بما أنّ الشتاء قارب على الانتهاء، فالعديد منا بدأ يُخطط لإجازته الصيفية. الأمر الضروري لأي خطة سفر تقوم بها هو تأمين السفر الذي تحصل عليه. لذلك، ضع في اعتبارك العوامل التالية لتتجنب أي مفاجآت في تأمين السفر خلال عطلتك.

دائماً، احمل معك إثباتاً

من عادتنا أننا نحصل على تأمين سفر ومن ثمّ نرميه بين الأمتعة. احمل تأمين السفر معك دائماً فأنت لا تعرف متى ستحتاجه.

قبل أن تدفع من جيبك مقابل حادثة، عادةً ما يغطيها التأمين، اتصل بمزوّد الخدمة الخاص بك، وتحقّق من الأمر. احتفظ بكل أوراق المعاملات وأعدها معك، مثل وصولات العلاج وفواتير المستشفى وتقارير الشرطة وغيرها. وننصح أن تحصل على كل دليل مُمكن يخصّ أي مطالبة قد تقوم بها بمجرد عودتك.

 

التغطية الصحية

إذا كنت تعاني من ظروف صحية سابقة أو كان لديك طفلاً ذي احتياجات خاصة، فمن الأفضل أن تُعلم مزوّد الخدمة قبل أن تحصل على خطة التأمين. فقد لا يقوم مزوّد الخدمة بتغطية فواتير المستشفى للأوضاع الصحيّة الموجودة من قبل. وينطبق الأمر نفسه على النساء الحوامل، حيث تغطي بعض بوالص التأمين لغاية مرحلة مُعيّنة من الحمل. أما البوالص الأخرى، فقد لا تغطي مضاعفات الحمل التي حدثت قبل أن تحصل على تأمينك.

تغطية الأنشطة الرياضية

بينما تقوم بعض شركات التأمين بتغطية العديد من الأنشطة، فقد لا تغطي الرياضات المتطرفة مثل القفز بالحبل. ولهذا السبب، حدّد نوع الرياضات التي تريد أن تُجربها، وتأكّد من أنّ بوليصة التأمين ستغطيها. القليل من مزوّدي الخدمة قد يقومون بتغطية جزءاً من الرياضات المتطرفة ولكن ليس جميعها. وينطبق الشيء نفسه على المناطق الخطرة أو الدول المُعرّضة للهجمات الإرهابية.

على سبيل المثال، لن يقوم “برنامج التكافل لتغطية مخاطر السفر” من تكافل الراجحي بتغطية الحالات التي يقوم فيها الأفراد بتعريض أنفسهم للخطر عن قصد أو عن طريق التطوع في رياضة خطرة، بما في ذلك نتائج الحرب أو الهجمات الإرهابية.

التغيب عن الرحلات أو إلغاؤها

تقوم شركات التأمين بتحديد الحالات التي تعتبر فيها أنّ العميل قد تغيّب عن رحلته. لذا لا تفترض أنّ التأمين سيقوم بتغطيتك لأنك استيقظت متأخراً وفاتتك الرحلة. يقوم “برنامج تكافل للسفر من ساب” بتغطية تأخرك عن رحلتك بسبب وجود إضراب أو بسبب الخطف أو سوء الأحوال الجوية أو عطل ميكانيكي. لاحظ بأنّ عليك تقديم إثبات للحوادث مثل حوادث “سوء الأحوال الجوية” حتى تتمكن من تقديم مطالبة.

إذا قمت بإلغاء رحلتك، يقوم التأمين بتغطية التكاليف لغاية حدّ مُعيّن بالاعتماد على السبب. مثلاً، يقدم “برنامج تكافل للسفر من ساب” بتغطية الرحلات الملغية بسبب وجود أعمال شغب، أو اضطرابات مدنية أو الموت أو مرض أحد أفراد العائلة. ولكن، عليك أن تتوخى الحذر ممن يعتبرهم التأمين “أفراد العائلة” بالضبط. يقوم التأمين بتغطية أعضاء العائلة المباشرين، ولكنه قد لا يغطي العم أو العمة.

تأكد دائماً من حدود التغطية قبل أن تستثمر في برنامج تأمين سفر. إذا كنت تحمل مواداً ثمينة ولكن بدل الأمتعة الشخصية لا يغطي سوى ما يصل إلى 10.000 ريال سعودي، فلن يتمّ تعويضك عن فقدان الأمتعة الزائدة. وينطبق الشيء نفسه على التغطية الصحية؛ لذلك من الأفضل أن تكون مُدركاً لحدود التغطية لتتجنب أي مفاجآت عند تقديمك للمطالبات. قُم بمقارنة كافة خطط تأمين السفر في المملكة العربية السعودية واحصل على التأمين الذي يمنحك أحسن تغطية لعطلتك هذا الصيف.