قد يكون العيش في دول مجلس التعاون الخليجي واحداً من أكثر الأماكن أماناً على الأرض، ولكن هذا ليس سبباً لتصبح راضياً. إذا كنت تخطط للسفر هذا الصيف، فستأخذ معك بعضاً من الأشياء التي تختارها، ولكنك ستترك بقية ممتلكاتك في البيت. تأكّد من أنها محمية.

قد تعتقد بأنك لا تملك شيئاً ذا قيمة كبيرة، كمجوهرات ثمينة أو مجموعة من الفن المعاصر أو أثاث ذي تصميم راقٍ، لكن تخيل لو حصل حريق أو فيضان في منزلك، وأنك أضطررت لإستبدال جميع أثاثك وملابسك وأدواتك الإلكترونية دفعة واحدة، فإنّ ذلك سيكلفك الكثير، حتى لو كانت (Ikea) هي مزوّدك المفضّل للأثاث.

تأكد من أن تشتري بوليصة جيدة للتأمين على المنزل، والتي ستمنحك راحة البال خلال سفراتك. وبينما تكون فرص تعرض منزلك للسطو قليلة، فهناك الكثير من الأمور الأخرى السيئة التي من الممكن أن تحدث، وتأمين المنزل سيحميك في حالة السرقة أو الحرائق أو الفيضانات أو الأضرار الناتجة عن البرق أو الإنفجارات أو أعمال الشغب أو الأذى المتعمد. ليس من غير المعتاد أن تعاني العقارات في المملكة العربية السعودية من تسريبات المياه، سواء الناجمة عن عطل في شبكة الأنابيب أو خزانات المياه العتيقة.

قم بالبحث عن بوليصة تأمين تقوم بتغطية هذا الإحتمال، سواء كان التسرب من الأجهزة الثابتة أو الأنابيب أو خزانات المياه أو أحواض السمك.

ستغطي بعض البوالص أيضاً الأضرار الناجمة عن إصطدام مركبة بمنزلك أو وقوع شجرة أو عمود إنارة على منزلك.

إذا عدت من عطلتك ووجدت منزلك، لأي سبب من الأسباب المذكورة أعلاه، لا يصلح للعيش فيه، فستغطي البوليصة الجيدة للتأمين على المنزل مثل باقة تكافل للمنازل من ساب، تكاليف سكن بديل. كما ستغطي بوالص تأمين الممتلكات ضد كافة المخاطر من سلامة والتأمين على المسكن من الوطنية تكاليف سكن بديل تصل إلى المبلغ المؤمن عليه. لذا، يجدر بك التفكير ما إذا كنت ترغب بتمديد بوليصة تأمينك لتغطي حديقتك والمساحات خارج المنزل كذلك.

يمكنك أيضاً أن تأخذ بعض الإحتياطات البسيطة قبل أن تسافر لتضمن بأنّ ممتلكاتك ستكون محمية وآمنة. أطلب المساعدة من جار أو صديق لك بأن يلقي نظرة على المنزل كل بضعة أيام للتأكد من أنّ كل شيء على ما يرام. أطلب منهم القيام بسقاية النباتات والتخلص من أي منشورات أو بريد ملقاة على عتبة منزلك، لا شيء يدل على “بيت فارغ” أكثر من كومة قوائم توصيل الطعام ملقاة دون أن يحركها أحد على باب بيتك. أطلب منهم أيضاً بإضاءة بضعة أضوية بين الحين والآخر لإعطاء إنطباع بأنّ هناك أحد في المنزل، وتشغيل سيارتك من حين لآخر لضمان أن لا تعود للمنزل وبطارية السيارة فارغة من الشحن. تذكر فقط بأن تشتري هدية لطيفة لهم أثناء سفرك.

إذا لم تتمكن من الحصول على أي شخص لمساعدتك، قم بشراء المؤقتات لبضعة أضوية داخلية في منزلك أو أجهزة إستشعار حركة مناسبة على الإضاءة الخارجية لمنزلك. أيضاً تأكد من إفراغ ثلاجتك وفريزرك، في حال تعطلا خلال سفرك أو كان هناك بعض الإنقطاع للتيار الكهربائي، فآخر شيء ترغب بأن تجده عند عودتك للمنزل هو مطبخ كريه الرائحة. وتذكر إطفاء الأجهزة الكهربائية من المفتاح الرئيسي. سيوفر هذا الكهرباء ويمنع إحتمالية الحرائق التي تسببها الأسلاك المعطلة. هذا يعني أيضاً بأنك لن تحتاج إلى القلق بأنك تركت شيئاً في حالة تشغيل بالخطأ، مما يعني بأنه يمكنك أن تستمتع بعطلتك.