ذكرت مصادر الأنباء في المملكة العربية السعودية مؤخراً بأنّ المواطنين يُفضِلُّون المغتربين كمستأجرين مقارنةً بالمواطنين السعوديين الآخرين. وفقاً للتقارير، يعتقد مالكو العقارات بأنّ المواطنين السعوديين أقل احتمالية لدفع الإيجار المُستحق في الوقت المحدد وتسببوا بأضرار أكثر للعقار. من ناحية أخرى، يُعتقد بأنّ المغتربين قادرون على الوفاء بالتزاماتهم بشكل أكبر عندما يتعلق الأمر بالصيانة وكانوا أكثر التزاماً بشروط العقد.

هناك اعتقاد خاطئ في العادة لدى الناس عن امتلاك العقار، وهو بأنها مسؤولية كبرى لأن تصبح مالك عقار وعلينا أن نفكِّر بجميع الإيجابيات والسلبيات المتعلقة بامتلاك وتأجير العقار. يجب أن يكون مالكو العقارات واسعي المعرفة والاطلاع حول القوانين وقواعد وأنظمة الملكية، وكيفية حلّ أي مشاكل قد تنشأ.

إذا كنت تفكر بأن تصبح مالك عقار، فيما يلي بعض العوامل التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار قبل اتخاذ هذه الخطوة.

إدارة الوقت

إنّ امتلاك عقار لا يعني أن تجلس وتستريح. على العكس من ذلك، فهو وظيفة بدوام كامل. يكون مالكو العقارات عموماً مسؤولين عن أعمال الصيانة للعقار. لذلك، كُن مستعداً لتلقي مكالمات هاتفية في وقتٍ متأخر من الليل حول سخانات مياه معطلة أو التزامات تعاقدية أخرى. إذا كان لديك وظيفة بدوام كامل وعائلة وأطفال للاعتناء بهم، فإنّ امتلاك عقار قد يضيف إلى مسؤولياتك.

بناء العلاقات

أن تصبح مالكاً يعني بناء علاقة منفعة متبادلة مع المستأجر لديك. في النهاية، فإنّ المستأجر لديك هو الذي يدفع الفواتير وهو أمر أساسي للحفاظ على علاقة عمل صحيَّة لتجنب أي نزاعات. لذلك، إذا كنت عموماً لا تجيد التعامل مع الناس أو ليس لديك صبر، فإنك ربما تحتاج لتقييم قرارك بأن تصبح مالك عقار.

تقييم جميع المخاطر

قد يكون لديك محفظة استثمارات تضيف إلى دخلك السنوي إلى جانب امتلاك العقار. إذا كانت لديك خبرة في إدارة المال وتقوم بعملٍ جيِّد للادخار للتقاعد، فربما يكون الاستثمار في العقار ليس الخيار الأفضل. فمن الأفضل أن تلتزم باستثمار قد جربته واختبرته من قبل. فملاحقة المستأجرين للحصول على الإيجار وإيجاد مستأجرين جدد وتلبية متطلباتهم، كلها أمور تستغرق الكثير من الوقت والجهد، وربما لن تكون لديك عائدات مرتفعة كما توقعت.

لهذا السبب، قُم بحساب جميع عوامل الخطر المتضمنة. إذا كنت تفكر في الحصول على قرض عقاري من البنك لشراء عقارك الجديد، فتأكّد من أنك تستطيع تحمل دفعه وأنك حصلت على أفضل الأسعار في السوق. لجعل عملية بحثك أسهل، قارن جميع المعلومات حول الرهونات العقارية في المملكة العربية السعودية على موقع سوق المال.كوم.

إذا كنت لا تزال مقتنعاً بأنّ امتلاكك لعقار هو خيار جيد لك، تأكّد من أن تكون لديك مُدخرَّات قبل أن تستثمر. يجب عليك أيضاً معرفة كافة الإجراءات القانونية والقوانين فيما يتعلق بامتلاك عقار في المملكة العربية السعودية.