قد تصل الأقساط للحصول على تأمين صحي لكبار السن (+50) للمقيمين في الإمارات العربية المتحدة إلى ما يزيد عن 30,000 درهم إماراتي، اعتماداً على مدى شمولية برنامجك. وفي حال كنت المؤمِّن، تبحث عن تغطية لوالديك، كما هو الحال معي شخصياً، فقد يُضيف ذلك أكثر بكثير مما قد تدفعه عند تأمين زوجتك وأطفالك.

 [استعرض كافة برامج التأمين الصحي في الإمارات العربية المتحدة]

يقوم مقدمو التأمين بأخذ الظروف الصحية الموجودة مُسبقاً والعُمر بعين الاعتبار كعوامل، وقد يتطلبوا فحوصات طبية إضافية قبل احتساب التكلفة النهائية. وقد لا تُقدم بعض شركات تأمين صحي لكبار السن الذين هم فوق عُمر مُعيّن.

لقد قضيتُ أسبوعاً بالبحث عبر الإنترنت والاتصال بمقدمي التأمين للحصول على عروض أسعار لوالديّ، والدتي التي تبلغ من العمر 56 عاماً ووالدي الذي يبلغ 74 عاماً، وكليهما متقاعدين هنا في الإمارات العربية المتحدة، ويُقيمان معي.

والذي وجدته هو أنّ عدة مقدمي خدمة يغطون والدتي، لكن ليس والدي، حيث إنّ سنّ 65 عاماً هو حدّ شائع للعمر. (لقد وجدت أنّ بعض المؤمِّنين لم يستجيبوا إلى طلبات معاودة الاتصال، كونه فوق الحدّ للعمر لديهم). أما مع الآخرين، فقد كانت التكلفة باهظة مع الظروف الصحية الموجودة مُسبقاً لدى والدي. ماذا لو أُصيب بالتهاب مفاصل أو احتاج إلى طقم أسنان أو عملية كبرى لأسنانه؟ لكن كلما زادت الإضافات، أصبحت أكثر تكلفة مرة أخرى.

قُم باختيار البرنامج المناسب للتأمين الصحي لكبار السنّ من البداية: فتغيير مقدمي الخدمة في وقت لاحق سيُكلفك المزيد.

البوليصة الدولية مقابل البوليصة المحلية

إن كان لديك والديْن سينتقلان إلى الإمارات العربية المتحدة للتقاعد، من المهم مقارنة البوليصة الحالية التي يخضعان لها بالذي يُمكن أن تحصل عليه محلياً.

جيسيكا، 35 عاماً، عملت على نقل والديْها (والدها البالغ من العمر 75 عاماً ووالدتها البالغة 61 عاماً) إلى دبي مؤخراً. تمنّت أن تنقلهما من برنامج دولي للتأمين الصحي لكبار السنّ إلى برنامج محلي، لكن، عندما وصل الأمر إلى الحصول على عرض أسعار، لعب العُمر دوراً كبيراً، حيث وصلت التكلفة إلى 37,700 درهم إماراتي لبرنامج سنوي.

لقد كان واضحاً بأنّ الظروف الصحية الموجودة مُسبقاً لن تكون مغطاة، الأمر الذي حال دون التعاقد. فقررت جيسيكا أن تُبقيهما في البرنامج الدولي، والذي كانا خاضعين له بالفعل لعدة سنوات، لأنّ أي تغيير في البوليصة قد يعني البدء من جديد، بما فيها الموافقة والتغطية للظروف الصحية الموجودة مُسبقاً.

برامج صحية أساسية بأسعار معقولة لجميع المقيمين في الإمارات العربية المتحدة

تطور جديد اكتشفته وهو، وبسبب أنّ دبي جعلت التأمين الصحي إلزامياً في نهاية 2013، أنّ هيئة الصحة بدبي اختارت سبع شركات تأمين، أليكو والشرق العربي وأكسا وضمان للتأمين وعُمان للتأمين وراك للتأمين وتكافل، لتقديم برامج أساسية بأسعار معقولة لكافة المقيمين والمُعالين… لكن هذه البوالص ليست جاهزة لأن تصبح مُفعّلة بعد.

مع الطلب المتزايد من المستهلكين، نتمنى أن نرى المزيد من الخيارات للشاب ولكبار السنّ على حدّ سواء، أسعار معقولة أكثر.

ستكون تكلفة القسط السنوي للبرنامج الأساسي من 500- 700 درهم إماراتي للشخص الواحد. ستشمل مطالبات تصل لغاية 150,000 درهم إماراتي، وإحالات إلى أخصائيين والرعاية الطارئة والعمليات وتكلفة الولادة وفحوص مخبرية مُحددة.

في أبوظبي، أصبح هذا إلزامياً، والدفع مقابل التأمين الصحي يُعتبر مسؤولية كافة أصحاب العمل والكفلاء، والمطلوب منهم أيضاً تغطية تكلفة عائلات الموظفين.

لم تجعل حكومة الشارقة التأمين إلزامياً على كافة المقيمين؛ يغطي برنامج التأمين الصحي الحالي لديها فقط الموظفين العاملين لدى الحكومة.


أسئلة يجب أن تقوم بسؤالها عند اختيار التأمين الصحي لكبار السن

لاختيار أفضل تأمين صحي لكبار السن ، إليك بعض الأسئلة لتقوم بسؤالها إلى مقدمي التأمين الصحي لكبار السن.

  • الدول: ما هي الدول المُغطاة ببوليصة التأمين؟ (هذا ينطبق فيما إذا كان المتقاعدون يغادرون عائدين إلى بلادهم غالباً).
  • المستشفيات: أي المستشفيات تدخل ضمن شبكة التأمين؟ هل أي منها قريبة من المنزل؟
  • القيود: يختلف الحدّ للعُمر حسب المؤمِّن – هل الشخص كبير السنّ الذي يسعى لأن يكون مؤمَّناً عليه، مؤهل لهذا البرنامج؟ لغاية أي عُمر ستكون مؤمَّناً عليك؟ ماذا يحدث إذا أردت الاستمرار في أن تكون مؤمَّناً عليك، لكنك كنت فوق الحدّ من العُمر حسب شروط ذلك المؤمِّن، مثلاً، خضعت للتأمين للذين في سنّ 55، لكن ليس 60، وكان الحدّ للعمر هو 60 عاماً؟ هل ستلزم أي فحوصات إضافية، أم سيرفض المؤمِّن الاستمرار في تأمينك؟
  • الدواء: ما هي أنواع الأدوية المغطاة؟ هل الأدوية الخاصة بالحالات الطبية الخطيرة والحالات النفسية مغطاة؟
  • الظروف الصحية الموجودة مُسبقاً: هل هناك عُمر مُعيّن لا تتمّ تغطية الظروف الصحية الموجودة مُسبقاً بعد تجاوزه؟ البعض يُمكن أن يُغطي الظروف الصحية الموجودة مُسبقاً لغاية سنّ 55، لكن يرفضون بعد ذلك الاستمرار في التغطية. كم من الوقت يجب أن أبقى في البرنامج الحالي قبل أن أحصل على علاج للظروف الصحية الموجودة مُسبقاً؟ (قد يكون لدى مُقدمي الخدمة فترة انتظار تصل لغاية 24 شهراً، والتي لا يستطيع المؤمَّن عليه خلالها أن يُظهر أي أعراض أو يطلب مشورة طبية حول الظروف الصحية الموجودة مُسبقاً مثل، مشكلة في القلب، قبل أن يقوموا بتوفير التغطية).
  • الظروف الخاصة: هل هناك تغطية للمرض الانتهائي أو زرع الأعضاء أو الاضطرابات النفسية أو العلاج الطبيعي؟ هل ستكون أدوات السمع والزراعات السنية، مثل أطقم الأسنان أو مشاكل البصر، مثل إعتام العدسة، مغطاة؟
  • نزيل مستشفى والمريض في العيادات الخارجية: إذا كانت لديك ظروف صحية مُسبقة، قُم بالاستفسار حول ما إذا ستكون مغطىً بالتأمين كنزيل مستشفى أو كمريض في العيادات الخارجية؟ يمكث المرضى في العيادات الخارجية في المستشفى لأقل من 24 ساعة، وبعض المؤمِّنين قد يعتبرون هذا تكلفة مقبولة أكثر لكبار السنّ الذين لديهم ظروفاً صحية مُسبقة.
  • البرامج الجماعية: إذا أردت تأمين والديك، هل سيكون التأمين للأسرة / مجموعة من ثلاثة أشخاص أو أكثر وشمولهم في ذلك التأمين أقل تكلفة من برنامج التأمين لكبار السنّ؟