إنّ أعياد الميلاد وحفلات الزفاف والأعياد الدينية وغيرها من المناسبات لا تستدعي منك حضورها فحسب، بل عليك كذلك إحضار وتقديم الهدايا. وحياتنا الاجتماعية والشخصية المفعمة بالنشاط والحياة جعلت مثل هذه المناسبات أمراً شائعاً، ولكنها قد تُشكّل عبئاً مادياً. ولهذا، من المهم أن تضع هذه المصاريف، التي عادة ما يتمّ تجاهلها، ضمن ميزانيتك المالية.

عدا عن إحضار الهدية، فإنّ الاحتفال خارجاً بعيد ميلاد أو حفلة زفاف غالباً ما يأتي بتكاليف إضافية كالأكل، ومصاريف النقل أو الملابس. إنّ تجاهل التكاليف الكلية لمثل هذه المناسبات قد يحدّ من ميزانيتك الشهرية، غير أنه مع دورة مكثفة حول فن تقديم الهدايا وتوفير المال، يمكنك تقديم هدايا مميزة وقيّمة والمحافظة على ميزانيتك بنفس الوقت.

قدّم هدايا رائعة

لا شكّ أنّ الحصول على هدايا غالية الثمن قد يكون رائعاً، إلاّ أنّ تقديم هدية مميزة ذات طابع شخصي قد يمنح الشخص نفس الشعور الرائع. كمقدّم للهدية، يجب أن تراعي قوة الملاحظة والإبداع والتخطيط، مع التركيز على إضفاء طابع شخصي لتجعل هديتك مميزة بغض النظر عن قيمتها المادية.

لاحظ بأنّ الهدية الجيدة ليست بالضرورة هدية غالية الثمن. إنّ القليل من التركيز على التفاصيل يساعدك على معرفة الكثير من الأشياء التي يمكن أن تُعجب الشخص الذي ستهديه دون أن تُثقل ميزانيتك. ولهذا عليك أن ترى وتسمع وتتذكر.

كُن مبدعاً: إنسَ أمر الهدايا العادية وكن مبدعاً. لا تميل إلى الخيارات السهلة كقسائم الهدايا والشوكولاته. ابذل القليل من الجهد والتفكير في هديتك لتتميز وتوفر في نفس الوقت.

قُم بإضفاء طابع شخصي: قُم بإضافة لمسات شخصية على الهدية كطريقة التغليف وبطاقة المعايدة للزيادة من قيمتها.

خطط أولاً: تُعتبر هذه أهم خطوة لتوفير المال وتقديم أروع الهدايا. استغل فترة التنزيلات في مدينتك لاقتناء بعض المشتريات التي قد تقدمها كهدايا تعجب أصدقائك. تحقق فيما إذا كانت بطاقتك الائتمانية توفر العروض والخصومات في المحلات بحيث تستفيد منها. اشتر الكثير من ورق التغليف أو استغل فترة الأعياد لشراء بعض الاكسسوارات التقليدية أو الغريبة والتي يمكنك تقديمها لاحقاً كهدايا.

هدايا بطابع خاص

واحدة من الطرق لتقديم هدايا مميزة هي ربطها بموضوع معين. حيث إنّ الموضوع نفسه يُضفي قيمة كبيرة على هديتك. على سبيل المثال، إذا كان الصديق الذي تريد أن تقدم له الهدية يحب السفر، يمكنك أن تحضر له حافظة لجواز السفر مع دفتر سفر أو ربما كتيب سياحي عن إحدى الوجهات الغريبة والمدهشة. ولإكمال هذه الهدية يمكنك تغليفها بورق يمثل خريطة للعالم. مثل هذه الهدايا تبيّن مدى اهتمامك بأذواق أصدقائك وهواياتهم وستكلفك حوالي 50 إلى 60 دولار أمريكي.

إضفاء طابع شخصي على هديتك

ببساطة يمكن أن يكون إضفاء الطابع الشخصي على الهدية عبارة عن قميص أو كوب طبع عليه نكتة أو مقولة للشخصية المفضلة لصديقك. وتكون تكلفتها حوالي 21 إلى 45 دولار أمريكي حسب تقنية الطباعة المستعملة وعدد الحروف. كما يمكنك إضفاء طابع شخصي على هدية ذكرى سنوية بإحضار سلسة مفاتيح مصممة من رسوم أطفالك.

ومن بين اللمسات التي لن تكلفك شيئاً، إضافة بعض الأشياء المصنوعة في البيت إلى الهدية التي ستقدمها. فعلى سبيل المثال، يمكنك إحضار سلة وملئها بهدايا وأشياء لذيذة. لخالتك المفضلة، يمكنك شراء كتاب للطبخ مع قفازات للفرن وإضافة بعض البسكويت اللذيذ وعلبة من المربى منزلي الصنع. وكل هذا سيكلفك أقل من 80 دولاراً أمريكياً.

اصنع ورق التغليف بنفسك لتضيف طابعاً شخصياً ولتوفر النقود. قُم بشراء ورق تغليف عادي وألصق عليه بعضاً من أعمال أولادك الفنية أو بعض الطلاء والطوابع لتزيينه.

جرة العيد

هذه حيلة جيدة لتقديم الهدايا النقدية خلال العيد وتتمثل في صنع جرات صغيرة للنقود. قُم بشراء جرات نقود متوسطة الحجم واملأها بالقطع النقدية المختلفة. يمكنك كذلك وضع ورقة نقدية أو بعض الحلويات. لإضافة لمسة شخصية على هذه الجرة، يمكنك ربطها بشريط أو وضع بطاقة تطبعها في البيت. وبهذه الطريقة تقوم بتوفير المال وفي نفس الوقت تجعل إعطاء النقود أكثر إثارة.

هذه أفكار قليلة لتجعل الهدايا التي تقدمها مليئة بالإبداع واللمسات الشخصية، دون أن تنفق الكثير من المال عليها.