هل تعتقد ان طفلك مستعدا لهاتفه المحمول الأول؟ سؤال يصعب الإجابة عليه. ان شراء الهواتف المحمولة للأطفال يمنحك سهولة الوصول إليهم في جميع الأوقات. حيث يمكنك البقاء على تواصل معهم حال توجههم للمجمع التجاري او حتى قيامهم بالذهاب الى مقابلة اصدقائهم كما يمكنهم استخدام هواتفهم المحمولة أيضا في حالات الطوارئ.

ومن الجهة الاخرى، يجب على الوالدين ان يضعا في اعتبارهما بعض العوامل مثل: هل الأطفال مسئولون بما فيه الكفاية؟ هل هم فعلا في حاجة اليه ام فقط يريدون اقتناء جهاز محمول مثل والديهم؟ هل سيقوم الهاتف المحمول بصرف انتباههم عن واجبهم المدرسي؟ ما حجم التكلفة؟

ان ذلك يعد قرارا يجب على الوالدين اخذ الوقت الكافي لاتخاذه، بعد العديد من المناقشات مع أطفالهم. وفي حالة ما إذا قررت المضي قدما والاستثمار في جهاز هاتف محمول، فإليك بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار:

ضع قواعد:

 

قبل التوجه لأقرب متجر لشراء هاتف محمول، قم بالجلوس مع طفلك وضع قواعد وتوقعات حول كيف تريد طفلك ان يقوم باستخدام هاتفه المحمول.

كن واضحا بشأن لماذا تقوم بشراء هاتف محمول له، كيف تتوقع منه استخدامه، وما هي تكاليف ذلك. فعلى سبيل المثال، إذا حصل طفلك الذي لم يبلغ بعد سن المراهقة على هاتف محمول لأغراض الامن والحماية، فقم بشرح أهمية ان يقوم بالرد على مكالماتك الهاتفية له حينما يكون على مقربة وبالخارج.

قم بمناقشة أوقات الاستخدام خصوصا مع طفلك الذي لم يبلغ بعد سن المراهقة والذي يمكن ان يقضي ساعات في الدردشة ومحادثة أصدقائه ويتجاهل واجباته المدرسية.

(مقالات ذات صلة: ارقام الطوارئ: كيفية الاتصال برقم 999 في الإماراتكيف تختار باقة المحمول الملائمة لكأوامر الهاتف المحمول المفيدة لعملاء الإماراتأوامر الهاتف المحمول المفيدة لعملاء السعودية).

 أي باقة عليك الحصول عليها؟

 

ان باقة الدفع المسبق (خط الدفع الفوري) هي أفضل رهان لك من اجل السيطرة على النفقات، بخلاف باقة الدفع الآجل (عن طريق التعاقد). حيث تعطي باقات الدفع الآجل للأطفال خاصية الوصول الى البيانات والتنزيلات غير المجانية والمكالمات الطويلة والمكلفة. حيث يمكن ان تجد نفسك في آخر الشهر امام فاتورة ضخمة. اما في حالة باقات الدفع المسبق فانه يمكنك تحديد حجم استخدام البيانات والمدة التي يمكن لطفلك قضائها على الهاتف.

( قارن باقات الهاتف المحمول في الإماراتقارن باقات الهاتف المحمول في السعودية)

 أي جهاز هاتف محمول عليك الحصول عليه؟

 

فكر جيدا قبل ان تنفق كثيرا من المال على الهاتف المحمول الأول لطفلك. نعم فإن معظم الأطفال سيريدون الحصول على أحدث أجهزة موجودة في السوق، ولكن ذلك ليس مبررا لإعطائهم هاتف محمول قوي ومكلف مع عدد من المميزات التقنية الضخمة والذي يمكن ان ينتهي في فترة قصيرة. ففي خلال اشهر قليلة ستظهر أجهزة احدث مما يتوجب شراؤه حيث سيرغبون في امتلاكها وسيطالبون بها على اية حال.

قم بشراء جهاز أساسي في مواصفاته وذو سعر معقول مثل نوكيا 100 او سامسونج E2252، والذي يتكلف كلاهما في حدود ما بين 30$ – 70$ ويعد من السهل استخدامهما. تستمر بطارية الجهاز فيم بين 7 – 12 ساعة والاثنان لديهما شاشات ملونة. خيارات زهيدة مع عمر جيد للبطارية والتي يمكن استبدالها في حالة ضياعها او سرقتها، ذلك أفضل رهان لك.

اما إذا اخترت شراء هاتف ذكي من اجل منح طفلك إمكانية استخدام الكاميرا وشبكة الانترنت والبريد الالكتروني فإننا ننصحك مجددا بشراء جهاز ذو سعر معقول بدلا من جهاز يقع في نطاق السعر الاغلى، فالهواتف الذكية اكثر عرضة للسرقة وانت لا تريد ان تنفق اكثر مما يجب. والامثلة على الهواتف الذكية التي نقترحها هنا تشمل نوكيا لوميا 635، نوكيا لوميا 625، سامسونج جلاكسي ستار برو و HTC Desire 210 فجميع تلك الهواتف لديها شاشات تعمل باللمس وعمر بطارية يصل الى 5 ساعات من التحدث واسعارها اقل من 250$.

ماذا بخصوص امن طفلي؟

 

نعم، تمنحك أجهزة الهاتف المحمول إمكانية الوصول الى اطفالك بسهولة، ولكنها تعرضهم لأخطار أخرى لذلك نعرض من خلال النقاط التالية لبعض المواضيع التي عليك مناقشتها مع أطفالك قبل ان تقوم بتسليم أجهزة الهواتف المحمولة إليهم. حيث يقدم موقع Stay Safe Online(الموقع بالانجليزي) بعض المصادر الجيدة للوالدين.

  • المعلومات الشخصية: تقوم الهواتف الشخصية بتخزين الكثير من المعلومات الشخصية. لذلك فعليك التحدث مع اطفالك حول الإبقاء على هواتفهم المحمولة آمنة حتى لا يستطيع الغير الوصول الى تلك المعلومات، مثلما يحدث على مواقع الشبكات الاجتماعية او من خلال محادثاتهم.
  • كلمات السر: قم بتحديد كلمة سر لفتح وغلق الهواتف المحمولة للأطفال وتأكد من ان تلك الهواتف تقوم بإغلاق نفسها أوتوماتيكيا أيضا.
    وتأكد من أنك تعرف كلمة السر تلك.
  • المكالمات والرسائل: قم بتخزين كل الأرقام الهامة وأرقام الطوارئ على الهواتف المحمولة الخاصة بأطفالك. تحدث إليهم بشأن كيفية التعامل مع الرسائل المزعجة، الرد على الأرقام غير المسجلة وإعطاء اية معلومات شخصية لأشخاص غير مسجلين في قائمة الأسماء الخاصة بهم.
  • التطبيقات: يمكن تنزيل عدد من التطبيقات مجانا ولكنها ليست سهلة الاستخدام للأطفال كما يمكن ان تجعلهم عرضة لأغراض العنف او استغلال الأطفال – لذا يحتاج طفلك الى معرفة ما هو مسموح وما هو غير مسموح له بتنزيله من بين تلك التطبيقات ولابد ان تقوم بصفة دورية بمراجعة التطبيقات التي توجد لديهم على أجهزة هواتفهم المحمولة.
  • التصفح الآمن: تتيح الهواتف الذكية للأطفال إمكانية استخدام الانترنت لذا فعليك التأكد من استيعابهم لمبدأ التصفح الآمن للإنترنت، حيث البقاء بعيدا عن غرف الدردشة، عدم مشاركة معلومات شخصية وإعلام البالغين في حالة وجود اية نشاط مشكوك فيه مثل رسائل البريد الإلكتروني المزعجة ويعد متصفح Safe Search Kids(الموقع بالانجليزي) من جوجل متصفحا جيدا من اجل الاستخدام.

حافظ على الهاتف المحمول آمنا أيضا:

 

إن الصغار والهواتف يمكن ان تكون تركيبة قاتلة. لذلك فلا تنسى القيام بتلك الأشياء من اجل الحفاظ على هاتف طفلك آمنا.

  • شراء غطاء قوي: قم بشراء غطاء قوي من المطاط من اجل حماية الهاتف المحمول في حالة سقوطه وكذلك غطاء للشاشة لحمايتها من التحطم.
  • تثبيت تطبيق للتبع: تمتلك هواتف آي فون تطبيق ‘Find iPhone’ كل ما عليك هو القيام بتسجيل الهاتف حيث تستطيع تتبعه في حالة فقده او في اسوأ الفروض، القضاء عليه عن بعد. لدى جوجل تطبيق Android Device Manager والذي يسمح لك بالرنين على الهاتف في اعلى درجة للصوت حتى ولو كان في الوضع الصامت، ايضا تحديد مكانه على خريطة او القضاء عليه.
  • تجاهل لا اكثر: ان تطبيق تجاهل لا اكثر- Ignore no more – الخاص بنظام اندرويد يمكن ان يقوم بإغلاق هاتف طفلك من على مسافة وبمجرد غلقه فانه يمكن لطفلك فقط الاتصال بك او بالشرطة.
  •  التأمين: قم بالكشف عما إذا كانت خطة التأمين على محتويات المنزل الخاصة بك تقوم بتغطية الهواتف الذكية (وهي على الأرجح تقوم بذلك حتى خارج المنزل، على الرغم من أنك ستكون بحاجة الى تقرير الشرطة من اجل القيام بالمطالبة التأمينية).
    والتأمين على السفر أيضا يقوم في العادة بتغطية الهواتف الذكية -لكن في كثير من الأحيان مقابل رسوم إضافية مكلفة.

(قارن التامين على محتويات المنزل، التامين على السفر في الإماراتقارن التامين على محتويات المنزل في السعودية، التامين على السفر في السعودية).