هل ترغب في إنشاء شركتك الخاصة في الإمارات، إليك الخطوات الواجب اتباعها بناء على تجربة فعلية – بدءاً من الفكرة وحتى إنشاء شركتك الخاصة.

هل لديك فكرة متميزة تريد تنفيذها. هل تريد إنشاء شركتك الخاصة وأن تخرج فكرتك إلى النور. هل تملك قائمة غنية بالأفكار والمهام والمراحل التي تقودك إلى تحقيق أهدافك. حسناً، حان الوقت الآن للبدء في تنفيذ خطوات إنشاء شركتك الخاصة في الإمارات، معاً من خلال هذه الإرشادات سنتعرض لخطوات تحويل أفكارك إلى مشاريع على أرض الواقع خطوة بخطوة.

1.     تحقق من فكرتك

دائماً هناك تلك اللحظة التي يساورنا فيها الشعور بأن فكرةٌ ما “قد تكون فكرة مشروع رائعة”، ثم لا يُفعل شيئاً بعد ذلك. قد تكون حقاً فكرة رائعة لكن غالباً ما اعتقدت أن هناك من قام بتنفيذها بالفعل بأي حال من الأحوال، وهنا يأتي دور عملية التحقق من الفكرة …

  • هل هناك أية شركات تقوم بتقديم هذا المنتج أو الخدمة؟ (يجب القيام بعمل بحث مكثف وعدم الاكتفاء بسؤال بعض الأصدقاء).
  • ما هو حجم سوق المنتج أو الخدمة؟ تعتمد إجابة هذا السؤال على أهدافك – قد ترغب في إنشاء شركة أعمال صغيرة حيث لا يكون سوق العمل في هذا المجال كبيراً بالفعل ولكن يظل لديك المقدرة على تحقيق المزيد من الأرباح. إذا كنت تطمح إلى أهداف أكبر من ذلك، على سبيل المثال تأسيس شركة إقليمية، فمن المهم إدراك ودراسة حجم السوق جيداً.
  • ضع خطة العمل. لا حاجة إلى الخطط المتقدمة للغاية أو المتطورة، فقط قم بتدوين أفكارك على ورقة واضعاً تخيلاً مبدئياً لشكل وطريقة العمل خلال العامين المقبلين. من هنا، سوف تتمكن من تطوير أفكارك المتعلقة بتحقيق المزيد من الأرباح والإيرادات المتوقعة.

2.   إثبات المفهوم

لا توجد طريقة أفضل لاختبار فكرتك في السوق الفعلي. لقد بدأت العمل على سوق المال – Souqalmal.com منذ عامين، إلا أن عملية التحضير الفعلية بدأت من ستة أشهر فقط. لقد تمكنا من إثبات المفهوم الخاص بالعمل لمدة ستة أشهر بأسعار مخفضة، كما قمنا باختبار الخدمات مع المستخدمين على الإنترنت، وتحدثنا إلى وسائل الإعلام المختلفة، وما أن تمكنت من تحقيق بعض الأرباح عن طريق وسائل الإعلام والمستخدمين والمستثمرين أيضاً، تركت وظيفتي وتفرغت تماماً لإدارة سوق المال – Souqalmal.com.

[قارن حسابات المشاريع الصغيرة والمتوسطة | قارن بطاقات الإئتمان للمشاريع الصغيرة والمتوسطة]

3.    عملية تسجيل الشركة/الأعمال

والآن تبدأ مرحلة غاية في الأهمية. قد تستغرق مرحلة تسجيل الشركة/الأعمال في الإمارات وقتاً طويلاً، كما أن الخيارات المحدودة المتاحة لا تجعل منها عملية سهلة على الإطلاق.

  • أين يُمكن تسجيل الشركة/الأعمال؟ إذا كنت تخطط للبيع في السوق المحلي – مثال: تلقي المدفوعات من المستهلكين – سوف تحتاج إلى ترخيص مزاولة بري، مما يعني حاجتك إلى شريك محلي من الإمارات. على الجانب الآخر، إذا كنت تخطط للبيع لمؤسسات فيُمكنك إنشاء شركتك في أي من المناطق الحرة المتاحة. تتنوع خيارات المناطق الحرة في الإمارات وفقاً للأسعار، والمحاذير والقيود المفروضة وطبيعة ونوعية مجال الأعمال. تأكد من مراجعة قوائم المناطق الحرة والمقارنة بينها استناداً للعوامل الثلاثة التالية:
  • التكلفة السنوية والمحاذير والقيود المفروضة على التراخيص الخاصة بالمنطقة الحرة، مثال: مساحة المكتب المتطلبة لكل موظف (بالقدم المربع)، مواقع المكاتب، عدد التأشيرات، الخ.
  • في حالة ما إذا كنت تخطط إلى إنشاء عمل يعتمد عليك بشكل فردي على مدى السنوات الأولى لمشروعك، هل توفر المنطقة الحرة إمكانية منح التراخيص بدون الحاجة إلى قيامك بإنشاء مكتب؟
  • ما هو متوسط الإيجارات في كل من المناطق الحرة المتاحة؟

4.   الحصول على شريك

إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يحتاجون إلى مشاركة وتبادل الأفكار مع آخرين، فإن وجود شريك في أعمالك أمر بالغ الأهمية. بناء على تجربتي الشخصية، يُمكنك البدء معتمداً على نفسك تماماً – ومع ذلك فإن وجود شريك يجعل الأمر أكثر سهولة.

5.    الإستعانة بخدمات محامِ قانوني

في حالة ما إذا قررت الشراكة مع آخر/آخرين، يجب الإستعانة بخدمات محام قانوني. العديد من الشركات والأعمال الناشئة حاولت توفير بعض المال عند بدايتها، لا شك أن ذلك أمر جيد ولكن الشئون والمسائل القانونية من الأمور الهامة، حيث لا يُمكن تصور إبرام عقود أو اتفاقيات المساهمين بدون اللجوء إلى محام. هذه النوعية من الوثائق في غاية التعقيد، ويجب الإهتمام بصياغتها بشكل سليم تماماً حتى وإن لم تُستخدم إلا في حالات محددة مثل انسحاب أحد الشركاء أو عند وجود نزاع ما. يجب مراعاة الجوانب القانونية للشركة/الأعمال وكذلك مراعاة صحة إعدادها من البداية. لقد تعاونت مع محامين مستقلين متخصصين في هذه النوعية من الأعمال وتأسيس الشركات الجديدة والناشئة، وتعتبر التكلفة في هذه الحالة معقولة ومقبولة إذا ما قورنت بأتعاب وتكاليف التعامل مع مكاتب المحاماة الكبرى. إذا كنت تخطط لإنشاء شركة تطمح في النمو والإزدهار يجب عليك الإستعانة بخدمات محامِ قانوني يتفهم طبيعة أعمالك وكذلك خبير بشئون الشركات الجديدة والناشئة والأمور المتعلقة بالتمويل المالي.

6.   التواصل الشبكي

لا توجد طريقة أفضل لاختبار منتجك والحصول على فرصة جيدة لخروج شركتك/أعمالك إلى النور. يُمكنك المشاركة في العديد من المؤتمرات، مثل عرب نت Arabnet، وطرح أفكارك ضمن فعاليات المنافسات المختلفة للمشاريع والشركات والأعمال الجديدة والناشئة. لقد انطلق سوق المال – Souqalmal.com منذ عامين من خلال فعاليات عرب نت بيروت، ومنذ ذلك الحين حقق الموقع المزيد من الانتشار. يُمكنك تحقيق ذلك من خلال التواصل الشبكي مع الآخرين والتحدث عن فكرتك وشرحها للمهتمين ودراسة ردود الأفعال الحقيقية حول أفكارك – ردود أفعال أطراف أخرى مهتمين بموضوع أفكارك مثل المستثمرين والشركاء. لا تخجل ولا تحاول إخفاء ملامح أفكارك، حتى وإن حاول آخرين السطو على فكرتك وتنفيذها، في كل الأحوال قد تتعرض إلى هذا الموقف.

7.    الدورة الأولى للتمويل

أولى طرق الحصول على تمويل لمشروعك هي الأقارب والأصدقاء. في هذه المرحلة، قيامك بإثبات مفهوم فكرتك، حتى مع الحد الأدنى من الإيرادات، من شأنه توفير شوطاً طويلاً من التقييم، ولا شك أن ذلك أفضل من مجرد فكرة في رأسك بدون اتخاذ إجراء فعلي ملموس لتحقيق الفكرة على أرض الواقع. لكي تبرهن على أن هناك من هو مستعد لشراء منتجك فإن ذلك يعني حاجة السوق للمنتج واحتمالية الطلب عليها. هنا ينبغي العمل على حساب تكلفة التشغيل خلال عام أو عامين، وبناء على خطتك لتنمية الأعمال/الشركة، يُمكنك تحديد حجم التمويل اللازم للبدء في تحصيله، وكذلك المقدار الذي يُمكنك التخلي عنه. لا تنسى أن التواصل الشبكي من شأنه المساعدة في تقديمك إلى العديد من المستثمرين والممولين في البلاد.

[قارن تمويل الأعمال للمشاريع الصغيرة والمتوسطة | قارن تمويل المعدات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة]

ما أن تتمكن من استكمال الدورة الأولى للتمويل، سوف تشعر بالفخر بنفسك! والآن حان الوقت لاكتشاف ما يُمكنك تحقيقه وإنجازه بهذه الأموال، والتخطيط لاستهداف الدورة الثانية. إذا تمكنت من إحراز بعض التقدم بعد الدورة الأولى من التمويل، سوف تكون دورة التمويل التالية أسهل بكثير.