اذا كنت جديدا في الإمارات، فإنه يمكنك فتح حساب بنكي جديد مع العديد من البنوك المحلية والدولية والتي تقدم خيارات عديدة من المنتجات المحلية والإسلامية مثل الحسابات الجارية، الودائع، كروت الائتمان و الرهونات العقارية …..الخ.

يمكن للعملاء بسهولة تحويل الأموال و التعامل بنكيا من خلال العملات المختلفة و الاستمتاع بخصائص خدمات الانترنت والجوال و الهاتف البنكيّ. كما يمكنهم بسهولة الوصول الى فروع وماكينات الصرف الآلي الموجودة في العديد من المجمعات التجارية ومحطات التزود بالوقود والمتاجر.

[مقالات ذات صلة: أمور مالية للمعالجة قبل السفر للخارج – خمسة أشياء يجب عليك معرفتها حول النظام المصرفي في الإمارات]

فتح حساب بنكي جديد في الإمارات

واحدا من اول الأشياء التي يتم عملها عند السفر الى دولة جديدة هو فتح حساب بنكي. في الإمارات، يمكنك الاختيار ما بين فتح حساب جاري او حساب توفير او حساب ائتمان. حيث تكون الحسابات الجارية عادة بدون فائدة على العكس من حسابات التوفير والائتمان، والتي قد يمكنك من خلالها الحصول على بعض الفوائد او الارباح، وذلك اعتمادا على ما إذا كنت تقوم بالتعاون مع منتج تقليدي او إسلامي.

[مقالات ذات صلة: كيف تدار الحسابات البنكية الإسلامية؟]

معظم البنوك تتطلب توافر حد أدني من الرصيد، وهو الرصيد الذي ينبغي الاحتفاظ به في حسابك خلال الشهر. هذا الرصيد يختلف تبعا لمقدم الخدمة ونوع الحساب البنكي الذي تختار فتحه. وفي المتوسط، يتراوح الحد الأدنى المطلوب من الرصيد عادة ما بين 3000 درهم إماراتي الى 5000 درهم إماراتي.

[قارن جميع الحسابات البنكية في الإمارات]

المستندات المطلوبة:

تتمثل المستندات التي تحتاجها من اجل فتح حساب بنكي فيم يلي:

  • جواز السفر الأصلي
  • صور من جواز السفر
  • شهادة عدم ممانعة من الكفيل.
  • شهادة بتحويل الراتب إذا كان صاحب المؤسسة التي تعمل بها يقوم بتحويل راتبك مباشرة على حسابك.

ملحوظة – بعض البنوك لن تسمح لك بفتح حساب بنكي او الحصول على المزايا او المنتجات الأخرى التي يتضمنها ذلك الحساب الا إذا تم تحويل راتبك عليه.

ليست لديك إقامة بعد في الإمارات؟

لفتح حساب بنكي في الإمارات، ستحتاج الى ان يكون لديك تأشيرة إقامة. ومع ذلك، فإن هناك بعد الاستثناءات التي يمكن ان تقوم بها البنوك مثل ما إذا كانت تأشيرة الإقامة الخاصة بك في طريقها للصدور، او ان شركتك مدرجة بقوائم البنك او إنك أحد موظفي البنك.

ولتتذكر انه، في الدولة التي لا يكون بها دائرة ائتمان مركزية، فإن سمعة شركتك سيتم اخذها في الاعتبار من اجل تقييم مدى جدارتك الائتمانية الشخصية.

خيار آخر يمكنك النظر اليه، وهو التعامل المصرفي مع بنك دولي مثل HSBC والذي سيسمح لك بفتح حساب دولي/ في الخارج قبل السفر.  ولكن ضع في اعتبارك، انه على الأرجح لن يتم اصدار دفتر شيكات لك حتى تحصل على تأشيرة الإقامة الخاصة بك. لذا فمن الأفضل التحقق من البنك الخاص بك حول المدة التي سيتم استغراقها من اجل اصدار دفتر شيكات لك فلربما كنت في حاجة الى التخطيط مسبقا بصدد بعض الأمور التي ستحتاج الى التعامل فيها بالشيكات كأن تقوم بتسديد عدة شيكات مقدما لصاحب العقار في حالة ما إذا كنت ستقوم بتأجير منزل او كنت ستقوم بدفع المصروفات المدرسية.

[مقالات ذات صلة: التكلفة الفعلية لإرسال طفلك الى مدرسةاعرف حقوقك الإيجارية]

ومن الأفضل أيضا ان تتذكر ان البنوك المحلية لديها فروع أكثر من البنوك الدولية، والتي يكون لديها فرعان فقط ثم مجموعة من مراكز خدمة العملاء حيث يمكنك انهاء التعاملات الإدارية من خلالها بدون اجراء أي شيء آخر يتعلق بالنقود. مثل دفع دفعات كبيرة داخل او خارج الفرع.

ماذا بشأن الحصول على كارت ائتمان؟

في الإمارات، لديك الخيار من بين اكثرمن 200 مائتي نوع من كروت الائتمان. حيث يمكن للعملاء الحصول على العديد من المزايا، مثل استرداد النقود، نقاط المكافآت على تذاكر السفر ( Air Miles) ، تحويل الرصيد وخدمات المحافظ البنكية كل ذلك كحزمة من الخدمات نظام خدمة كروت الائتمان التي يتم إصدارها لهم. ومن ثم فعليك القيام باختيار النوع الذي يناسب نمط ومتطلبات حياتك فعلى سبيل المثال اذا كنت من محبي السفر، فقم بالاستثمار في كروت الائتمان ذات نقاط المكافآت على تذاكر السفر ( Air Miles). أيضا، ضع نصب عينيك اسعار العائد والفائدة والمصروفات الأخرى مثل رسوم تحويل الرصيد او اسعار العملات الأجنبية وذلك قبل اتخاذ القرار الأخير.

[قارن جميع كروت الائتمان في الإمارات]

قم باختيار البنك المناسب بالنسبة لك:

هناك عدة عوامل لابد من اخذها في الاعتبار قبل اتخاذ القرار بشأن ما هو البنك الذي ستقوم بالتعامل معه وهى:

  • مجموعة المنتجات التي يقدمها لبنك.
  • الوصول الى فروع وماكينات الصرف الآلي القريبة من محل عملك او سكنك وتوقيت العمل بتلك الفروع.
  • متطلبات البنك مثل الحد الأدنى من الرصيد، الحد الأدنى من الراتب او تسجيل الشركة بقوائم الشركات في البنك من اجل فتح حساب او الحصول على قرض.
  • مدى جودة وتوقيت استجابة قسم خدمة العملاء وساعات عمل القسم، سواء داخل الفروع او من خلال الهاتف (والتي قد تكون مزدحمة خارج البلاد في أوقات معينة).
  • المزايا والمكافآت المصاحبة للمنتجات.
  • مدى انتماء صاحب عملك للبنك.

معدلات الأرباح والفوائد وكذلك، مصاريف فتح الحساب واية مصروفات أخرى لم يتم الإفصاح عنها من جانب البنك.