يوجد في دبي 148 مدرسة خاصّة تقدم برامجها لما يزيد عن 207.500 من الطلبة، موزعين على 13 منهاجاً تعليمياً مختلفاً (بحسب إحصائيات هيئة المعرفة والتنمية البشرية للمدارس 2011/2012). أمّا أبوظبي، فيوجد فيها ما يقارب 180 مدرسة خاصّة تقدّم مناهجاً تعليميةً تشمل منهاج البكالوريا الدولية (IB) ومنهاج وزارة التربية والتعليم في الإمارات ومناهج بريطانية وأمريكية وفرنسية وهندية وفلبينية وغيرها.

يكمُن دور هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي ومجلس أبوظبي للتعليم في ضمان عمل المدارس الخاصّة في الإمارات العربية المتحدة وفقاً للقواعد والمعايير المنصوص عليها في قوانين الدولة.

يُعتبر جهاز الرقابة المدرسية في دبي التابع لهيئة المعرفة والتنمية البشرية والذي يتولى أعمال الرقابة الدقيقة على كل المدارس الخاصّة في دبي. أمّا مكتب النُّظم والضبط، فهو مسؤولٌ عن منح الرُّخص للمدارس ومراقبة إلتزامها بالأنظمة والإرشادات.

من أين أبدأ؟

قبل كل شيء، لا بُدّ من معرفة السنة الدراسية الواجب تسجيل إبنك/إبنتك فيها. فالتعليم في الإمارات العربية المتحدة إلزاميٌ إعتباراً من الصف الأول، وأي مرحلة قبل ذلك والممثلة بالسنة التأسيسية 1 والسنة التأسيسية 2، فتوفرها بعض المدارس دون غيرها. وهناك نظامان تعليميان؛ نظام تعليمي مدته 12 سنة ونظام آخر مدته 13 سنة؛ حيث أنّ نظام الـ 12 سنة عادةً ما يكون النظام البريطاني والذي يبدأ من سن الـ 4 سنوات للدخول إلى الروضة، في حين أنّ نظام الـ 13 سنة عادةً ما يكون النظام الأمريكي والذي يبدأ بسن الـ 4 سنوات.

ويُحسب سنّ الدخول لمعظم المناهج التعليمية وفقاً لعمر إبنك/إبنتك الذي أتمّه/أتمّته في شهر أيلول. أمّا بالنسبة للمناهج الهندية والباكستانية، فيكون السنّ وفقاً لعمر إبنك/إبنتك الذي أتمّه/أتمّته في شهر نيسان.

يتحدّث الكثير من الآباء عن “قائمة الإنتظار” للمدارس، حيث أنّ العديد من المدارس في الإمارات العربية المتحدة تستكمل طاقتها الإستيعابية في وقت مبكّر إستناداً على معطيات العرض والطلب. ومن المُهم القيام بالتخطيط المسبق، فقم بالبحث وأعثر على المدرسة التي ترغب بإرسال إبنك/إبنتك إليها وتعرف على مواعيد التسجيل. وبشكل عام، وإبتداءاً من تاريخ فتح باب التسجيل يتم قبول الطلبات سنداً لأسبقية تقديمها.

بمجرد ولادة إبنك/إبنتك، ندعوك إلى تصفّح القسم المخصص على موقع سوق المال.كوم والبحث عن مواعيد تقديم الطلبات حتى لا تُفوّت فرصة التسجيل في أي من المدارس. يُفتتح باب التسجيل في بعض المدارس بوقت مبكر وقبل ثلاث سنوات من بدء العام الدراسي، وفي مدارس أخرى تقبل طلبات التسجيل على مدار العام. غير أنّ التسجيل لا يضمن مقعداً في المدرسة، إلاّ أنّه كلّما بكّرت في تقديم الطلب زادت فرص الحصول على مقعد. وعادةً ما تقوم المدرسة قبل بدء العام الدراسي بإعلامك بقبول إبنك/إبنتك.

قلّة من المدارس تمتلك حضانات تابعة لها تمنح الأولوية في الحصول على مقاعد في المرحلة الأساسية. إستفسر عن ذلك من حضانة إبنك/إبنتك إن كان/كانت مسجلاً/مسجلةً في إحداها.

  

ما هي المناهج التي سأختار منها؟

هنالك ما يزيد على 15 منهاجاً تعليمياً في الإمارات العربية المتحدة يمكنك الإختيار منها. ومن خلال موقع سوق المال.كوم، يمكنك إستعراض كافة المدارس التي تقدّم المناهج التالية:-

  • الفرنسي.
  • الألماني.
  • معهد التكنولوجيا التطبيقية.
  • البريطاني/ البكالوريا الدولية (IB)
  • الأمريكي/ البكالوريا الدولية (IB)
  • البكالوريا الدولية (IB)
  • البريطاني.
  • الأمريكي.
  • الهندي.
  • الباكستاني.
  • الفلبيني.
  • الإيراني.
  • الياباني.
  • وزارة التربية والتعليم.
  • الروسي.
  • SABIS.

هنالك عوامل مختلفة لا بدّ من مراعاتها عند إختيار المنهاج مثل: موطنك، حيث يريد الكثير منّا الإبقاء على نفس نظام التعليم لتمكين أبنائنا من مواصلة تعليمهم دون الكثير من الإرباك وذلك في حال عُدنا إلى موطننا.

وإنّ فترة قائمة الإنتظار تُعتبر من العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها، أي كم من الوقت المسبق يجب عليك تقديم طلب فيه للحصول على مقعد، حيث تُغلَق أبواب التسجيل في المدارس المرغوبة قبل بضع سنوات من بدء العام الدراسي. ولهذا، فيُنصح دائماً بأن تقوم بواجبك مبكّراً.

كيف أقدّم طلباً لمدرسة؟

عند إنتهائك من المقارنة وإختيار بعض المدارس، يمكنك تقديم الطلب شخصياً أو إلكترونياً في بعض الأحيان. ستقوم المدارس غالباً بالطلب منك تقديم الوثائق التالية (يرجى التأكد من إجراءات تقديم الطلب من خلال المدارس المختارة):

  • نسخة عن جواز سفر وتصريح إقامة إبنك/إبنتك.
  • نسخة عن جواز سفر وتصريح إقامة الوالدين.
  • شهادة ميلاد إبنك/إبنتك.
  • صورة شخصية لإبنك/إبنتك.
  • سجل مطاعيم إبنك/إبنتك.
  • 500 درهم للتسجيل في بعض المدارس.

بعض المدارس تطلب دفع 500 درهم كرسوم تسجيل غير مستردة. ومع إقتراب بدء العام الدراسي، ستتصل بك المدرسة وتعلمك فيما إذا كان/كانت إبنك/إبنتك مقبولاً/مقبولةً لديها أم أنّ هناك تقييم للدخول قبل إتخاذ ذلك القرار.

في حال تمّ إنتقال إبنك/إبنتك من مدرسة إلى أخرى، فيجب تقديم تقارير المدرسة السابقة.

كيف يتمّ تقييم المدارس في الإمارات العربية المتحدة؟

تمّ تقييم ميزات المدارس في الخانات المبينة من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية لمدارس دبي ومجلس أبوظبي للتعليم لمدارس أبوظبي. ولكن للأسف، لم نحصل لغاية الآن إلاّ على بيانات المدارس الموجودة في دبي. ويمكنك الحصول على معلومات حول كيفية التقييم وعلى ماذا يشتمل من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة المعرفة والتنمية البشرية.

أمّا التقييم الثاني والذي يظهر على شكل نجوم، فقد تمّ إعداده من قبل الآباء الذين شاركونا وإياكم بتجاربهم كمستخدمين للإنترنت.

لا يقوم موقع سوق المال.كوم بتقييم أو بتزكية أي مدرسة.

ما هي أهمّ المعايير التي ينظر إليها الآباء عند إختيار مدرسة ما؟

لقد طلبنا من العديد من الآباء إخبارنا عن توجهّهم في إختيار مدرسة لإبنهم/إبنتهم، وكانت أهمّ إعتباراتهم كالتالي:-

  1. الرسوم: تتفاوت الرسوم بشكل ملحوظ في الإمارات العربية المتحدة بحيث يمكن أن تتجاوز 90.000 درهماً في السنة، وتختلف حسب الصف المسجل فيه إبنك/إبنتك. يمكنك أن تجد تفاصيل الرسوم المدرسية حسب الصف في قسم التعليم على موقعنا الإلكتروني. ومن المُهم أن تنظر إلى القيمة التي تحصل عليها مقابل السعر الذي تدفعه، وقُم بالمقارنة بين رسوم المدارس المختلفة والأنشطة اللاّمنهجية التي تقدمها بالمقابل، ولاتنسى إضافة رسوم التأمين الصحي ورسوم النقل إلى رسوم التعليم.
  2. الموقع: الموقع ثمّ الموقع ثمّ الموقع! قرّر البعض من الآباء إستئجار أو شراء بيوتهم بالقرب من المدارس التي يذهب أولادهم إليها. وبدورنا، فنحن نوفر لك على موقعنا الإلكتروني خريطة بالموقع الدقيق لكل مدرسة، حيث يرغب العديد من الآباء بأن يذهب أولادهم إلى مدارسهم سيراً على الأقدام ليتفادوا القلق بخصوص حركة المرور والسلامة. كما يكون من الأيسر أن يتمّ إصطحابهم سيراً على الأقدام خاصةً للأمهات العاملات.
  3. الوجبات الغذائية: توفر بعض المدارس وجبات غذائية مقابل مبلغ معين. إستفسر من المدرسة حول الرسوم الإضافية المترتبة على مثل هذه الوجبات لكي تتأكّد بأنك قمت بحساب التكلفة الصحيحة لتعليم إبنك/إبنتك، كما يمكنك أن تجد هذه المعلومة في الصفحة الخاصة بالمدارس.
  4. الأنشطة اللاّمنهجية: تقدّم بعض المدارس أنشطةً لامنهجيةً غالباً ما تكون بعد ساعات الدوام، وستجد بعضها مجانياً والبعض الآخر مقابل رسوم معينة. قُم بالبحث عن خانة الأنشطة اللاّمنهجية في نتائج البحث وستعرف أي من المدارس تقدمها مجاناً أو تستلزم دفع رسومٍ بالكامل أو بشكل جزئي.
  5. جنسيات الطلاب: يحبّذ العديد من الآباء إبقاء الشيء القليل من أجواء وطنهم كجزء من حياة إبنهم/إبنتهم. وإحدى تلك الطرق هي إختيار مدرسة تكون جنسيات طلابها بشكل أساسي نفس تلك التي للآباء.
  6. الأشقاء: من الأسهل من ناحية لوجستية أن يكون جميع الأبناء في مدرسة واحدة. وستُسرّ إذا علمتَ بأنّ معظم المدارس في الإمارات العربية المتحدة تعطي الأفضلية لتسجيل أشقاء الطلبة الحاليين عن غيرهم. واحرص على إعلام المدرسة بوقت كافٍ عن وجود إبن/إبنة لك سيلزم دخوله/دخولها للمدرسة لاحقاً.
  7. قائمة الإنتظار: تُعدّ قائمة الإنتظار من أكثر المواضيع حديثاً عنها فيما يتعلق بالتعليم. تأكّد بأنك خططتَ مُسبقاً وقمتَ بوضع قائمة بالمدارس التي تود تقديم الطلبات فيها ومواعيد فتح باب التسجيل فيها حتى لا تُفوّت فرصة التسجيل في أي منها. بعض المدارس يُفتتح باب التسجيل فيها بشكل مبكّر وقبل 3 سنوات من بدء العام الدراسي، وبعضها في نفس السنة.

التخطيط المُسبق هو العامل المُهم في إيجاد مدرسة لإبنك/إبنتك. فامنح نفسك الوقت الكافي في تصفح قسم التعليم على موقعنا الإلكتروني وتأكّد بأنك قدّمت طلبات التسجيل في المدارس التي تريدها مبكّراً.

لمقارنة مدارس الإمارات العربية المتحدة والإطلاع عليها وعلى كافة النقاط المذكورة أعلاه، يرجى زيارة صفحة البحث عن المدارس.