يقوم الآلاف يوميا بتسجيل أنفسهم للحصول على تصريح للقيادة في دبي وحدها ولا يجتازون الاختبار النهائي إلى بعد فترات تتراوح من ستة إلى ثمانية أشهر في المتوسط. وفي كل عام يتم استخراج ما يقرب من 130,000 رخصة قيادة في دبي. ونسبة النجاح من المحاولة الأولى في المدينة من بين المتقدمين للحصول على الرخصة تتراوح ما بين 40% إلى 50%.
يُمكن الحصول على رخصة القيادة بعد خوض التدريبات الخاصة بمدارس القيادة المرخصة في الامارات، فإن لم تكن قد قُدت سيارة من قبل أو أنك لديك بالفعل رخصة قيادة ولكنها من إحدى الدول الغير معتمدة من قِبل قائمة الدول التي تضم 36 دولة، فلابد لك من خوض بعض التدريبات ومن ثم النجاح في اختبار القيادة في الامارات لكي تحصل على الرخصة.

والآن ما هي المستندات المطلوبة للحصول على رخصة قيادة في الامارات بصفة عامة

● خطاب عدم الممانعة من الكفيل.
● جواز السفر وبطاقة الهوية الاماراتية.
● ثمانية صور شخصية.
وهناك خمس مدارس مرخصة في دولة الامارات: مدرسة الأهلي لتعليم القيادة، مدرسة تعليم القيادة بالحصا، مركز دبي لتعليم القيادة، معهد الامارات لتعليم القيادة، ومدرسة كلداري لتعليم القيادة.
اما إذا كنت لا زلت تبحث عن سيارة للشراء، فيُمكنك المقارنة بين صفقات السيارات وقروض السيارات المتاحة لدى العديد من مقدمي هذه الخدمات.

اختبارات القيادة في الامارات

أثناء الاختبارات النظرية، سوف يتم طرح 35 سؤال على المتقدمين تغطي أنواع ورموز الإشارات على الطرق، إشارات الخطر، والمبادئ الإرشادية بشأن القيادة الآمنة. يجب أن تتم إجابة ما لا يقل عن 23 سؤالاً بشكل صحيح لكي تكون مؤهلاً لاختبار القيادة على الطريق.
خلال اختبار القيادة على الطريق، سوف تحصل على بضع دقائق لإظهار قدرتك على القيادة ومهاراتك الاستباقية في توقع المواقف ومعالجتها. إذا لم يصدر منك أي خطأ خلال قيادتك، فسوف تعتبر ناجحاً بشكل رسمي ويُمكنك الحصول على رخصة القيادة. تذكر: هناك نوعين من الأخطاء التي يرتكبها السائقين وهي – الأخطاء الطفيفة وأخطاء الفشل الفوري. وسوف يُسمح لك بما يصل إلى 11 خطأ بسيط، ولكن لن يُسمح لك بأي أخطاء فشل فوري.
“لقد نجحت في اجتياز اختبار القيادة من المحاولة الأولى على الرغم من انني أحدثت بعض الأخطاء الطفيفة، أولهما أنني أوقفت السيارة فوق خط الوقوف، والخطأ الثاني هو أنني كنت أضغط على المكابح بشدة” الاسم: روبين، العمر: 28 سنة، مدير موارد بشرية.
أما عاطف فلم يكن حظه جيداً، ” لقد فشلت منذ أول خطوة في اختبار القيادة حيث قمت بالسير في عكس اتجاه السهم الذي يشير غلى الاتجاه الصحيح على الطريق، ففشلت على الفور”.

نصائح ليوم اختبار القيادة

الحالة الجسدية: أولاً وقبل كل شيء، تأكد من قضائك ليلة هادئة ومريحة قبل يوم اختبار القيادة لكي تضمن التركيز الكامل على الطريق.
الملابس: استعمل رداءًا مناسباً وملائماً، وذلك لكي يظهر عنك انطباعاً جيداً لدى الممتحن، ولكن لا تبالغ في هذا الرداء لكي تشعر بالراحة أثناء القيادة. كذلك تأكد من ارتدائك لحذاء مغلق ولا تقم بارتداء نعال أو ماشباه ذلك من الأحذية المفتوحة.
وضع القيادة: تحقق من الأبواب، واضبط مقعدك، وكذلك مرايا السيارة، ثم اربط حزام الأمان قبل أن تتحرك السيارة، ولا تنسى أن توجه من خلفك في المقعد الخلفي بربط أحزمة الأمان الخاصة بهم أيضاً.
التواصل: إن لم تسمع جيداً ما يطلبه منك الممتحن، فلا تخجل من أن تطلب منه أن يكرر ما قاله. فهذا بالطبع أفضل من أن تقوم بفعل سلوك أو مناورة خاطئة.
السرعة المناسبة: حافظ على السرعة الملائمة للطريق، فقد تفشل في الاختبار إن قمت بقيادة السيارة بسرعة بطيئة جداً والتي من شأنها أن تكون خطراً على السائقين الآخرين على الطريق.
التحكم في المكابح: لا تستخدم المكابح بشكل مفاجئ أو بطريقة متراخية، فكلا السلوكين قد يكونا سبباً في فشلك في اختبار القيادة. تأكد دائماً من النظر في مرآة الرؤية الخلفية قبل التوقف. وحاول أن تجعل الممتحن ينتبه لك وأنت تنظر في مرآة الرؤية الخلفية بانتظام.
القيادة في المنعطفات وتغيير الحارات: لا تنسى أن تتحقق من البقع العمياء أثناء دخولك لأي طريق أو أي نقطة أثناء القيادة. قم بإلقاء نظرة فاحصة فوق كتفك.
الثقة: بشكل عام، تمثل الثقة مفتاح نجاحك. حافظ على مستوى معقول من الثقة في جميع الأوقات، ولكن لا تبالغ في إظهارها لأنها قد تودي بك إلى أخطاء كبيرة.