بالنسبة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعتزم فتح حساب مصرفي للشركة، أو الحصول على بطاقة ائتمانية تجارية أو قرض لتمويل خططها التوسعية، يُمكنها إما الإستعانة بخدمات أحد البنوك التقليدية أو المصارف الإسلامية، إلا أن طريقة عمل المؤسسات المصرفية والمالية الإسلامية تختلف بعض الشيء عن الطريقة التي تعمل بها البنوك التقليدية.

وفقاً للشريعة الإسلامية، يُحظر على البنوك التربح من مجرد إقراض المال وفرض معدل فائدة على عملية السداد. لذلك، فإن المصارف الإسلامية لا تتعامل بمعدلات الفائدة (الربا) على القروض الممنوحة للعملاء – وتنطبق القاعدة بطبيعة الحال على الخدمات والمنتجات التمويلية التجارية والشخصية أيضاً.

إذاً، كيف للمصرف أن يحقق أرباحه؟ تعتمد المصارف الإسلامية على نظرية اقتسام المخاطر التي تُمثل أحد أركان عقود المشاركة التجارية. تقوم المصارف الإسلامية باستثمار الأموال المودعة من قِبل العملاء في عمليات تجارية استثمارية وفقاً للشريعة الإسلامية، على أن تتقاسم الأرباح والمخاطر مع العملاء.

لذلك، قد يجني صاحب الحساب التجاري أرباحاً استناداً لمعدل الربح على ودائعه، أو دفع معدل الربح المحدد على القرض الممنوح له.

تستطيع أي شركة الإستفادة من الخدمات والمنتجات المصرفية التجارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، حيث أن هذه النوعية من الخدمات المصرفية متاحة للمسلمين وغير المسلمين طالما التزمت الشركة بالمعايير التي يُقرها المصرف الإسلامي. تنطبق هذه القاعدة على جميع أنشطة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة – طالما كان النشاط لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية (مثل تصنيع الأسلحة أو السجائر) وتنطبق عليه القواعد الخاصة بالمصرف الإسلامي.

الحسابات المصرفية الإسلامية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

لا يقوم البنك بدفع أية فوائد على الودائع بالنسبة للحسابات المصرفية الإسلامية الخاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة – سواء كانت حسابات جارية أو تجارية – وقد يُصدر البنك معدل أرباح بدلاً من ذلك.

بالنسبة للمعاملات اليومية، وبشكل عام، لا تُطبق على الحسابات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية أية رسوم فيما يتعلق بالمعاملات اليومية طالما كان رصيد الحساب أعلى من أو مساوِ للحد الأدنى من المتوسط الشهري المطلوب للرصيد.

كذلك قد يقوم البنك بإصدار دفاتر الشيكات الجديدة أو توفير الخدمات المصرفية الإلكترونية بدون إلزام العميل بدفع أية رسوم، مما يجعل التكلفة الإجمالية لتشغيل الحساب أرخص بكثير.

[قارن حسابات المشاريع الصغيرة والمتوسطة]

ومع ذلك، يجب الأخذ في الإعتبار أن الحسابات المصرفية الإسلامية لا تقدم التسهيلات الخاصة بعملية السحب على المكشوف، لذلك يجب على عملاء المصارف الإسلامية التأكد دائماً من وجود سيولة نقدية كافية لتغطية نفقاتهم الشهرية.

أيضاً، بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تحتاج إلى حسابات مصرفية قادرة على توفير الخدمات الخاصة بعمليات التداول التجارية، فغالباً ما توفر المصارف الإسلامية جميع الخدمات المتعلقة بذلك مثل توفير جميع نماذج خطابات الإعتماد أو خطابات الضمان سواء كانت الشركة تعمل في مجال الإستيراد أو التصدير، كما أن المصرف الإسلامي يعمل على التأكد من توافقية الوثائق والمستندات مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

البطاقات الائتمانية الإسلامية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

عند استخدام بطاقة ائتمان تجارية فإنك ملتزم بدفع مبلغ الفائدة المحتسبة على المبلغ الذي أنفقته بالإضافة إلى رسوم الخدمة. بالنسبة للمسلمين فإن هذا المفهوم غير مقبول العمل به حيث لا يجوز التعامل بدفع الفائدة، ولهذا فإن البطاقات الائتمانية الإسلامية تسمح لحامل البطاقة بالإنفاق على شراء البنود التي لا تتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية، ومن خلال تجنب اللجوء إلى الممارسات المالية الممنوعة أو الغير جائزة.

في هذا السياق، فإن البطاقات الائتمانية الصادرة عن المصارف الإسلامية توفر المزايا والخدمات الإضافية ذاتها التي توفرها البطاقات الائتمانية العادية، مثل الخصومات على الخدمات التجارية والرحلات – الأميال الجوية المجانية واستخدام صالة كبار الزوار، والتأمين على السفر وما إلى ذلك – مع التأكيد على عدم المساس بالمعتقدات الدينية والأخلاقية.

[قارن بطاقات الإئتمان للمشاريع الصغيرة والمتوسطة]

لا يتم احتساب أية فوائد على المبالغ المستحقة الدفع، وبدلاً من احتساب معدل فائدة يعتمد نظام هذه البطاقات على مبدأ “الأجرة” وهو المبدأ المكافئ لرسوم الخدمة، حيث تُفرض رسوم رمزية بدلاً من احتساب الفوائد – تحتسب سنوياً وتدفع سنوياً أو على أقساط على مدار العام. ومع ذلك، فإن العملاء الذين لا يلتزمون بتسديد المبالغ المستحقة معرضون لدفع غرامة عدم التسديد. على عكس البنوك التقليدية، معدلات الربح في المصارف الإسلامية غير مُركبة.

[ذات صلة: دليل البطاقات الائتمانية للمشاريع المتوسطة والصغيرةقروض المشاريع الصغيرة والمتوسطةدليل الحسابات المصرفية المشاريع الصغيرة والمتوسطة]

القروض الإسلامية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

توفر المصارف الإسلامية عدداً من أنواع الصكوك الإسلامية التي تهدف إلى مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في تلبية إحتياجاتها التمويلية. بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تبحث عن قرض تجاري، عليها أولاً تحديد نوع القرض المطلوب – قرضاً نقدياً لتوفير سيولة نقدية أو قرضاً عقارياً للاستثمار في مجال العقارات أو تمويل شراء معدات وآلات ضمن خطة تطوير المشروع/الشركة.

[قارن تمويل الأعمال للمشاريع الصغيرة والمتوسطة | قارن تمويل المعدات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة]

المرابحة

يشير مفهوم المرابحة إلى عقد البيع الذي يحدد سعر السلعة أياً كانت أو سعر المواد التي تريد الشركة شرائها مثل الأثاث المكتبي أو الآلات، ويتضمن هذا السعر هامش الربح المتفق عليه مسبقاً.

ذلك يعني أن المصرف يقوم بالفعل بشراء السلع التي يحددها العميل ثم يُعيد بيعها مرة أخرى إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ليجني الأرباح، تلك الأرباح التي تحل محل معدلات الفائدة المحتسبة في البنوك التقليدية، ويعتمد مبلغ الإقتراض الذي يُمكن الحصول عليه على نوعية المشتريات ودورة رأس المال العامل للشركة.

الإجارة

يشير مفهوم الإجارة إلى عقد الإيجار الذي بموجبه يقوم البنك بشراء الآلات أو المعدات وإيجارها للشركة مقابل دفع إيجار محدد يتم تسديده على مدار مدة محددة من الوقت.

بالنسبة للرهن العقاري التجاري، بدلاً من إقراض المال للعميل بغرض شراء عقار ما واللجوء إلى دفع الفوائد على المبلغ المقترض -كما هو الحال في البنوك التقليدية – يعتمد القرض العقاري التجاري الإسلامي على قيام المصرف بشراء العقار بالنيابة عن العميل ثم إعادة بيعه للعميل مقابل ربح معين، ويقوم العميل بتسديد المبلغ على أقساط شهرية.

يُمكن تطبيق المفاهيم الخاصة بكل من المرابحة والإجارة على القروض العقارية التجارية، وتهدف هذه الطرق المختلفة إلى تيسير عملية الحصول على قروض تجارية تخدم تطور ونماء الأعمال التجارية التي يرغب أصحابها في الإستفادة من الخدمات التمويلية والمصرفية الإسلامية الآمنة، وبطريقة لا تتعارض مع أحكام وقوانين الشريعة الإسلامية.

لدينا ايضا سلسلة 6 مقالات عن المنتجات الإسلامية الخاصة: توضيح حول تمويل السيارات الاسلامي | كيف تعمل الحسابات الاسلامية | توضيح حول التمويل الشخصي الاسلامي | دليل التمويل العقاري الاسلامي لشراء منزل | ما هي آلية عمل البطاقة الائتمانية الاسلامية | الأعمال المصرفية الإسلامية – كيف تعمل؟