضمن ذلك البطاقات الائتمانية العادية وبطاقات الخصم وبطاقات العضوية وغيرها. كل ما عليك فعله هو النقر على زر للتحويل بين البطاقات بسهولة ومن ثم استخدامها في أي صراف آلي أو قارئ أسعار إلكتروني. علاوة على ذلك فإنه يتم تخزين معلومات البطاقة على “كوين” من خلال تطبيق الجوال المصمم خصيصاً لها، مما يعني أن البطاقة الإلكترونية ستكون مرتبطة بهاتفك في جميع الأوقات.

حول الأمان

من الطبيعي التساؤل حول مدى أمان تقنية جديدة خاصة إذا كانت لها علاقة بمعلومات حساسة، ولهذا فإن “كوين” تملك خاصية هدفها حماية بياناتك. على سبيل المثال، بما أنها متصلة بهاتفك على الدوام فإن تركها في مطعم أو مقهى سيرسل تنبيهاً إلى هاتفك يذكرك بأخذها معك، كما أن البطاقة لا تعمل إن لم يكن هاتفك معك، وفي حال سرقتها ستقفل إلكترونياً مما سيحمي معلوماتك الحساسة. في الواقع، البيانات التي على بطاقة “كوين” الخاصة بك وعلى هاتفك ستكون مشفرة لحماية معلوماتك الشخصية والمالية بشكل إضافي.

تتضمن الخطط الأخرى لمبتكري “كوين” بناء علاقات أقوى مع البنوك وشركات البطاقات الائتمانية، كما أن هناك خططاً لإعطاء هوية لبطاقة “كوين” الخاصة بك من خلال اسم وتوقيع المستخدم.

حالياً يمكن طلب البطاقة بشكل مسبق فقط بسعر خمسة وأربعين دولار، وستكون متوفرة في صيف عام 2014، لكن يتوقع زيادة سعرها إلى مائة دولار حالما تصبح متوفرة في الأسواق.

إذاً، هل أنت مستعد للتخلي عن البطاقات الكثيرة مقابل بطاقة واحدة فقط؟

سوق المال.كوم هو الموقع الإلكتروني الرائد للمقارنة في الإمارات العربية المتحدة، وتتيح لك محركات المقارنة المالية في الموقع المقارنة بين البطاقات الائتمانية والقروض الشخصية والرهونات وقروض السيارات والحسابات البنكية والتأمين بناءاً على الفوائد والرسوم والنفقات.