هل ترغب في تجديد منزلك؟ إذا كان الامر كذلك فيجب عليك مراعاة عدد من العوامل. توجد بعض الأسئلة الرئيسية التي تحتاج إلى طرحها والإجابة عليها أولاً وهي: ما الذي أريد تحقيقه من وراء تجديد منزلي؟ هل أبحث عن خلق مساحة أوسع، أم أن الهدف هو تغيير الطريقة التي يبدو عليها منزلي؟ ربما نمو عائلتك وراء الحاجة إلى أن تكون أكثر فعالية في طريقة تقسيم المنزل. هل تفضل الجمال على الطابع العملي؟ ينبغي التفكير في هذه المتغيرات حتى قبل أن تبدأ.

كيف تقوم بتجديد منزلك؟

حدد ميزانية التجديد

بعد أن قمت بتحديد “لماذا”، حان الوقت لمعالجة “كيف”. تختلف ميزانية الحصول على منزل أحلامك حيث لا توجد حدود لما يمكن أن تنتهي إليه التكلفة، بدءاً من التكلفة البسيطة في شراء أدوات الطلاء وانتهاء بميزانية قد تصل إلى الآف الريالات، وهذا هو السبب وراء أهمية تحديد الميزانية منذ البداية. قم بسرد كل التغييرات المهمة التي تنوي القيام بها في منزلك بجانب كل المواد التي ستحتاج إليها، ويمكنك بعد ذلك النظر في التكاليف المرتبطة بالمواد واليد العاملة.

قرر ما إذا كنت ستقوم بذلك بنفسك أم أنك سوف تستعين بمصمم ديكور

فور قيامك بتحديد ميزانيتك، الخطوة التالية هي أن تحدد إذا ما كنت تخطط أن تقوم بالعمل بنفسك أم أنك تفضل تعيين مصمم ديكور، ويجب عليك الموازنة بين مزايا ومساوئ كل خيار على حدة. على سبيل المثال، إذا كنت تريد تحديث غرفة المعيشة لجعلها تبدو أكثر اتساعاً وراحة وحداثة، عليك الإلمام أولاً بقدر لا بأس به من المعلومات حول كيفية ترتيب الأثاث، توزيع الإضاءة والألوان. هنا تبرز أهمية ومزايا التعاقد مع محترف، حيث الراحة من عناء الاهتمام بكل هذه التفاصيل، إلا أن أحد أهم عيوب ذلك الخيار هو أن التكاليف المرتفعة إلى حد كبير. أيضاً، قد تحتاج إلى تصفح مجلات الديكور للحصول على بعض الإلهام والتوجيه حول الأفكار الخاصة بتجديد المنازل.

مصممو ديكورات المنازل في المملكة العربية السعودية

الاسم المدينة الموقع الإلكتروني بيانات الاتصال
إي دي ديزاينر – AD Designer الرياض www.addesigner.com.sa info@addesigner.com.sa
هاشم للاثاث – Hashem Interiors الرياض www.hasheminteriors.com ht@hasheminteriors.com
بريميير هومز – Premier Homes الرياض www.premier-home.com.sa info@premier-home.com.sa
ريس للاثاث – RIS Interiors الرياض www.ris.com.sa http://ris-interiors.blogspot.ae
أمينا جندلي للأثاث – Amina J’s interiors جدة غير متاح aminajandali@hotmail.com
سيدارز سينت – Cedar’s scent جدة www.cedars-scent.com INFO@CEDARS-SCENT.COM
بوارث لتصميم الأثاث والديكور – Bawarth interior design جدة غير متاح aiman@bawarth.com.sa
ديكورات أتا – Ata Décor جدة www.atadecor.com غير متاح
جويل للاثاث – Jewel interior جدة غير متاح hemo44@gmail.com
اتيليه آش للديكورات والأثاث – Atelier Ash interior design جدة غير متاح atelier.ash@hotmail.com

أمثلة لأفكار ديكورات منزلية من مجلة سيدتي

كيف يُمكنك تمويل مشروع تجديد منزلك؟

بعد وضع الخطة، عليك إيجاد النقود اللازمة لتمويلها. إليك بعض الخيارات لتضعها في اعتبارك وفقاً لوضعك الحالي:

المدخرات الشخصية والمساعدات العائلية

قد تختار تمويل مشروع تجديد المنزل باستخدام مدخراتك الشخصية أو بالحصول على مساعدة مالية من العائلة أو الأصدقاء. إذا كنت تفضل ألا تعتمد على الغير في طلب المال بشكل مباشر، يمكنك إنشاء “صندوق تجديد المنزل” ومن ثم تحصل على مساهماتهم في المناسبات الخاصة بدلاً من شرائهم للهدايا لتقديمها لك. أيضاً، بإمكانك أن تخفض من انفاقك الشهري على البنود الغير مهمة، لتوفير المزيد من النقد في الصندوق.

[قارن حسابات التوفير في السعودية | مواضيعذات صلة: 10 طرق لمساعدتك في التوفير من الفواتير المنزلية في السعودية]

الحصول على قرض شخصي

تقدم العديد من مصارف السعودية إمكانية الحصول على قروض شخصية بإمكانك استخدامها في تجديد المنزل. لاختيار القرض الأنسب لاحتياجاتك، عليك البحث جيداً في معدلات التمويل وأسعار الفائدة، فترات السداد، الحد الأدنى للسن ومتطلبات الحد الأدنى للراتب، مع الوضع في الإعتبار أن بعض البنوك قد تقدم لك الائتمان فقط في حالة ما إذا كان صاحب العمل الخاص بك معتمد من قِبلهم. تتراوح معدلات التمويل وأسعار الربح من 1٪ إلى 3.52٪ للمعدلات الثابتة ومن 1.8٪ إلى 6.92٪ للمعدلات المتغيرة، كذلك قد تتراوح متطلبات الحد الأدنى للراتب بين 2000 و3500 ريال سعودي بناءً على قواعد المصرف والملف الشخصي الخاص بك وبصاحب العمل. عليك القيام ببعض البحث والتقصي في مختلف هياكل التمويل الشخصي لفهم ما إذا كان المعدل ثابتاً أم متغيراً، مثل هذه التفاصيل قد تغير بشكل كبير من تكلفة الحصول على القرض الشخصي، لذلك تأكد من إلمامك بهذه المعلومات مُسبقاً. إضافة إلى ما سبق، فإن درجة أهليتك للحصول على القرض قد تتأثر في حالة ما إذا كان لديك قروض مستحقة متأخرة أو متأخرات واجبة السداد متعلقة ببطاقات الائتمان.

[قارن طرق التمويل الشخصي في السعودية | مواضيع ذات صلة: المعدل الثابت والمعدل المتغير]

نصيحة المحرر:

إذا قررت الاقتراض لتمويل مشروعك، يجب التنبه إلى أنه سيكون عليك دفع رسوم معينة تشمل رسوم الحصول على القرض، أضف إلى ذلك، أنه في حالة ما إذا قررت دفع كامل قيمة القرض قبل موعد السداد النهائي، فقد يُطلب منك دفع رسوم التسوية المبكرة. يجب عليك التحقق من هذه المعلومات عن طريق المصرف الخاص بك والتأكد من تضمين كافة التكاليف الإضافية أثناء حساب وتقدير ميزانية مشروع تجديد المنزل.