تقول أمبارين موسى، الرئيس التنفيذي لسوق المال.كوم: “إنّ الهلعَ في التسوّق خلال فترة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية ليس بالحلّ الجيّد، فاسترخي وإستمتع بتجربة التسوق”.

أقرّ ما نسبته 70% من المستهلكين بإنفاقهم بشكل أكبر من المُعتاد عند تسوقّهم تحت الضغط، الأمر الذي توصّل إليه الموقع الإلكتروني المختّص بالمقارنات المالية وغير المالية للمستهلكين في الإمارات العربية المتحدة، سوق المال.كوم، عند إستطلاع آراء مستهلكين محايدين.

41% من هؤلاء أقرّوا بزيادة إنفاقهم بشكل أكثر بقليل من المتوقع، وأقرّ 29% منهم بزيادة إنفاقهم بشكل كبير عن المخطط له عند شعورهم بالضغط. في كثير من الأحيان يتمّ السّعي نحو “العلاج بالتسوق” بوصفه علاجاً للإكتئاب، إلاّ أنه يتضح بشكل جليّ عدم قيامه بشيء من هذا القبيل. نصيحة الموقع الإلكتروني هي أن تنتظر حتى تهدأ وتسترخي قبل توجهك إلى المركز التجاري.

كما يقترح موقعنا 5 نصائح للتسوق بذكاء:

  • قّم بإعداد قائمة بأسماء الأشخاص الذين تودّ شراء هدايا لهم حتى تتسوق براحة.
  • لا تشترِ أول شيء تراه، قم دائماً بمقارنة الأسعار والعروض التي تتضمن خصومات.
  • قُم بالبحث عن فرص التوفير لبطاقتك الإئتمانية، حيث أنّ العديد من البنوك تدخل في شراكات مع محلات تجارية معينة.
  • تجنّب ساعات الذروة.
  • خطّط مسبقاً، فالتسوق عند آخر لحظة عادةً ما يعني خيارات محدودة وإزدحاماً في المحلات التجارية.

تقول أمبارين موسى، الرئيس التنفيذي لسوق المال.كوم، بأنّ: “العديد من الناس يشعرون بضغطٍ كبير في موسم عيد الميلاد المجيد لإنفاق مبالغ فوق طاقاتهم لشراء الهدايا للأشخاص المحبّبين لديهم”. وتضيف قائلةً: “نصيحتي بأن تتسوق بذكاء وتلتزم بميزانيتك وتتأكد من حصولك على أفضل العروض. ومن خلال إستغراق القليل من الوقت في التخطيط لمشترياتك، ستتمكّن من إيجاد عروض مغرية وتحقيق مدخرات كبيرة”.

الأشخاص الذين يستجيبون لذلك، سيتبقّى لديهم وقتٌ إضافيٌ يمكن إستغلاله بالتحدث مع أصدقائهم وعائلاتهم وأحبائهم الموجودين خارج البلاد، ولكن يجب الحذر من إنفاق الكثير من الدراهم على ذلك.

تقول موسى: “إنّ هناك العديد من العروض والخصومات الموجودة والتي تُساهم في توفير النقود، وقد لا يدركها المستهلكون. يوفر سوق المال.كوم كافة هذه التفاصيل للمستهلك.”

من الأفكار التي تساعد على الحدّ من إنفاق الكثير من المال للبقاء على إتصال مع الأحبّاء تتمثل بإختيار البطاقات المدفوعة مسبقاً وإستخدامها للمكالمات الدولية فقط، فيساعد ذلك المستخدم على التخطيط المالي بفعالية. ويمكن للمستخدمين أيضاً إستعراض كافة العروض المتاحة على المكالمات الدولية. فمثلاً، أحد الباقات الرائجة لشركة دو تسمح للمستخدمين بـ 10 دقائق من الإتصال لبنغلادش والصين والهند وباكستان بسعر لايتجاوز 5 دراهم.

قم بإجراء مكالماتك في الأوقات التي يمنح فيها مزوّد الخدمة لديك أقل الأسعار. فمثلاً، تقدّم شركة إتصالات عرضاً يتمكّن فيه المستخدمون من إجراء المكالمات الدولية أيام الجُمَع وبعد الساعة الـ 5 مساءً في الأيام الأخرى للتحدث مع الأردن ومصر وسوريا ولبنان وفلسطين مقابل فلسيْن للثانية.

سوق المال.كوم يمكّن المستخدمين من بحث ومقارنة أكثر من 700 منتج عبر الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية.

نُشر في جلف نيوز بتاريخ 31 كانون الأول 2012.