لن يعمل تغيير عاداتك في المنزل على توفير المال لك فحسب، بل إنك أيضاً ستقدّم خدمةً للبيئة وتلعب دوراً في التخفيف من البصمة الكربونية في السعودية.

وبإتباعك للخطوات العشرة البسيطة التالية، ستقوم بالتخفيف من تكاليف إدارة منزلك وأموالك بشكل جذري، والتي ستكون أفضل حالاً عند وضعها في حساب ادخار ، أو يمكن أن تدلّل بها نفسك بشراء أحدث جوال أو القيام برحلة للاستجمام.

[قارن الحسابات البنكية في السعودية]

  • وفقاً لشركات الكهرباء والمياه في الشرق الأوسط، فإنّ رفع مفتاح درجة الحرارة بمعدل درجة واحدة سوف يساعدك على توفيرتكاليف التبريد لديك بمعدّل 9%، حاول تثبيت درجة حرارة مكيف الهواء لديك على درجة حرارة 23 المستحسنة، مما سيعمل على انقاص الريالات من فاتورتك القادمة. إذا كان عمر نظام تكييف الهواء لديك أكثر من عشر سنوات، فيجدر التفكير حول إستبداله، لأنّ مكيف الهواء القديم يمكن أن يضاعف من تكاليف التبريد عليك.
  • إذا لاحظت وصول قيمة فاتورة المياه والكهرباء الخاصة بك إلى مستوىً عالٍ، تحقّق من وجود تسريبات في الأنابيب الأرضية، فقد عثر أحد مستخدمينا المنتظمين على خمسة تسريبات في الباحة الخلفية لمنزله بعد أن لاحظ إرتفاعفاتورته من 1500 ريال سعودي شهرياً إلى 4000 ريال سعودي شهرياً خلال أشهر قليلة. أبذل جهداً وإبحث عن التوجهات في فاتورتك ولا تتجاهل الإرتفاعات فيها.
  • حاول أن تعتاد على فصل الأجهزة الكهربائية من التيار الكهربائي مثل، مشغلات الـ DVD، والتلفزيونات وشاشات الكمبيوتر وأجهزة الاستريو عند عدم إستخدامها، حتى لا تولّد حرارة غير ضرورية. أيضاً، قد تستهلك تلك المصابيح الصغيرة التي تومض وتدل على وضع الإستعداد ما يصل إلى 50% من الطاقة كما لو كانت في حالة التشغيل.
  • قُم دائماً بإطفاء الأضواء حالما تترك أي غرفة ، وإعمل على تدريب بقية أفراد الأسرة على القيام بنفس الأمر. هذه خطوة سهلة
    لمساعدتك على التوفير.
  • وظّف مالك في شراء مصابيح و LED التي تعتبر أكثر كفاءة في إستخدام الطاقة ولا تولّد أي حرارة، وقُم بإختيار أقل قوة كهربائية
    ممكنة تحتاج إليها. فليس هناك جدوى من وجود إضاءة بقوة 100 واط في مصباح إضاءة جانبي مثلاً. أيضاً، قُم بإزالة الغبار عن
    المصابيح بإنتظام، حيث يمكن لطبقة من الغبار أن تحجب ما يصل إلى نصف كمية الضوء. كما ستساعدك المفاتيح المخفتة للضوء
    في توفير الطاقة، كما هو الحال بالنسبة لأجهزة ضبط التوقيت وكاشفات الحركة في الخارج وأضواء الأمان التي لا تحتاج إلى أن
    تكون بحالة تشغيل في جميع الأوقات.
  • قُم بتشغيل غسالة الصحون والغسالة الخاص بك مرة واحدة وعندما يكون لديك حمولة كاملة. حتى أنّ بعض الإجراءات البسيطة مثل إغلاق صنبور المياه أثناء غسل أسنانك بالفرشاة أو الحلاقة يمكن أن تقلل من مستويات إستهلاك المياه لديك بنحو 19 لتراً في اليوم.
  • إذا كنت تملك عقاراً، ففكر في كيفية توظيف أموالك في شراء مراحيض وأحواض إستحمام ومغاسل ذات كفاءة في إستخدام المياه،
    تقدّم شركات الأدوات الصحية الكبيرة مثل شركة غروهي وكوهلر وهانز غروهي مجموعة من الخيارات ذات الكفاءة في إستخدام
    المياه من شأنها أن تساعد بشكل جذري في توفير كمية من المياه التي تهدرها.
  • قم بشراء ستائر سميكة ومتينة مع بطانة معتمة، فإنها تستحق كل ريال. تأكد من إنزالها خلال أكثر الأوقات حرارة أثناء اليوم، فهذا من شأنه أن يحجب الضوء ويساعد في الحفاظ على منزلك أكثر برودة، وبذلك، سيكون على مكيف الهواء لديك العمل بشكل أقل حدة. إذا كان في منزلك سجاداً وتُحفاً فنية وأثاثاً مرتفعة الثمن، تأكد من عدم تعرضها لأشعة الشمس المباشرة لأنّ ذلك سوف يفسدها. وفر على نفسك تكلفة إستبدال الأشياء بأن تكون إستراتيجياً في إختيار الأماكن التي ستضعها فيها.
  • إن التأكّد من إزدهار حديقتك المنزلية خلال شهور الصيف يعتبر مكلفاً وينطوي على عمل شاق. لذا، حاول هدر أقل قدر ممكن من المياه من خلال عدم ري حديقتك أثناء حرارة النهار، بل إلتزم بريها في أوقات الصباح الباكر أو الري في وقت متأخر من المساء عندما تكون المياه أقل عرضة للتبخر بشكل مباشر.
  •  وأخيراً، إستثمر في النباتات المحلية المقاومة للجفاف التي من شأنها أن تستهلك كميات أقل من المياه، والتي من المضمون أن تعيش في أسوأ حرارة.

[مواضيع ذات صلة:عشر طرق لتقليص ميزانية النفقات العائلية]