هل تحتاج إلى بعض الأموال الإضافية لتسديد الفواتير المستحقة، أو للحالات الطارئة أو معالجة بعض المسائل الأسرية؟

الكثير من الأشخاص قد يجدون نفسهم في هذا الموقف حيث الحاجة إلى المزيد من الأموال. في هذا السياق، قام البنك السعودي للتسليف والإدخار (SCSB) بتصميم مجموعة من الحلول التمويلية وبرامج القروض المُصممة خصيصاً لمعالجة الحالات المالية المختلفة، أحد أهم هذه البرامج والقروض هو قرض الاسرة.

تعريف البنك السعودي للتسليف والإدخار

يُعد البنك السعودي للتسليف والإدخار (SCSB) الذراع المالية الرئيسية المدعومة من قِبل الحكومة السعودية. من خلال 26 فرع في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، يقدم البنك السعودي للتسليف والإدخار حلولاً تمويلية متميزة بدون فوائد لمواطني المملكة العربية السعودية بهدف تدعيم الأهداف التالية:

1. توفير التمويل اللازم للمشاريع والمؤسسات الصغيرة، وأصحاب الأعمال والمهن الصاعدة، وتشجيع المواطنين السعوديين على تشغيل مشاريعهم وأعمالهم الخاصة بشكل مستقل.

2. توفير الدعم والتمويل الإجتماعي للمواطنين من محدودي الدخل.

3. تشجيع الأفراد والمؤسسات على الإدخار.

ما هو قرض الاسرة؟ وهل أنا مؤهل للحصول عليه؟

قرض الاسرة هو قرض ميسر يندرج تحت قائمة برامج القروض الإجتماعية من البنك السعودي للتسليف والإدخار. يستهدف القرض شريحة الأسر السعودية محدودة الدخل، وتعتمد عملية التقدم للحصول على القرض على مجموعة من العوامل المختلفة مثل الوضع الوظيفي وما إذا كان المتقدم بطلب القرض أنثى أو شخص متقاعد. فيما يلي الشروط العامة المؤهلة للحصول على القرض:

1. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على القرض سعودي الجنسية.

2. إذا كان مقدم الطلب قد حصل على قرض سابق، يجب ان يوضح موعد حصوله على القرض السابق وقيمته.

3. إذا كان مقدم الطلب قد حصل على قرض سابق وقام بسداد كامل مبلغ القرض خلال عام واحد أو أقل، فإنه يحق له الحصول على قرض جديد بعد سنة واحدة. في حالة تأخر مقدم الطلب في سداد قيمة القرض السابق، يجب الإنتظار لمدة ثلاثة سنوات على الأقل قبل التقدم للحصول على قرض جديد.

4. يجب ألا يزيد الراتب الشهري لمقدم الطلب عن 10,000 ريال سعودي.

5. يلتزم مقدم الطلب بسداد قيمة القرض على أقساط شهرية على النحو الذي يحدده ويُقره البنك.

6. إذا كان لدى مقدم الطلب رخصة تجارية مسجلة من قِبل غرفة التجارة والصناعة فلا يحق له الحصول على القرض.

7. قيمة الحد الأدنى للقرض 1,000 ريال سعودي، والحد الأقصى 60,000 ريال سعودي.

8. إذا كان الراتب الشهري للمتقدم  3,200 ريال سعودي أو أقل، يجب وجود ضامن موثوق به للمشاركة في التوقيع، أو تخفيض قيمة للقرض.

 شروط وأحكام قرض الاسرة

قبل الشروع في التقدم بطلب الحصول على القرض، توجد بعض الشروط الخاصة التي يجب الإلتزام بها من قِبل أسرة مقدم الطلب، وتتضمن التالي:

1. لا يتجاوز دخل كل فرد من أفراد الاسرة 2,000 ريال سعودي.

2. إمكانية تقدم المرأة للحصول على القرض في حالة ما إذا كانت المرأة أرملة، أو مطلقة، أو مهجورة تعول أبناء بشكل فردي. في هذه الحالات، يجب تقديم ما يثبت الحالة الإجتماعية ووثيقة رسمية من المحكمة السعودية.

3. يجب ألا تزيد أعمار الأبناء المعالين عن 24 سنة، على أن يكونوا عاطلين عن العمل وغير متزوجين.

4. إذا كان لدى مقدم الطلب أبناء معاقين، فإنهم مؤهلين بغض النظر عن أعمارهم إذا كانوا غير متزوجين أو ليسوا موظفين.

5. رب الاسرة أو القائم بأعمال الوصاية الكاملة على الأيتام بإمكانه التقدم للحصول على القرض، ويشترط تقديم الوثائق اللازمة والصادرة من قِبل وزارة الشؤون الإجتماعية.

[قارن حلول التمويل الشخصي في المملكة العربية السعودية]

ما هي الوثائق والمستندات التي يجب تقديمها؟

إذا كنت مستعداً للتقدم بطلب الحصول على القرض، إليك ما تحتاج إلى تقديمه من وثائق:

1. نسخة من البطاقة الشخصية – بطاقة الهوية الوطنية –  والبطاقة العائلية.

2. خطاب من جهة العمل يفيد بإجمالي الراتب الشهري، مصدق من قِبل غرفة التجارة والصناعة.

3. إثبات وجود حساب مصرفي ساري، رقم الحساب المصرفي، اسم صاحب الحساب بالكامل والرقم الدولي للحساب المصرفي (IBAN)، على أن تكون جميعها مختومة ومصدقة رسمياً من المصرف.

4. بيان حساب مصرفي يوضح عمليات إيداع الراتب لآخر ثلاثة أشهر متتالية.

5. إذا كان مقدم الطلب موظف، يجب تقديم نموذج 104 (تعهد جهة العمل) بإقرار من صاحب العمل يفيد ما إذا كان العمل في القطاع الخاص أو العام.

6. إذا كان مقدم الطلب لا يعمل، يجب تقديم نموذج 105 (كفالة شخصية) بإقرار من قِبل الضامن.

7. بالنسبة للمتقاعدين، يجب تقديم نسخة من وثائق ومستندات التقاعد، وتقديم نموذج إقرار وتفويض للبنك بالاستقطاع من الراتب.

8. إذا كان المتقدم امرأة يجب تقديم نموذج حالة إجتماعية، بطاقة الهوية الوطنية، البطاقة العائلية، وحُكم المحكمة الرسمي الذي يوضح الحالة الإجتماعية (أرملة، مطلق، مهجورة).

بإمكانك طباعة وتحميل النماذج من موقع البنك السعودي للتسليف والإدخار.

كيفية التقدم للحصول على القرض

ما أن تستكمل الوثائق والمستندات المطلوبة، يُمكنك التقدم بطلب الحصول على القرض إلى البنك السعودي للتسليف والإدخار من خلال الخطوات التالية:

1. التسجيل في موقع البنك السعودي للتسليف والإدخار عبر الإنترنت، وإدخال بيانات الإسم بالكامل، رقم الهوية الوطنية، واسم مدينة الإقامة التي سوف تقدم فيها الطلب فعلياً.

2. بعد ذلك، يقوم المتقدم بالتوجه إلى أقرب فرع من فروع البريد السعودي لإرسال الطلب والمستندات بواسطة البريد الممتاز – EMS، إلى فرع البنك السعودي للتسليف والإدخار (SCSB).

3. ما أن يتم إرسال الوثائق والطلب، بإمكانك تعقب عملية التسليم عبر موقع البريد السعودي باستخدام رقم البريد الممتاز EMS.

متى يُمكنني معرفة ما إذا تمت الموافقة على الطلب

الجزء الأصعب في عملية تقديم طلب الحصول على قرض هو إنتظار معرفة ما إذا تمت الموافقة عليه أو رفضه، إلا أنه مع اعتماد لائحة خدمة العملاء الجديدة للبنك السعودي للتسليف والإدخار والمطبقة منذ أبريل 2014، أصبح وقت الإنتظار أقل بكثير من أي وقت مضى. يقول د/ إبراهيم حنيشل، مدير عام البنك السعودي للتسليف والإدخار، أنه يتم اتخاذ القرار سواء بالقبول أو الرفض، خلال 5 أيام عمل منذ تسلم الطلب والوثائق.