تحديث 19/12/2013 2:15 مساءاً: بناء على تقرير كيب Kipp، يبدوا ان شركة Du قد قررت تأجيل إطلاق نقل الأرقام بين شبكات المحمول المختلفة حتى اشعار اخر، حيث ينتظر موقع سوق المال.كوم المزيد من المعلومات حول هذا الامر.

19/12/2013 11:30 صباحا: يكشف استطلاعنا الأخير للرأي أن نسبة 34% من سكان الامارات سيقومون بالتأكيد باستبدال مزود شبكة المحمول الخاص بهم بآخر بينما تضع نسبة 35% منهم في الاعتبار إمكانية القيام بذلك.

في الامارات يعد هاتفنا المحمول كبطاقة الهوية الشخصية في العديد من الأماكن كالمستشفى، المطاعم او حتى شركة التامين. فعناويننا واستخراج تفضيلاتنا وسجلاتنا الصحية جميعها مرتبطة برقم المحمول. لذا فتخيل لو إنك فقدت ذلك الرقم وكم المجهود الذي سيبذل من اجل تغيير بياناتك في حالة ما إذا قررت تغيير مزود خدمة المحمول الخاص بك.

أخيرا، لم يعد ذلك ضروريا، فخدمة نقل ارقام الهاتف المحمول بين مختلف مقدمي الخدمة سيبدأ تقديمها في الامارات بدءا من الاحد 22 ديسمبر 2013.حيث سيتم السماح للعملاء بتغيير مقدم خدمة الهاتف المحمول الخاص بهم وكذلك تغيير خطط الخدمة نفسها بدون تغيير ارقام هواتفهم المحمولة مما سيجعل التبديل بين مقدم خدمة وآخر أكثر سهولة بكثير من قبل.

وقد اعتمد استطلاع الراي الذي قمنا به على اكثر 700 مشارك من الامارات، تم سؤالهم حول ما اذا كانوا على دراية بأن خيار نقل ارقام المحمول (MNP – Mobile Number Portability)  قد صار متاحا للجمهور منذ 22 ديسمبر. حيث تم سؤالهم لاحقا حول الأسباب التي قد تقف وراء قرارهم باستبدال مقدم الخدمة الخاص بهم.

ومن بين المشاركات التي تم الحصول عليها، أظهرت نسبة 56% من المشاركات ان المشاركين لم يكونوا على علم بدخول خدمة نقل ارقام الهواتف الى السوق. اما بالنسبة لهؤلاء الذين يفكرون في التبديل بين مقدمي الخدمة فقد كان التسعير ممثلا لنسبة 58% وقوة الشبكة ممثلة لنسبة 24%، يقفان كسببين رئيسيين وراء استبدال مقدم خدمات الهاتف المحمول.

ومن المثير للاهتمام ان خدمة العملاء لم تكن احدى العوامل القوية في اتخاذ القرار، حيث لم يتطلع سوى نسبة 14% من المشاركين للتبديل بين شبكتي اتصالات ودو Du بناء على جودة خدمة العملاء.

نقل ارقام المحمول – كيف يمكنك تغيير مقدم الخدمة مع الاحتفاظ بنفس رقمك؟

قام فريقنا بموقع سوق المال.كوم بوضع دليل ارشادي مختصر حول كيفية الانتقال من مقدم خدمة الى آخر بدون فقد رقم المحمول.

ولحسن الحظن فلن يجب عليك القيام بزيارة فروع كلا من شركة اتصالات ودو Du من اجل الاستفادة تلك الخدمة.

1 – قم بزيارة فرع مقدم الخدمة الذي ترغب في النقل اليه على ان يكون معك بطاقة الهوية الشخصية  الخاصة بك او جواز السفر مع تأشيرة صالحة. حيث ينبغي ان يتم تنفيذ طلبك خلال زيارة واحدة فقط. كما سيكون لديك أيضا الخيار حول تغيير خطة الدفع الخاصة بك فمثلا يمكن تغيير خطة الدفع الآجل الى خطة دفع مقدم خلال فترة التحويل وبالتالي فلن تكون مقيدا بخطة مزودك الحالي.

2 – سيتوجب عليك دفع مصروفات أساسية لتفعيل الخدمة بناء على خطة الدفع الخاصة بك، ففي حالة خطط الدفع المقدم ستكون المصروفات 55 درهم اماراتي و في حالة خطط الدفع الآجل فستكون 125 درهم اماراتي.

3 – بمجرد إتمام عملية النقل بين مقدمي الخدمة، فانه سيتم اعلامك عن طريق رسالة نصية قصيرة بواسطة مقدم الخدمة الجديد عن متى سيتم تفعيل شريحتك الجديدة. كما ستستقبل رسالة نصية أخرى من مقدم الخدمة القديم لإبلاغك بإيقاف الشريحة الخاصة بك.

4 – سيقوم مقدم الخدمة الجديد بتوصيل شريحتك الجديدة على عنوانك المسجل لديهم.

5 – يمكنك الان الاستفادة من خدمات مقدم الخدمة الجديد الذي انتقلت اليه.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك ان تلك الخدمة متاحة فقط للهواتف المحمولة وليس للخطوط الأرضية. أيضا، عليك التأكد من أنك قد قمت بعمل نسخة احتياطية من جميع البيانات و الأرقام الموجودة على شريحة هاتفك المحمول، فبمجرد إتمام عملية التبديل بين مقدمي الخدمة، سيتم مسح جميع المعلومات المسجلة عليها. مما يعني أيضا ضياع المتاح من رصيدك. لذلك، فكن متأكدا من أنك لا تقوم بإعادة شحن رصيدك بمبالغ كبيرة إذا كنت تفكر في تغيير مقدم الخدمة الخاص بك.

اذا لم تكن متأكدا من نوع الخطة التي تود الانتقال عليها، فلما لا تقوم بمقارنة خطط الهاتف المحمول المتاحة بين شركة دو Du وشركة اتصالات لكي تكون متأكدا من انك تقوم باختيار الخطة المناسبة لك.

موقع سوق المال.كوم لديه أكثر من 350 مجموعة من الخطط وكذاك خطط تشمل الهواتف مع تفاصيل حول المكالمات، الرسائل النصية القصيرة و الأسعار و المزيد.