ماذا يحدث عندما تغير الوظائف لتوّك وتعمل لشركة غير مُدرجة، لكنك لاتزال تريد قرضا لشراء سيارة في الإمارات؟ يقوم كريستيان ماك آدم يكشف كل شيء.

بعد العيش في دبي لما يقرب من أربعة سنوات، والقيام دائما بالتجول في المدينة في سيارات الاجرة أو المترو، قررت أن الوقت قد حان لشراء سيارة.

اختيار السيارة تحول ليصبح أسهل جزء في العملية برمتها. لقد كنت محظوظا بما يكفي، منذ عدة أعوام مضت، لاستعارة سيارة صديقي التويوتا إف جيه كروزر لستة أشهر وأحببتها تماما. منذ ذلك الحين، رأيت فيها سيارتي النموذجية.

الحقيقة أن السيارة نفسها تم تقييمها لتكون واحدة من السيارات ذات أعلى قيم إعادة بيع في الإمارات وهي سيارة يمكنني استعمالها في الطرق الوعرة  في الصحراء مما أعطاني مبررا كافيا لإقناع نفسي أن الوقت قد حان للشراء.

شراء سيارة جديدة

انتظرت بصبر لعروض شهر رمضان السنوية، وفي النصف من يوليو، اتخذت طريقي نحو معرض تويوتا. لكن…. لم يكن لديهم أية عروض على الإف جيه كروزر التي أردتها.

بعد التحدث إلى مسؤول المبيعات، ظهر أن لون السيارة والنوع الذي اردته لم يكن متاحا في المعرض لكن بإمكاني انتظارها ستة أسابيع ليتم شحنها إلى دبي. كان عليّ دفع مُقدم 2000 درهم لحجزها – إلا أن الأمر كان مبكرا جدا للتأكد من انني سأحصل عليها، حيث ان نظام الحجز لم يظهر إذا كان شخص آخر قد امتلك السيارة.

استغرق الامر اسبوعين لأصبح بفخر مالك إف جي كروزر، التي قُدّر وصولها في 26 أغسطس.

خمسة أشياء ستحتاج ان تعطيها لمتجر السيارات عند شراء سيارة:

  1. نسخة من رخصة القيادة
  2. نسخة من جواز السفر
  3. نسخة من تأشيرة الإقامة
  4. نسخة من الهوية الإماراتية
  5. خطاب توثيقي للراتب

تمويل سيارة جديدة

متوقعا القيام بعملية شراء، قمتُ بالفعل بالاتصال بالمصرف الخاص بي للتحقق من خياراتي. للأسف المصرف الخاص بي لا يوفر قروض سيارات، لذا اضطررت للبحث في مكان آخر. الخيارات التي قُدمت لي عبر المتجر كانت محدودة للغاية، حيث كان عليّ الكثير من القيود الشخصية التي تعمل ضد استمارة طلب الشراء الخاصة بي. لذا انتهيت إلى مصرف واحد فقط من شأنه منحي قرض سيارة.

[قارن قروض السيارات في الإمارات]

أربعة أشياء تؤثر في خيارات تمويل السيارة

1- وظيفة جديدة

قمت مؤخرا بتغيير الشركة التي كنت أعمل بها، وتوقعت أن ذلك يمكن ان يسبب بعض المشاكل، لكن لم يكن لدي فكرة عن حجم المشكلة التي نتجت عن ذلك. كان عليّ تقديم آخر ثلاثة أشهر من البيانات المصرفية، لكن وبسبب أن آخر ثلاثة دفعات من الراتب لم تأتِ جميعا من صاحب عملي الحالي، تحول ذلك ليصبح مشكلة – خاصة بسبب أن راتبي كان يتم دفعه بواسطة شيك وكنت أقوم بوضعه في حسابي المصرفي.

أراد البنك بياناتي المصرفية أن تذكر تحديدا كلمات “رصيد الراتب” حيث يظهر راتبي. بعد التحدث إلى قسم الموارد البشرية والقيام بالعديد من الاتصالات بالبنك الخاص بالشركة التي أعمل بها، كنا قادرين فعليا على القيام بذلك – لكن مسئول قسم الموارد البشرية كان عليه القيام بزيارة للبنك الخاص بي بشخصه وان يسلم باليد إيصال تحويل يدوي يقرر أن التحويل يجب أن يظهر كـ “رصيد المرتب”. ومع ذلك، فإذا كانت شركتك تدفع لك عبر نظام حماية الأجور، فلكن تكون هناك مشكلة، حيث انها تلقائيا تقول “رصيد الراتب” على بيانك المصرفي. لكن مرة أخرى، فهمتُ أن نظام حماية الأجور هو عموما للشركات الأكبر.

2- تحويل الراتب

واحد من خياراتي الأخرى هو التغيير لمصرف يمنحني قرضا ثم يحصل على الراتب مودعا في مصرفي الجديد. ومع ذلك فإن هذا قد يعني تأخيرا بينما انتظر أولا تأسيس حساب جديد ثم انتظار الراتب التالي – وتبقى مشكلة متعلقة بالطريقة التي تم بها دفع الراتب.

3- العمل لدى شركة غير مُدرجة

المشكلة التالية – أن شركتي الجديدة لم تُصنف كشركة مُدرجة عن طريق البنوك. وذلك حصر موقفي في مصرف واحد فقط  يمكنه منحي قرضا.

4- مخاطرة كبيرة

تم اعتباري الآن كعميل ذي مخاطرة عالية بسبب عملي في شركة جديدة غير مُدرجة ولم أحصل على تحويل راتبي إلى حساب مع المصرف الذي سيمنحني القرض. لذا بدلا من دفع 20% تحت الحساب بتكليف من البنك المركزي الإماراتي، عليّ أن أدفع 25% مقدما.

ستة أشياء يحتاجها البنك لتأسيس قرض السيارة الخاص بك

  1. نسخة من رخصة القيادة
  2. نسخة من التأشيرة
  3. جواز السفر
  4. نسخة من الهوية الإماراتية
  5. شهادة بالراتب
  6. ثلاثة أشهر من البيانات المصرفية

الانتظار من أجل سيارتي

العملية  استغرقت الآن شهرا. خلال هذا الوقت، ظللتُ أتحقق مع المتجر من أجل التحديثات عن السيارة، للتحقق من أنها لا تزال ملكي، وأنها في طريقها. حتى اللون الذي اخترتُه كان جديدا، لذلك كانت لدي مجرد صورة للاعتماد عليها.

مع الأسبوع الثالث من شهر أغسطس، اتصل بي البنك. كنت لا أزال في فترة الإختبار، أرادوا خطابا من مسؤول التنمية البشرية يؤكد استمرار توظيفي لديهم بعد مضي فترة الاختبار. ثم احتاجوا إلى شهادة مُحدّثة للراتب، حيث أن الشهادة السابقة مر عليها شهر.

جاء راتبي في نهاية الشهر، وحمدا كثيرا انه تم تعليمها كـ “رصيد الراتب” على بيان حسابي المصرفي.

في هذه المرحلة، افترضتُ أن طلبي للحصول على القرض تمت الموافقة عليه وأنني سأحصل على سيارتي – فقط ليتم اخباري أنه لا زال قيد النظر.

اذن، فقد كانت السيارة جاهزة للاستلام منذ يوم 26 لكن الامر استغرق أسبوعا آخر حتى الثاني من سبتمبر حتى تأتيني مكالمة لإخباري أن القرض الخاص بي قد تم الموافقة عليه. والآن إلى الجولة التالية من جانب الإدارة – زيارة إلى البنك مع دفتر الشيكات الخاص بي.

الخطوات الأخيرة للحصول على القرض

  1. تأسيس حساب مصرفي مع قرض البنك وايداع مبلغ 1460 درهم فيه من أجل رسوم تأسيس القرض.
  2. قم بإنشاء خصم مباشر مع مصرفي الحالي لعمل مدفوعات القرض لشهرية، والذي سيتكلف 20 درهم إضافية أخرى كل شهر.
  3. القرض سيصبح الآن لخمسة أعوام بدلا من الأربعة التي كنت أريدها – وقع خطأ إداري أثناء عملية مباشرة أوراق القرض ولا يمكن تغييره في نفس اليوم.
  4. اترك شيكا موقعا، غير مؤرخ، عن كامل مبلغ قرض السيارة بالإضافة الى الفائدة، وفقا لإجراءات البنك المركزي الإماراتي.

استغرق إنشاء الحساب المصرفي 24 ساعة ثم ذهبت إقرب فرع لايداع الأموال.

الحصول على السيارة

في الثالث من سبتمبر، اتصل بي المتجر ليقول أن البنك قد أرسل إليهم المال وأنه بإمكاني أن آتي لأدفع دفعتي المقدمة بنسبة 25% وأحصل على سيارتي. ومع ذلك، وبينما أنا في طريقي في سيارة الأجرة، أتت عقبة أخرى – مكالمة تقول أن السيارة أُرسلت فجأة إلى أبو ظبي.

مع ذلك توجهت لأدفع المقدم. اكثير من الارتباك كبير حيث حاولت ان ادفع ببطاقة الخصم المباشر، حيث أن حد السحب هو 10,000 درهم في اليوم. لذا كان على الرحيل، الذهاب إلى البنك في اليوم التالي لسحب النقد ومن ثم العودة لـفستيفال سيتي في المساء التالي بكامل قيمة الـ 25%، نقدا، في حقيبتي – وأخيرا كانت سيارتي تنتظرني في دبي.

تسجيل السيارة وسالك

تسجيل سيارتي الجديدة استغرق خمس ساعات مملة.

تعطّل النظام في صالة العرض، لذا كان على مسئول المبيعات السفر من صالة العرض إلى فرع رئيسي للحصول على تسجيل ارقام اللوحة. لحسن الحظ كان معي سيولة مالية لتغطية رسوم التسجيل الـ 450 والتي لم أكن أعلم عنها شيئا. من المحزن أن هذا كان يعني أيضا حصولي على لوحة “جيه / J” بدلا من لوحة “بي / P” الجديدة التي كنت أتوقعها، حيث أن اللوحات القديمة غير المستخدمة تعود إلى النظام في الفرع الرئيسي وقد خُصصت لي واحدة منها.

لديك فترة سماح لمدة 10 أيام لتسجيل السيارة في بوابة طريق سالك والحصول على الشعار الخاص بك لكنني لم أحصل على أي فرص اضافية. قمت بالقيادة إلى أقرب محطة وقود وقمت بتسجيل السيارة على الفور.

أخيرا اصبحت الإف جيه كروزر ملكا لي….