أصبح عام 2015 على الأبواب، وبينما تقوم بإعداد ميزانية الإحتفال بالعام الجديد، يُمكنك التخطيط لبعض القرارات المالية للعام الجديد والإلتزام بها على مدار العام.

1. المزيد من الإدخار في عام 2015

من خلال عمليات البحث التي يقوم بها الزائرين في موقع سوق المال.كوم – Souqalmal.com لاحظنا زيادة بمقدار 30% في عمليات البحث المتعلقة بحسابات التوفير، فلماذا لا تشارك في هذا الإتجاه؟ يجب أن يكون الإدخار على رأس قائمة قراراتك المالية للعام الجديد – أو حتى السعي للمزيد من الإدخار – حيث يوجد العديد من الطرق التي من شأنها مساعدتك في ادخار الأموال التي تجنيها بشقِ الأنفس. بإمكانك البدء بمجموعة من الحلول البسيطة والمتمثلة في حسابات التوفير والودائع الثابتة، ومن ثم يُمكنك الانطلاق نحو تجربة الأوعية الإدخارية الخاصة بمختلف أنواع الاستثمارات ومستويات السيولة (وبالتالي دراسة المخاطر المحتملة). كذلك يُمكنك الاجتهاد في دراسة مختلف أنواع السندات والأسهم الحكومية والخاصة بالشركات بحثاً عن عائداً يصل إلى 10% سنوياً على سبيل المثال. في هذا السياق، تأكد من دراسة ومقارنة كل منتج في كل مرحلة من المراحل المتدرجة.

[مقارنة حسابات التوفير/الادخار في الإمارات | مقارنة حسابات التوفير/الادخار في السعودية]

[مواضيع ذات صلة: ما هو الاتجاه العام؟ حسابات التوفير/الادخار | الصكوك الوطنية: هل تلائم اتجاهك إلى الادخار؟]

2. تخفيض النفقات

كيف يُمكنك الالتزام بقرار ادخار المزيد من الأموال؟ الآن قد حان الوقت الملائم لإعادة النظر في حجم نفقاتك لعام 2014. بالنسبة للمبتدئين، عليك القيام بحساب الأقساط الشهرية للقروض التي تلتزم بسدادها، وبحث مدى إمكانية سداد جزء أكبر من القرض لتخفيض مبالغ الأقساط.

بعد ذلك، قم بتقدير نفقاتك الشهرية وإعادة النظر إليها. في عام 2013، كشف استطلاع ستاندرد لايف Standard Life أن نحو 97% من الوافدين من دول غربية في الإمارات ينفقون بتباهي على شراء المنتجات الراقية، وهنا يأتي السؤال، هل لديك أي من هذه المنتجات الراقية التي تتباهى بها؟ تخلص من هذه العادة وأعد حساب ما يُمكنك ادخاره حينها. حتى نفقاتك الأسبوعية الخاصة بجولات السوبر ماركت والمراكز التجارية، يُمكنك ادخار بعض المال إذا ما تحولت إلى شراء المنتجات المحلية، حيث تقوم المراكز التجارية ومحال السوبر ماركت بعرض العديد من منتجاتها المحلية بأسعار أقل بكثير.

[مقارنة القروض الشخصية في الإمارات | مقارنة التمويل الشخصي في السعودية]

3. تقدير تكاليف المعيشة الخاصة بك

بما أننا قمنا بتغطية نفقات السوبرماركت بالفعل، لماذا لا نلقِ نظرة على بعض الأساسيات الأخرى – مثل فواتير الكهرباء ودفع الرسوم المدرسية والنفقات العلاجية – في محاولة لتقدير التكلفة المعيشية الإجمالية. بإمكانك إضافة بند السداد الخاص بأية ديون معلقة إلى النفقات الأساسية – سوف يساعدك ذلك على إدراك قيمة تقديرية للمصروفات الشهرية الثابتة. بعد ذلك، قم بطرح المبلغ الإجمالي من راتبك الشهري (بالإضافة إلى أي مصدر دخل آخر) وسوف يُمكنك بعدها تحديد المبلغ الذي تريد ادخاره كل شهر، لنقل 60% من قيمة المتبقي، كما يُمكنك تحويل ذلك المبلغ إلى حساب آخر – يُفضل أن يكون الحساب بعيداً عن متناول يدك حتى لا تستسلم إلى إغراءات الإنفاق.

4. دَقق في خياراتك

الآن وقد قمت بتحديد المبلغ الذي ترغب في ادخاره شهرياً، حان الوقت لتقرر ما الذي تنوي فعله بالمال المتبقي؟ عليك إنفاقه بحكمه.

أظهرت دراسة تم إجراءها عام 2012 أن معظم المقيمين بدولة الإمارات العربية المتحدة يتناولون الطعام خارج منازلهم 11 مرة أسبوعياً، فهل أنت واحد منهم؟ يجب عليك تخفيض عدد مرات تناول القهوة أو تناول العشاء بالخارج خلال الأسبوع، ذلك من شأنه توفير مئات الدراهم لسداد جزء من الديون أو حتى ادخارها لاستثمارها بشكل أفضل. بهذه الطريقة، يُمكنك دفع مبلغ أكبر من الحد الأدنى للديون الشهرية والتخلص من تلك الديون والمستحقات بشكل أسرع.

[مواضيع ذات صلة: خمسة طرق لادخار 1,000 درهم إماراتي شهرياً]

5. التزم بتنفيذ خطتك المالية

يشبه الأمر الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، ما أن تبدأ النتائج بالظهور حتى تتحفز إلى رفع المزيد من الأثقال. عليك التحقق دوماً من أن الأمر لن ينتهي بأهداف غير واقعية بدافع من الحماس الزائد – حتى لا تشعر بالإحباط إذا ما لم تتحقق. ابدأ ببعض التدريبات مثل اعتياد ترك بطاقات الائتمان أو الخصم في المنزل لمدة أسبوع، حتى تتمكن من كبح جماح الشراء أو الإنفاق على أمور غير ضرورية، كذلك بإمكانك متابعة نفقاتك من خلال استخدام أحد تطبيقات الهاتف الجوال مثل تطبيق Wally.

[مقارنة البطاقات الائتمانية في الإمارات | مقارنة البطاقات الائتمانية في السعودية]

[مواضيع ذات صلة: التراكم السريع لرسوم السحب النقدي باستخدام بطاقة الائتمان]

6. كافئ نفسك

اختر أحد الأشياء الفاخرة التي ترغب في اقتنائها، ولكن بدلاً من دفع ثمنها باستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك قم بإضافتها إلى خطتك المالية وحاول جاهداً العمل من أجل الحصول عليها وتوفير حصة إضافية لشرائها. بنهاية العام، يُمكنك مكافأة نفسك لإجادتك إدارة مواردك المالية بطريقة جيدة على مدار العام.

7. استثمر أموالك

هل ادخرت بعض المال؟ إذاً فالوقت ملائم لكسب المزيد من المال. قم بعمل بحث جيد للمقارنة بين خيارات الاستثمار المتاحة والمخاطر المتعلقة بها، سواء كان خيارك وديعة ثابتة أو شراء سندات وطنية – أو ربما يُمكنك استثمار بعض المال في مجال العقارات أو الأسهم – تذكر أنه كلما ارتفعت قيمة العائدات كلما ارتفعت نسبة المخاطرة.

[مقارنة الودائع الثابتة في الإمارات | مقارنة الودائع الثابتة في السعودية]

8. استفد من الخصومات والتخفيضات

اغتنم الصفقات الجيدة وعروض الخصومات والتخفيضات فيما يتعلق بمشترياتك اليومية، أو الأنشطة الترفيهية. بعض المواقع المتخصصة مثل Cobone أو Groupon قد تُمثل كنزاً من العروض والصفقات الرائعة المُقدمة من مزودي خدمات الهاتف المحمول أو بطاقات الائتمان.

[مواضيع ذات صلة: أفضل عروض بطاقات الائتمان في الإمارات | عروض بطاقات الائتمان بمناسبة العام الجديد | خصومات وعروض الأفلام والسينما | خصومات وعروض استرداد النقود المتاحة لبطاقتك]

9. دمج/توحيد الحسابات المصرفية

إذا كانت فواتير بطاقتك وأقساط ديونك موزعة بين أكثر من مصرف، فعليك إعادة النظر في عملية دمج وتوحيد تلك الحسابات المتعددة في حساب واحد لتخفيض نسبة الفائدة المحتسبة، لكن أولاً عليك التحقق من وجوب دفع أية رسوم تسوية مبكرة أو مصاريف معالجة ونقل الديون من مصرف لآخر. في حالة ما إذا قررت دمج وتوحيد حساباتك المصرفية، قرر أولاً أي بطاقات الائتمان تنوي استخدامها والدفع من خلالها بحلول نهاية هذا الشهر.[مواضيع ذات صلة: القرض الموحد، هل هو الحل لجميع مشاكل الديون؟]

10. الادخار العائلي

يُمكنك الاستفادة من تشجيع أسرتك وإشراكهم في خططك المالية لعام 2015، وكذلك قم بإشراك أطفالك لتشجيعهم على الادخار مكافأتهم على ذلك أيضاً. بهذه الطريقة، سوف ينشأ أطفالك وقد تعلموا بعض الشيء عن المسئولية المالية وكيفية إدارة مواردهم المالية بطريقة جيدة.

[مقارنة حسابات التوفير للأطفال في مصارف الإمارات | حسابات التوفير للأطفال في مصارف السعودية]

[مواضيع ذات صلة: محو الأمية المالية لدى الأطفال | ميزانية الأسرة – 10 طرق لتعزيز ميزانية الأسرة]