هل تتمنى بأن تُنفق مالاً أقل؟ يمكنك ذلك بسهولة إذا قُمت بإدارة أموالك بعناية. فقد قُمنا بوضع خمس نصائح لمساعدتك في توفير 1000 درهم إماراتي شهرياً.

1.   إجعل بطاقتك الإئتمانية بفائدة صفر٪

إذا كانت هناك فاتورةٌ عالية القيمة على حساب بطاقتك الإئتمانية، فإنك ستكون مُلزماً بدفع مبلغٍ يزيد عن 1000 درهم إماراتي كفائدة كل شهر. لكن هناك حل فوري لشطب هذه التكلفة. فعندما تقوم بإستبدال بطاقة أخرى ذات قيمة فائدة صفر% ببطاقتك الإئتمانية، سيكون لديك مُتنفّساً لسداد قيمة الديْن المترتّب عليك دون أن تقلق بشأن قيمة الفائدة. فمثلاً، بطاقات إئتمان بنك رأس الخيمة الوطني تقدّم حالياً بطاقات إئتمانية بفائدة تبلغ صفر٪ على تحويل الرصيد لأول ثلاثة أشهر، لكن مع ذلك، تأكّد من عدم وجود أي رسوم مرتبطة بتحويل الرصيد إلى بطاقة توفر فائدة تبلغ صفر٪.  إبحث في بطاقات تحويل الرصيد في الامارات.

2.   إطالة مدة القرض الشخصي الخاص بك

يُعتبر أخذ قرضٍ شخصي آمن أفضلَ طريقةٍ للحصول على الديْن، شريطة أن لا يجعلك ذلك دون سيولة نقدية. فوجود الأقساط الشهرية المرتفعة جداً سيجعلك غير قادر على الوفاء بالنفقات اليومية بفاعلية وقد يجعلك غارقاً في ديون أكثر. وأبسط طريقة لمعالجة ذلك هي التفاوض مرة أخرى مع مُقرِضك وطلب تمديد الفترة الزمنية المحددة للدفع أو أن تقوم بمقارنة مُقدّمي قروض آخرين. فإنخفاض قيمة القسط المدفوع شهرياً قد يزيد المبلغ الكلي الذي ستدفعه على المدى الطويل، ولكن سيوفّر لك ذلك بعضاً من السيولة ولن تترتب عليك أعباء ديون أخرى.

3.    كن متسوقاً ذكياً

عندما يتعلق الأمر بالتسوق لمواد البقالة، فعليك أن تتصرف بذكاء أثناء ذلك، لتوفّر بسهولة 1000 درهم إماراتي شهرياً. من أهمّ النصائح بهذا الخصوص هي ترك الأطفال في المنزل تلافياً لشراء ما لا يلزم من منتجات إضافية التي يُصرّون عليها، كما لا تتسوّق بمعدة خاوي حتى لا تندفع بشكل لا إرادي للمشتريات. إضافةً لذلك، قّم بشراء المنتجات المحلية بدل المستوردة، وتسوّق في المحال التجارية ذات الأسعار المعتدلة بدلاً من تلك المحلات الراقية المفضّلة لديك.

4.    أحصُل على أفضل عرض تأمين لك

إنّ تمسّكك بنفس المؤمّن لسهولة ذلك عليك، سواء كان التأمين لمنزلك أو سيارتك أو لصحتك أو لسفرك أو حتى على حياتك، سيكون مُكلفاً عليك. فعندما يحين موعد تجديد أي من بوالص التأمين الخاصة بك، قُم أولاً بالإطلاع ومقارنة كافة بوالص التأمين المشمولة في العروض. وبالبحث عن أفضل باقة تأمين للسيارة، وتأمين المنزل ذي المرتبة الأولى وبوليصة التأمين الصحي ذات فعالية أكبر من حيث التكلفة، والتي تناسب إحتياجاتك، فيمكنك بذلك توفير مبلغ يصل إلى 1000 درهم إماراتي شهرياً.

5.   ضع موازنة لنفسك

إذا قُمت بتدوين كافة النفقات الشهرية فسرعان ما تلاحظ وجود نفقات يمكنك الإستغناء عنها. فهل من الضروري حقاً دفع مبلغ 200 درهم إماراتي شهرياً لمنظف النوافذ؟ بالتأكيد يمكنك غسل سيارتك بنفسك بدلاً من دفع مبلغ 100 درهم إماراتي في الشهر لشخص آخر ليقوم بذلك. وبالطبع يمكنك تجنّب تلك الغرامات البالغة 600 درهم إماراتي إذا قّمت بالسياقة بشكل أبطأ. ومن الطرق الأخرى لتخفيض نفقاتك؛ إلغاء عضوية النادي الرياضي الذي لا ترتاده، وأخذ وجبات الطعام المحضّرة في المنزل والتوقّف عن شراء الوجبات السريعة من المطاعم.

والآن، فلم يتبق عليك سوى إيجاد حساب التوفير المناسب لك لإيداع نقودك التي وفّرتها. فمثلاً، لدى مصرف أبوظبي الإسلامي الحساب الإستثماري الدوري الذي يوفّر معدّل ربح 1.13٪ عند إيداعك 20.000 درهم إماراتي كحدٍّ أدنى.