تعد ديون بطاقة الائتمان بمثابة قنبلة موقوتة قد تقضي على حياتك المالية. فكلما تجاهلت ذلك، كلما زاد حجم الخسائر. وفي نهاية المطاف، سوف تُعرض سلامتك المالية للخطر وتصبح فكرة التعامل معها كابوسًا حقيقاً!

ومع ذلك ، فليس من غير المألوف أن يتخطى حاملو بطاقات الائتمان سداد مستحقاتهم بالكامل. لكن البنوك ومقدمي بطاقات الائتمان لديهم إجراءات معينة للتعامل مع مثل هذه الحالات. وإليك ما الذي سيحدث عند عدم الوفاء بسداد ديون البطاقة.
[هل تبحث عن أفضل بطاقة ائتمانية لمتطلباتك؟ قارن الآن مجموعة كبيرة من بطاقات الائتمان في الإمارات العربية المتحدة!]

التواصل معك من قبل محصلي الديون

إذا كنت تتجاهل فواتير بطاقات الائتمان وتذكيرات الدفع من البنك، فمن المحتمل أن تكون تلقيت مكالمات بالفعل من محصلي الديون. سوف يتصل بك محصلي الديون هؤلاء نيابة عن البنك، ويستمرون في ملاحقتك حتى تقوم بسداد المستحقات بالكامل.

عندما يتعلق الأمر بكيفية معالجة محصلي الديون لحالات استرداد الديون، فتتنوع الأساليب ما بين الإقناع أو التهديد الصريح! ولسوء الحظ، غالبًا ما يكون هذا الاختلاف غير واضح في مثل هذه الحالات. لذا، من الأفضل التوصل إلى اتفاق مع البنك قبل بدء مكالمات المحصلين.

إيداع شيك الضمان الخاص بك

من الممارسات الشائعة للبنوك أخذ شيك الضمان غير المؤرخ منك والذي قمت بتوقيعه وقت تقديم طلب بطاقة الائتمان. يحق للبنك إيداع هذا الشيك في حال عدم تمكنه من استرداد المبلغ المستحق منك. ولكن ماذا يحدث إذا ارتد الشيك؟ بموجب اللوائح القانونية المعدلة المتعلقة بهذا الشأن، لن تواجه عقوبة بالسجن، ولكن بدلاً من ذلك ستكون مسؤولاً عن دفع غرامة يتم تحديدها طبقاً لكل حالة.

التعرض للمساءلة القانونية

يمكن أن تعود ديون بطاقات الائتمان التي لم يتم سدادها لفترة طويلة لمطاردتك مرة أخرى في شكل حالة قضائية. ونظرًا لأن أنظمة الشرطة والهجرة داخل الدولة متصلة معاً، فإنك في هذه الحالة تخاطر بتوقيفك في المطار وقت الخروج أو الدخول إلى الإمارات.

جدير بالذكر، أنه إذا قررت مغادرة الدولة البلد فأنه من غير المقبول أخلاقياً أن لا تقوم بسداد ديونك قبل المغادرة. تذكر أيضاً أنك قد تتعرض للتوقيف خارج دولة الإمارات العربية المتحدة بسبب اتفاقيات التسليم المشتركة بين الدول أو في حالة مرورك عبر أحد مطارات الدولة في طريقك إلي دولة أخري.

تضرر تقريرك الائتماني

إن دين بطاقة الائتمان غير المسددة سيعرّضك إلى فقدان فرص الحصول على تسهيلات ائتمانية مستقبلا. حيث أنه من غير المحتمل أن يكون لدى أي بنك الاستعداد لتقديم قرض جديد أو بطاقة ائتمان جديدة، في حال وجود عجز في سداد الديون والذي يكون مذكوراً في تقريرك الائتماني.
[تعرف على 5 طرق تؤثر بها البطاقة الائتمانية على السجل الائتماني]

وأخيراً، لا تُسيء استخدام البطاقة الائتمانية

يجب ألا تُعامل بطاقات الائتمان على أنها دخل إضافي مجاني من أجل إنفاق مال لا يمكنك سداده مقارنة بدخلك.و إذا كنت تعتقد أن الإغراء المفرط في الإنفاق مبالغ فيه عليك، فأنه من الضروري الابتعاد بشكل كامل عن استخدام البطاقات الائتمانية.