إن إيجاد التعليم الملائم لطفل ذو احتياجات خاصة يمكن اعتباره مهمة بالغة الأهميةـ خاصة إذا كنت جديدا في الامارات ولا تعرف اين يمكنك الحصول على المشورة بخصوص ذلك الشأن. الا ان الوسائل هنا تتوافر لتناسب جميع الأطفال وفقا لقدراتهم واحتياجاتهم.

ويضمن قانون الإمارات الفيدرالي رقم 29 لعام 2006 للشخص ذي الاحتياجات الخاصة إمكانية الحصول على فرص تعليمية متكافئة ضمن جميع المؤسسات التربوية.

وفي الواقع، وعلى الرغم من أن معظم المدارس الخاصة لديها عملية قبول انتقائية تعمل على استثناء الأطفال الذين قد تعتقد إدارات تلك المدارس انهم قد يواجهون صعوبات في التعامل مع المنهج الدراسي.

إلا ان بعض مدارس الإمارات قد تم الإشادة بها بسبب نهجها الشمولي. في دبي، مدارس تعليم والتي تشمل كلية جرين فيلد كوميونيتي والمدرسة البريطانية بدبي – من المدارس الموصى بها، ولاسيما لبرامجهم الخاصة بالسنوات الدراسية المبكرة.

(قسم المدارس على موقع سوق المال.كوم يحتوي الآن على أداة ترشيح تسمح لأولياء الأمور بالبحث عن المدارس التي تشمل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة)

في الشارقة، فإن المدرسة الأسترالية الدولية تقبل في حدود طفلين من ذوي الاحتياجات الخاصة في كل صف مدرسي. وفي أبو ظبي، فإن مدرسة الخُبَيرات البريطانية قد عبرت عن موافقتها من اجل تقديم الدعم المبكر للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من المسجلين بالفعل في نظام المدرسة، بينما يوجد بالمدرسة البريطانية بأبو ظبي نسبة عالية من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

اما في دبي، فإن نسبة 42% من المدارس ( أي ما يوازي 52 من أصل 123 مدرسة) سوف تقبل استمارات التقديم الخاصة بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، وبعد التقديم ستقوم تلك المدارس بتقييم الطفل للوقوف على مستوى الدعم المطلوب تقديمه له. بعض المدارس لديها معلميها المدربين او كأمر بديل تسمح لأولياء الأمور بتعيين معلم متدرب تدريبا خاصا لمتابعة طفلهم في المدرسة.

جدول يوضح: تصنيف المدرسة / مدى ادراج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك وفقا لهيئة المعرفة والتنمية البشرية:

تصنيف هيئة المعرفة والتنمية البشرية عدد المدارس عدد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يمكن قبولهم
ممتاز 12 8
جيد 48 21
مقبول 38 15
غير مرض 1 0
غير متوفر 24 7

المصدر: بيانات موقع سوق المال.كوم

جدول يوضح: تصنيف المدرسة / مدى ادراج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك وفقا لمجلس ابوظبي للتعليم 

تصنيف مجلس ابوظبي للتعليم عدد المدارس عدد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يمكن قبولهم
عالي الأداء 21 14
أداء مرض 14 1
في حاجة الي تطوير كبير 28 5
غير متوفر 20 2

المصدر: بيانات موقع سوق المال.كوم

نقاط قوة:

جانيس كيتبي ، حاصلة على ماجستير في الاحتياجات الخاصة وقامت بتطوير مجموعة مكونة من 68 كتابا إلكترونيا وانشطة للأطفال الصغار الذين يواجهون صعوبات في القراءة، حيث تقوم ببيعها على موقع  myfirstreaders.com (الموقع بالانجليزي). وقد قامت جانيس بتعليم الأطفال في مدرسة الخُبَيرات لمدة 11 عاما.

“المدرسة لديها بالتأكيد دعم تعليمي جيد،” تقول جانيس. ” يمكنهم تمييز الأطفال بسرعة كبيرة حيث يتم ذلك عادة في اول شهر او خلال مدة شهرين ثم يقومون بالبدء في البرنامج التعليمي المناسب على الفور من اجل مساعدتهم.”

وكحافز لتشجيع المزيد من المدارس على قبول الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، فإن مراقبو هيئة المعرفة والتنمية البشرية قد قاموا بمنح نقاط للمدارس لقبول هؤلاء الأطفال. وهذا يعني ان المدارس ضعيفة المستوى عادة ما تقبل أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة من اجل تعزيز تلك الأرقام والنقاط. ولكن في بعض الأحيان يطلب من الأطفال ترك المدرسة عند سن التاسعة حيث يتم تقديم دعم اقل بعد ذلك.

سوو، وصلت أبو ظبي في أغسطس من عام 2012 مع ابنتيها، الصغرى منهم ” ثيا ” والتي بلغت الخامسة من عمرها تم تشخيص اصابتها بمرض التوحد. حيث عثرت والدتهما على مدرسة قبلت الطفلتين معا حيث كانت الام سعيدة بذلك، على الرغم من ان ثيا قد تم قبولها بإحدى صفوف المرحلة التأسيسية الأولى متأخرة بمدة عامين دراسيين عن اقرانها.

جدول يوضح: نوع المنهج الدراسي الموجود بمدارس دبي / مدى ادراج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المنهج الدراسي عدد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يمكن قبولهم
الامريكي 10
الأمريكي & البكالوريا الدولية 1
البريطاني 24
البريطاني & البكالوريا الدولية 4
الكندي 1
البكالوريا الدولية 5
الهندي 6

المصدر: بيانات موقع سوق المال.كوم

جدول يوضح: نوع المنهج الدراسي الموجود بمدارس أبو ظبي / مدى ادراج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المنهج الدراسي عدد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يمكن قبولهم
الامريكي 1
البريطاني 13
الأمريكي / البريطاني 3
البكالوريا الدولية 1
الكندي 1
الهندي 1
منهج آخر 2

المصدر: بيانات موقع سوق المال.كوم

” كنا بخير مع ذلك حيث بدا ملائما لها من الناحية التربوية،” تقول سوو. ” كان هناك مشاكل ظهور الاسنان في البداية بالنسبة لثيا، ولكني شعرت بانها تبلي بلاء حسنا. ومع ذلك، فعقب تقرير زيارة المتخصص النفسي التربوي قامت المدرسة بسحب مكانها مع منحنا مهلة حتى منتصف الفترة – والتي كانت نحو أسبوعين – من اجل العثور على شيء آخر.

” وبناء على اقتراح صديق قمت بتجربة مدارس المنى. كانوا مذهلين بحق مع ثيا وكانت سعيدة بالفعل هناك. ولكننا قمنا باتخاذ القرار الصعب بالرجوع الى إنجلترا. وهي الان في مدرسة متخصصة وتبلي بلاء جيدا بالفعل.”

” وجدت معلمين بالإمارات غير ذوي خبرة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ويخافون عادة من محاولة المساعدة، وكان أولياء الأمور أكثر اجتهادا. ولكننا وجدنا الأطفال الآخرين مقبولين جدا”.

” لقد كنا محظوظين بشأن إيجاد مدرسة رفيعة المستوى تملك طاقم عمل رائع. ولكن حتى رغم ذلك فقد أخبروني انهم لا يوجد لديهم أماكن او موارد متوافرة لإلحاقها باي مرحلة تتجاوز المرحلة التأسيسية”.

شينا ويلسون مؤسسة ومديرة مركز ويلسون للأطفال ذوي الاعاقات في الشارقة. قامت بتأسيس المركز منذ 14 عاما بعدما تم طرد أحد الصبية الذين كانت تعرفهم من المدرسة بسبب صعوبات في التعلم حيث اكتشفت ان هناك حاجة الى مكان يمكن من خلاله للأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم القدوم اليه والتعلم فيه.

” بدأنا برنامجا ممتازا للأطفال المتوحدين والذي بدأ في تحقيق نتائج بالفعل،” تقول شينا. ” قمت بتصميم البرنامج لكي يقوم العلاج السلوكي بالعمل جنبا الى جنب مع العلاج التخاطبي كما نقوم أيضا بالعمل على تغذيتهم، والذي يعتبر امرا هاما في علاج مرض التوحد واضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط ADHD (attention deficit hyperactivity disorder).”

رزان نابلسي مديرة مركز أكاديمية ” دوتس اند لينكس ” للتدريب العقلي والموجود بأبو ظبي. قامت بالعمل مع الأطفال والمراهقين الذين يعانون من صعوبات التعلم لمدة الثمان سنوات الماضية، وهى متفائلة بكون مزيد من الخدمات متاحة في الوقت الحالي لهم.

” المزيد من المدارس مهتمة بان يكون لديها اقسام دعم من اجل دعم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. أيضا وفي خلال الأربع سنوات الأخيرة فإن المزيد من البرامج الدولية المدعمة للطلبة الذين يعانون من صعبات تعلم مختلفة قد تم تطبيقها في الامارات.”

راشيل جكس، لديها مجموعة لدعم الأشخاص المصابين باضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط، وللحصول على مزيد من المعلومات حول تعليم طفلك فإنه يمكنك التواصل معها من خلال البريد الالكتروني الخاص بها: [email protected]