برامج إحالة، “ستكون مجنونا بما يكفي إذا لم” عروض و قطاعات – مؤسس شركة كارييم مدسير شيخة يعطي نصائحه للحفاظ على جمهورك.

برامج إحالة، “ستكون مجنونا بما يكفي إذا لم” العروض المبتكرة والقطاعات  المحببة لإيجاد السوق الذي تستهدفه – الشريك المؤسس والمدير العام لشركة “كارييم” لخدمة تأجير سيارة بسائق مدسير شيخة يعطي نصائحه للنجاح.

1-    اجعل المنتج مناسبا

أولا وقبل كل شيء، تأكد من أنك تبتكر منتجا يمكنه ان يقدم تجربة لا تجلب الزبائن مرة أخرى فحسب، وإنما تجربة يريدون ان يخبروا اصدقائهم عنها.  إذا لم يكن منتجك في هذه المرحلة بعد، خذ خطوة للوراء وركز على الحصول على منتج مناسب، قم بتعيين مجموعة من الأصدقاء والعائلة ليجربوا المنتج ويقدموا ملاحظاتهم عليه. استمع إلى كل الملاحظات، سواء الجيدة أو السيئة، ثم قم بتكرار العملية بلا ملل حتى تبتكر شيئا سيريده السوق.

عندما تكون شركة او مؤسسة ناشئة، لن تكون الأشياء مثالية تماما ابدا عند قيامك بإطلاق مشروعك – لكن التجارب التي تقدمها لعملائك تحتاج لتكون قريبة من درجة الامتياز قدر الإمكان. هنا في شركة كارييم قمنا بعمل رحلتنا الأولى في اقل من ستة أسابيع بعد بدء الشركة – كما قد تتخيل، لم تكن أيٍّ من أنظمة الواجهات الخلفية المعقدة التي نمتلكها الان موجودة حينها، لكن كان لدينا مجموعة ملائمة من الأفراد يعملون في الفريق للتأكد من قدرتنا على امداد عملائنا بتجربة رائعة.

قمنا بإنشاء موقع إلكتروني سهل الاستخدام حيث يمكن للأفراد حجز سائقين مختارين اختيارا دقيقا مع سيارات رائعة لتوفير أفضل تجربة اثناء استخدامهم للخدمة، وعندما تم الحجز، تم الجزء الباقي من العملية تقريبا بأسلوب يدوي. كان هذا بالأساس المستوى المعقد من المنتج حينها، لكنه لم يؤثر سلبا على تجربة العميل.

لقد اعتنينا بعملائنا وكان هذا هو ما يهمنا – لقد عادوا مرة أخرى وأشاروا على أصدقائهم بالمجيء، مقدمين لنا المزيد والمزيد من العمل، بينما عملنا على جعل كل شيء في نظام الواجهة الخلفية أوتوماتيكيا لذلك تمكنا من التعامل مع حجم العمل بشكل فعال.

2-  قم بتعين قطاعاتك

كما قد يقول أي دليل تسويقي، قم بتعين قطاعات السوق المستهدفة الأكثر افتقارا لمنتجك. كلما تمكنت من تعين قطاعاتك بالتفصيل، كلما زادت العروض المفصلة والأكثر اقناعا والتي يمكن ان تصممها لتلك القطاعات المستهدفة. في المراحل الأولية لشركة كارييم كانت القطاعات الرئيسية هي مؤسسات الخدمات المهنية (مثال: المستشارون، المحامون، المصرفييون) والأفراد الذين يعيشون في مناطق الفيلات (مثل تلال الإمارات، المرابع العربية…الخ) حيث لم تكن سيارات الأجرة جاهرة ومتاحة. منذ ذلك الحين، توسعت دائرة جمهورنا المستهدف بشكل ممتاز، في كلا الاتجاهين أفقيا ورأسيا.

3-   امنحهم سببا لتجربة منتجك… ثم مشاركته

فور وثوقك في منتجك وقيامك بتعين قطاعك (قطاعاتك)، تحتاج لمنح عملائك المستقبليين سببا لتجربة منتجك. هناك الكثير من الأشياء يمكنك فعلها هنا، أبسطها أن يكون منتجك مجانيا لعملاء المرة الأولى مما يشجعهم على تجربته. قد لا يكون ذلك مجديا لجميع المنتجات، لذا فأنت بحاجة إلى تجربة طرق أخرى لتدع العملاء يجربون منتجك: يقوم وكلاء السيارات بذلك عن طريق اختبارات القيادة؛ يقوم مطورو العقارات بذلك عن طريق نماذج المنازل.

بمجرد قيام المستخدمين بتجربة منتجك (آملين ان يكون حاز اعجابهم)، قم بتحفيزهم بمشاركة منتجك مع أصدقائهم. في كارييم، لدينا برنامج إحالة من البداية، والذي يكافئ مستخدمينا بأرصدة لإحالة أصدقائهم. أصبح هذا البرنامج هو أنجح وسيلة تسويق لدينا ويجلب لنا أكثر من 20% من عملائنا الجدد.

يمكنك أيضا تطوير عروض “ستكون مجنونا إذا لم”، والتي تحدث جوا من الصخب بين جمهورك المستهدف. على سبيل المثال، عندما انطلقنا في المرابع العربية قبل نحو عامين، كان لدينا يوم من الجولات المجانية من وإلى المرابع. جعل ذلك الناس في المرابع يتحدثون عن الخدمة ويشاركونها بين جيرانهم. ولم لا؟ لقد كانت جولة مجانية على حسابنا، بدون اية خدع.

4-  حافظ على ارتباط المستخدمين

نعيش في عالم تنافسي، وبالتالي لا يمكنك الاكتفاء بأمجادك بعد التسجيل مع عميل. تحتاج إلى دعم ارتباط المستخدمين بالمنتج بشكل مستمر، خاصة أولئك المستخدمين الذين توقفوا عن استخدام منتجك. ضع برنامجا للولاء لتشجيع المستخدمين على البقاء، فضلا عن برنامج تفعيل لإعادة جذب العملاء السابقين مرة اخرى، الذين قد توقفوا عن التعامل معك. واجعلهم مثلك. اجعل من علامتك التجارية إنسان، وكن على استعداد للاستماع إلى أي مشكلة او امر سلبي يريد العميل القاؤه عليك.

مدسير شيخة الشريك المؤسس والمدير العام لشركة كارييم، رائدة خدمة تأجير سيارة مع سائق في الشرق الأوسط في، قبل إنشاء “كارييم”، كان مدسير شريكا مساعدا في شركة مكنزي آند كومباني، حيث كان جزءً من ممارسة  التقنيات الفائقة من اجل تقديم المشورة للعملاء حول العالم بشأن بناء واستراتيجية الأعمال.  لدى مدسير خلفية في ريادة الأعمال التقنية من منطقة خليج سان فرانسيسكو، حيث شارك في تأسيس شركة DeviceAnywhere ، شركة منصة تطبيق للهاتف المحمول والتي حصلت عليها أنظمة كيي نووت Keynote Systems. لديه خلفية أكاديمية في مجال علوم الكمبيوتر والاقتصاد من جامعة ستانفورد وجامعة جنوب كاليفورنيا. يعيش في دبي مع زوجته وابنتيهما التوأم.

نحن ندعو خبراء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للكتابة لنا. اقرأ آراء الزوار الأخرى عن سوق المشاريع الصغيرة والمتوسطة.