من الصعب جداً توفير النقود عندما تكون لك عائلة تقوم على رعايتها. إلاّ أنّ هناك طرقاً تساعدك على تقليصِ ميزانية العائلة وتتيح لك تخبئة نقودك في حسابِ توفيرٍ بدلاً من ذلك. وفيما يلي عشر نصائح تساعدك على إتباع أسلوب حياة عائلية أكثرَ إقتصاداً.

1. قُم بتسلية صغارك مجاناً

سواء كان الأمرُ يتعلقُ برحلاتٍ على شاطىء البحر أو إلى المنتزه أو إلى مسبحك المشترك، فإنّ هناك العديد من النشاطات التي لا تكلّفك ريالاً واحداً. وإيجاد مثل هذه النشاطات غير المكلفة يعتبرُ أمراً هاماً إذا أردت أن توفر للعائلة وقتاً ممتعاً وتوفّر نفقاتك في الوقت نفسه.

2. العروض – العروض – العروض

يمكنك الحصول على مئات العروض التي تمنحك إثنين بسعر واحد أو للأطفال مجاناً والتي تتمثّل بدفتر قسائم مثل ذي انترتينر “The Entertainer” أو عبر الإنترنت عن طريق مواقع تبادل الصفقات أو من خلال العروض المباشرة في المطاعم وأماكن البيع بالتجزئة. إذا أردت أن تقوم بأمرٍ معين برفقة عائلتك، فما عليك إلاّ العثور على العرض المناسب الذي يوفّر لهم صفقة مناسبة ويوفّر نقودك في الوقت نفسه.

3. إشتر سلع مستعملة

قد تصبح ثياب الأطفال وألعابهم فائضة عن الحاجة بعد أشهر من شرائها. لذلك، فلم لا تجرب شراء المستعمل منها؟ ومع وجود موقع دوبزل وأسواق السلع المستعملة ومحل الزي المدرسي المستعمل في المدارس، يمكنك توفير مدخرات كثيرة إذا قمت بالتسوق في الأنحاء. ولأننا نعيش في مجتمع زائل، فإنّ العديد من السلع التي نختارها سيكون من النادر إستخدامها.

4. إشترك في باصات المدرسة

إذا لم يكن بإمكانك أن تُقلّ أطفالك من المدرسة، إشترك في باص المدرسة بدلاً من إرسالهم في سيارة أجرة أو توظيف سائق لهذه الغاية. إنّ مبلغ 50 ريالاً سعودياً ذهاباً وإياباً كتكلفة لسيارة أجرة يمكن أن يكبّدك 5000 ريال في الفصل. بدّل ذلك بخدمة باص المدرسة والتي تؤمّن وصولهم وأخذهم إلى ومن باب المنزل، وبهذا تستطيع توفير 2000 ريال على الأقل.

 5. لا تأخذ أطفالك معك عندما تذهب للتسوق

قد يبدو إصطحاب الأطفال إلى السوبرماركت أمراً ممتعاً، ولكنهم سرعان ما يزعجونك بطلباتهم من أشياء لذيذة ومخفوق الحليب (ميلك شيك) والبسكويت المفضل لديهم والمجلات وغيرها. وقد تجد عندها أنّ فاتورتك وصلت إلى أكثر مما كنت تتوقع. لذلك، ترك الأطفال في المنزل من المحتمل أن يوفّر مئات النقود في فاتورة تسوقك الأسبوعية.

 6. قمْ ببيع المواد التي لا تحتاجها

عادةً ما يتجمّع لدى العائلة العديد من الأشياء بمرور الزمن. فلم لا تقوم بتجميع كل الخرداوات التي لا تريدها وتبيعها عن طريق الشبكة الإلكترونية أو للأصدقاء. وتذكّر بأنّ خرداوات شخص ما هي كنز لشخص آخر.

 7. تناول الطعام في منزلك

إنّ إعداد الكثير من الطعام في المنزل لأفراد العائلة لهو طريقة رائعة لتوفير النقود. فهذه الطريقة ليست أقل ثمناً من تناول الطعام في الخارج فحسب، بل إنّ تناول الطعام نفسه وضمان وجود الطعام الكافي للجميع في اليوم التالي، سيجعلك توفر النقود بشكل كبير.

 8. أقمْ حفلات أعياد الميلاد في منزلك

 يمكن لحجز قاعة خارجية لإقامة حفلات أعياد الميلاد أن يخفف الضغط الناتج عن تنظيم حفلة عيد ميلاد لطفلك، ولكنه لن يخفف الضغط على ميزانيتك. فقيامك بتنظيم ألعاب الحفلة بنفسك، وصنع حلويات ومأكولات الحفلة في منزلك،مع بعض الإضافات المفضّلة، يمّكِنُك بأن تقلِّص حجم فاتورتك بشكل ملحوظ.

 9. إقتنص العروض المناسبة

تسوّق في أيام التنزيلات وقُم بشراء قطعتين من كل شيء، واحدة لطفلك في عمره الحالي وأخرى بالمقاس الأكبر التالي. إذا كان هناك لون مفضل لأطفالك، فقُم بتخزينها عندما تكون رخيصة الثمن.

10. إستبدل السوبرماركت الذي تتسوق منه

بينما أنه قد يكون مناسباً لك أن تتسوق من السوبرماركت المميز والمرفه والأقرب من منزلك، غير أنّ اختيار ميزانية دون إضافات بتسوقك في المخازن الكبرى مثل: لولو أو يونيون كوب أو كارفور، يعني بأنك ستقوم بتخزين الأساسيات وستحصل على الكثير مقابل القليل.

لقد قام فريقنا في سوق المال.كوم بجولة على محلات السوبرماركت وخلُص إلى نتيجة مفادها وجود سلة من الأساسيات قد تكون بسعر يصل إلى ثلاثة أضعاف بين سوبرماركت وآخر.