خذ وقتك في اختيار قرض السيارة وقم ببحثك – إنها عملية شراء كبيرة، والقرض الذي ستقرر الحصول عليه سيحدد كم ستدفع لشهور أو لأعوام لاحقة. وليس الأمر ببساطة اختيار المعدل الأرخص – مما يمكن ان يعني تحويل راتبك إلى البنك أو الحصول على حد أدني معين من الراتب. [ذات صلة: لم التسوق لشراء سيارة مفيد؟]

[قارن تمويل السيارات في الامارات | قارن تمويل السيارات في السعودية]

ما يجب أن تعرفه عند مقارنة قروض السيارات؟

1- جديدة أم مستعملة

فور اتخاذك لقرار شراء سيارة جديدة من المعرض أو سيارة مستعملة، فإنك ستكون غالبا في حاجة الى تمويل السيارة. يمكنك تنقيح نتائج بحثك على موقع Souqalmal.com  – سوق المال.كوم – لتختار فقط النتائج الخاصة بتمويل السيارات الجديدة والمستعملة.

[مقالة ذات صلة: هل عليّ شراء الجديد أم المستعمل؟ | شراء سيارة جديدة في دبي]

2- دفعة مقدمة

تأكد من أنك تستطيع دفع المقدم، فهو امر مطلوب وفقا للقانون ويتنوع بناءً على هذه العوامل:

  • هل تشتري سيارة جديدة أم مستعملة؟
  • هل ستقوم بتحويل راتبك إلى البنك الذي سيوفر لك قرض السيارة؟ (بمعنى: هل سيتم إيداع مرتبك من جانب صاحب عملك في البنك تحت الطلب؟)
  • هل هو منتج إسلامي؟ الإجارة، والتي هي خدمة تمويل سيارات إسلامية، لا تتطلب أي دفعة مقدمة يتم سدادها لأن السيارة وفقا لها تعتبر بمثابة إيجار لك ويتم نقلها لملكيتك بنهاية مدة الإيجار.

3- متطلبات الحد أدنى من الراتب

هناك دوما معيار للحد الادنى من الراتب يوضع من جانب البنوك على تمويل السيارات الجديدة والمستعملة – تأكد من إنك تلبي ذلك المعيار في حالة أي قرض تهتم به.

4- رسوم الترتيب

رسوم الترتيب أو الرسوم المقدمة هي ما يفرضه البنك في بداية القرض كرسوم لإجراءات القرض– وهذا بعد أن تقبل قرض السيارة. لديك الخيار لدمج هذه الرسوم ضمن المبلغ الأساسي لقرض السيارة أو ان تقوم بدفعها مقدما.

5- رسوم التسوية المبكرة

إذا أخذت قرض السيارة لمدة خمس سنواتٍ ثم قررت تسوية القرض مبكرا عن موعده، فإن معظم البنوك تفرض رسوم لتسوية القرض مبكرا، عموما 1% أو أكثر. احيانا يقدمون عروضا للتسوية المبكرة بدون رسوم – لكن تحقق بعناية حول إذا ما كان هذا مطبقا على حالات إعادة التمويل مع بنك آخر وكذلك في حالة تسوية كامل القرض نقدا.

6- معدلات ثابتة مقابل معدلات متناقصة

هناك طريقتان لاحتساب سعر الفائدة على قروض السيارات ستراهما يتم الترويج لهما من قبل مقدمي الخدمة – فإما معدلات فائدة متناقصة او معدلات فائدة ثابتة-لذا تأكد جيدا من إنك قمت بسؤال البنك حول ما هو نوع المعدل الذي تم احتسابه. المعدل المتناقص يتم احتسابه على المبلغ غير المسدد من قرض السيارة، ويتم احتساب المعدل الثابت على المبلغ الأصلي لقرق السيارة طوال مدة القرض. لذلك، فالقرض ذو معدل فائدة متناقصة 8% هو بالضبط مثل القرض بمعدل ثابت 4.41% (القاعدة العامة هي أنك تقسم المتغير على 1.813 لتحصل على المعدل الثابت المماثل له). لذا كن حذرا وأنت تقارن معدلات الفائدة حيث من الممكن ان يقوم بنك واحد بترويج قرض بمعدل متناقص ويقوم بنك آخر بالترويج لقرض بمعدل ثابت. إذا أردت المزيد من التفاصيل حول هذه الحسابات يمكنك قراءة دليلنا للمعدل المتناقص مقابل المعدل الثابت.

7- تحويل الراتب

في حين أن تحويل راتبك لبنك من اجل الحصول على قرض سيارة ليس ضروريا لكل القروض، الا انه من الممكن أن يعني حصولك معدل فائدة أفضل. سيقوم البنك باعتبار العملاء الذين حولوا رواتبهم أنهم أقل مخاطرة وبالتالي سيقدم لهم معدلات فائدة أقل في العموم

8- إسلامي أم تقليدي

إذا كنت تبحث عن تمويل سيارتك عن طريق منتج إسلامي، فإنك ستحتاج للبحث فقط عن الخدمات المتوافقة مع الشريعة. كن متأكدا من إنك قد سالت البنك الخاص بك حول ما إذا كان يقوم بتقديم تمويل الإسلامي.