ليس من السهل استبدال الهواتف المحمولة غالية الثمن، إلا أنه قد يكون من السهل فقدانها أو تعرضها للكسر. ولكن، هل تعلم أن التأمين على المنزل يشمل هاتفك أيضاً حتى خارج المنزل؟

في الوقت الذي تصبح فيه الهواتف المحمولة أكثر تطوراً تقنياً، فإنها تصبح أيضاً أغلى سعراً وبالتالي يصعب تبديلها. لذلك إذا لم تستطع قضاء عام بدون الحاجة إلى شراء هاتف محمول جديد، فمن الحكمة أن تتأكد من التأمين عليه.

تظهر الدراسة التي قام بها موقع سوق المال.كوم – Souqalmal.com أن 86% من السكان بدولة الإمارات لا يملكون خطة تأمين تغطي محتويات منازلهم. لكن، مع ارتفاع احتماليات حدوث الأخطاء، فهو خيار يستحق الوضع في الحسبان، خاصة أن التأمين عادةً ما يغطي تكلفة الخسائر التي قد تحدث داخل وخارج المنزل.

التأمين المنزلي يشمل الهواتف المحمولة

فقدت روزماري بروكس التي تسكن دبي الآي فون الخاص بها في المملكة المتحدة، فقامت بالإبلاغ عن فقدانه على موقع Bumblebee لشرطة مقاطعة صري وطالبت شركة Axa لتأمين المنازل في الإمارات العربية المتحدة بتعويضها. تقول: “لا أظن أن العديد من الناس في الإمارات العربية المتحدة يدركون أن بإمكانهم المطالبة بتعويض للهاتف ضمن خطة التأمين المنزلي الخاصة بك، على الرغم من التواجد خارج البلاد.”

[مقارنة تأمين المنازل في الإمارات العربية المتحدة]

تشمل خطة تأمين زيورخ للمنازل المتعلقات الشخصية مثل الهواتف المحمولة. خطة تأمين تمنحك تغطية شاملة حول العالم بقسط شهري 490 درهم إماراتي لعدد غير محدود من الأيام، ضد مخاطر السرقة أو محاولة السرقة، الكسر العرضي أو الفقدان العرضي.

بإمكانك المطالبة بالتعويض وفقاً لفئة “محتويات المنزل” مقابل دفع 250 درهم إماراتي إضافية أو مندرجاً تحت فئة  “المتعلقات الشخصية” مقابل دفع 500 درهم إماراتي إضافية. في حالة وقوع حادث، ووفقاً لطبيعة الحادث، ستقوم زيورخ بالتعويض إما عن طريق هاتف جديد من نفس العلامة التجارية (يصل قيمته إلى 10,000 درهم) أو إصلاح الهاتف المكسور.

مع تأمين AIG المنزلي، يمكنك الاختيار بين الخيارات التالية، والتي تبلغ التكلفة الإضافية لكل منهم 350 درهم إماراتي عند الطلب:

  • التغطية الفضية مقابل 295 درهم إماراتي سنوياً، وتشمل المتعلقات الشخصية بقيمة 2500 درهم إماراتي، وبحد أقصى 70,000 درهم إماراتي لكامل محتويات المنزل.
  • التغطية الذهبية مقابل 615 درهم إماراتي سنوياً ، وتشمل المتعلقات الشخصية بقيمة 10,000 درهم إماراتي، وبحد أقصى 135,000 درهم إماراتي لكامل محتويات المنزل.
  • التغطية البلاتينية مقابل 1245 درهم إماراتي سنوياً، وتشمل المتعلقات الشخصية بقيمة تصل إلى 20,000 درهم إماراتي، وبحد أقصى 300,000 درهم إماراتي لكامل محتويات المنزل.

خطط التأمين على الهواتف الذكية

مؤخراً أعلنت اتصالات عن أول خطة تأمين وحماية للهواتف الذكية بالمنطقة لحماية الهواتف المحمولة داخل وخارج الإمارات من السرقة والحوادث العرضية.

تكلفة باقات الحماية 120 درهم إماراتي لتغطية ستة أشهر أو 250 درهم إماراتي مقابل 12 شهراً، وبإمكان المستخدمين حماية أجهزتهم من الأضرار الناجمة عن الحوادث العرضية، بما في ذلك تصدع الشاشة أو تعرضها للكسر، السرقة بالإكراه، التعرض لحوادث السوائل والعيوب التي لا يغطيها ضمان الهاتف.

تم إطلاق الباقة بالشراكة مع شركة AXA للتأمين، كما أنها متاحة لكل من يشتري هاتفاً ذكياً من مراكز اتصالات التجارية أو منافذ البيع في الإمارات العربية المتحدة.

لم تقدم دو Du على مثل هذه الخطوة بعد – ومع ذلك فإذا قمت بالتسجيل في باقة آي فون iPhone 6 للمؤسسات لمدة 24 شهر، ومقابل 60 درهم إماراتي إضافية يمكنك الحصول على جهاز جديد كل 12 شهراً، وخطة تأمين لمدة عام واحد وضمان ممتد للعام الثاني.

[قارن باقات الهواتف المحمولة في الإمارات | قارن باقات الهاتف المحمول مع الهاتف]

تذكر …

إذا تعرض هاتفك للتلف، فإن شركات التأمين ستحاول إصلاحه بدلاً من تبديله، لذلك استعد لتكون بدون هاتف محمول لبعض الوقت.

ستحتاج إلى إخبار الشرطة في حالة سرقة هاتفك أو ضياعه، ويجب القيام بذلك خلال 24 ساعة فقط حيث أن ذلك هو الوقت المثالي لتجنب أية صعاب عند الطلب.

تأكد من وجود نسخة احتياطية لبياناتك

  • بإمكان مستخدمي الآي فون استخدام آي كلاود(الرابط بالانجليزي) مجاناً.
  • بإمكان مستخدمي الآي فون الحصول على مساحة مجانية على جوجل درايف(الرابط بالانجليزي).
  • تقدم اتصالات خدمة النسخة الاحتياطية للهاتف المحمول مقابل10 دراهم شهرياً للهواتف الأخرى غير الآي فون أو أجهزة الأندرويد.
  • يمكنك حفظ النسخة الاحتياطية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك – معظم الهواتف الحديثة ستُدعم بكابل وبعض البرامج لربطها بحاسوبك الشخصي.
  • في حالة وجود فيروس أو مشكلة ما من شأنها تدمير البيانات، فهناك دائما الورقة والقلم.

حلول يُمكنك تنفيذها بنفسك

إذا قررت بأن تترك حياة هاتفك المحمول بين يدي القدر والضربات الكارثية، إليك بعض الخيارات الأخيرة لإنقاذ هاتفك.

عندما تهاجم الرمال هاتفك

خطرٌ شائع يواجه جميع الهواتف في الإمارات!

  • استخدم فرشاة الأسنان، حيث ان شعيراتها الناعمة قد تخرجها.
  • حاول ضخ الهواء المضغوط باستخدام علبة صغيرة.
  • في المستقبل، وقبل التوجه إلى الشاطئ أو الصحراء، قم بتغليف هاتفك بملصق بلاستيكي لتغطية كل الفتحات.

عندما يتعرض الهاتف إلى السقوط في سائل

ضعه على مناشف ورقية بينما تقوم بخلع البطارية وشريحة الهاتف. للتأكد من ما إذا كان الهاتف قد تلف تماماً جراء الماء، افحص مكان البطارية – لابد أن يكون هناك مربع أبيض أو دائرة بيضاء، مع أو بدون خطوط حمراء. إذا تحول هذا المكان إلى اللون الوردي أو الأحمر، فإن هاتفك قد تلف بسبب الماء.

امسح هاتفك للأسفل، ثم حاول امتصاص الماء من الأماكن الداخلية للهاتف مستخدما ممتص الغبار الكهربائي. كن حذراً ولا تضع فوهة المكنسة الكهربائية في وضع قريب جداً من الهاتف، فقد يُحدث ممتص الغبار خللاً كهربائياً، وهو ما يُعد أسوأ للهاتف من الماء.

إذا لم يكن لديك ممتص غبار كهربائي، ضع الهاتف في وعاء من الأرز غير المطبوخ أو حبوب أرز كريسبيس طوال الليل لامتصاص الرطوبة المتبقية.

متخصصون إصلاح الهواتف

إذا لم يكن الخلل بسبب أي من الحوادث المذكورة أعلاه، خذ هاتفك إلى الوكيل المعتمد. لا تحاول إخفاء حقيقة إصابته بالماء – هناك مؤشرات داخلية تشير إلى الرطوبة.

  • Iberry.com(الرابط بالانجليزي)، مقره في دبي، يقدم خدمة التوصيل من وإلى العميل مجاناً وبإمكانهم إصلاح منتجات آبل، بلاك بيري، هواتف وتابلت سامسونج. استبدال شاشة آي فون 6  IPhone 6 يستغرق 25 دقيقة بتكلفة 925 درهم إماراتي، بضمان مدى الحياة.
  • totalcare.com(الرابط بالانجليزي)، مقره في أبوظبي، ويقدمون أيضاً خدمة التوصيل من وإلى العميل مجاناً، ويقع المتجر في شارع حمدان. تكلفة الشاشة الجديدة للآيفون 6 تقريباً 865 درهم إماراتي ويستغرق الاستبدال نحو ساعة ونصف.
  • إذا قمت بشراء جهازك من منفذ بيع أكسيوم أو متجرها الإلكتروني، فإن أكسيوم تعدك باستلام هاتفك، وتصليحه، مع توفير هاتف بديل للإستخدام في هذه الأثناء، وإرجاعه إليك مرة أخرى في حالة جيدة مثل الجديد تماماً، كل ذلك بدون أية تكاليف إضافية. إذا كان نوع هاتفك نوكيا، فإنهم يغطونك في مقابل “السرقة بالإكراه” ( طالما قدّمت تقرير الشرطة).