وفقا لدراسة جديدة فإن أكثر من ثلث قائدي السيارات في الإمارات يتم تشتيت انتباههم خلف عجلة القيادة، وهذا الرقم يرتفع إلى تقريبا نصف قائدي السيارات من الأصغر عمرا والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما.

ومع عودة المدارس مرة أخرى ووصول مجموعة جديدة من المغتربين إلى البلاد، فمن المهم توخي الحذر أثناء القيادة. ففي الإمارات وقعت أكثر من 5000 حادثة مرورية العام الماضي بحصيلة 600 حالة وفاة.

وعلى الرغم من كون ذلك غير قانوني في الإمارات، الا ان 30% من السائقين قد أقروا باستخدام هواتفهم المحمولة وقراءة النصوص خلال القيادة. وذلك وفقا لاستطلاع رأي شمل أكثر من 1000 من السائقين في الامارات أجرته شركة التأمين الدولية Zurich وموقع RoadSafetyUAE.com (الرابط بالانجليزي).

لكن 59% قالوا إن أكثر ما يشتت انتباههم هو سلوك السائقين الآخرين، خاصة بين أولئك الذين تجاوزوا سن الأربعين (71%) والسائقين الغربيين (78%).

ويُظهر البحث أن صرف الانتباه عن الطريق لمدة ثانيتين أثناء القيادة على سرعة 100كم/الساعة يعني بالضبط القيادة لـمسافة 55 مترا وأنت كفيف.

أكثر ما يشتت انتباه السائقين في الإمارات:

1-       سلوكيات السائقين الآخرين (59%)

2-       تحدث الركاب مع السائق (44%)

3-       تغيير محطة الراديو (40%)

4-       ضبط مكيف السيارة (34%)

5-       سوء تصرف الاطفال (34%)

6-       نظم الطريق المعقدة (33%)

7-       علامات الطريق (32%)

8-       استخدام الهاتف المحمول (30%)

9-       قراءة الخرائط واستخدام نظم القمر الصناعي (25%)

10-   الوصول إلى أشياء داخل السيارة (25%)

من المنطقي أن تحصل على وثيقة تأمين شاملة على السيارة للتأكد من أنك وجميع الركاب تتمتعون بتغطية تأمينية كاملة في حالة وقوع أي حادث على الطريق. يمكنك أيضا الاستفادة من مجموعة الإضافات التي غالبا ما تأتي مع وثيقة التأمين الخاصة بك.

كيف تتجنب الأشياء التي تشتت الانتباه؟

  • ضع هاتفك المحمول جانبا: وهذا يشمل استخدام سماعات الأذن أو البلوتوث، فسماعات الأذن ليست هي ما يشتت الانتباه وإنما المحادثة نفسها. فقد سجّلت الإدارة العامة للمرور في دبي 26,533 حالة استخدام للهاتف أثناء القيادة هذا العام فقط. وفي الشارقة تم تغريم 8154 سائقا لهذا السبب في 2014 مقارنة بـ7251 في 2013.
  • لا تقود السيارة إلا وأنت تشعر بالنشاط: إذا لم تحصل على قسط جيد من النوم ليلا أو تشعر بانك لست على ما يرام؛ فمن الأفضل أن تستخدم المواصلات العامة، أو تبحث عمن يقلك أو تبقى في المنزل. بدلا من النوم على عجلة القيادة.
  • لا تجعل سيارتك غرفة التجميل الخاصة بك: وضعت وزارة الداخلية الإماراتية غرامة قدرها 1000 درهم إماراتي على النساء اللواتي يتم توقيفهن وهن يضعن مساحيق التجميل أو يصففن شعورهن أثناء القيادة.
  • خذ قسطا من الراحة: في حالة القيادة لمسافة طويلة، توقف باستمرار – على الأقل كل ساعة.
  • أنت المسئول: اطلب من الركاب المرافقين لك في السيارة، أن يحترموا دورك كسائق.
  • توقع الأسوأ: احترس من سائقي السيارات الأخرى فكر جيدا وتوقع الأسوأ منهم.