بطاقات الائتمان يمكن أن تكون وسيلة سريعة وفي متناول يديك لسداد أية مدفوعات، فهي مناسبة للتسوق ولسداد الفواتير وكذلك يمكنك استخدامها في حجز تذاكر الطيران عبر الإنترنت، لكن هل تعلم بأن هناك عوامل أخرى ينبغي عليك وضعها في الحسبان إذا كنت بصدد اختيار بطاقة ائتمان؟ بوعيك الكافي بهذه العوامل سوف يمكنك ادخار مبلغ كبير من المال باستخدامك لبطاقة الائتمان الخاصة بك. سوف نعرض لك من خلال سلسلة  “قارن وفر”، كيف يمكنك المقارنة بين بطاقات الائتمان لتوفير المال وما تحتاج إلى معرفته لاختيار الخدمة المناسبة.

قارن_وفر: رسوم الصرف الأجنبي

هل تسافر خارج البلاد؟ إذا كانت الإجابة نعم، خذ خطوة إلى الوراء وابحث عن رسوم الصرف الأجنبي التي قد يتوجب عليك دفعها عند استخدامك لبطاقة الائتمان خارج البلاد. قد يتوجب عليك دفع رسوم بين 1% و 3% من قيمة التحويل، على سبيل المثال، إذا كانت بطاقة الائتمان الخاصة بك تطبق رسوم صرف أجنبي 3%، وقمت باستخدامها خارج البلاد لشراء سلعة بـ500 دولار، سيتم فرض تكلفة إضافية 15 دولار على عملية الشراء. لذا، فإن المبلغ الإجمالي الذي يجب عليك دفعه للسلعة سيكون 515 دولار.

إذاً كيف يتم احتساب رسوم الصرف الأجنبي؟ باختصار، يتم الجمع بين الرسوم التي تفرضها شبكة بطاقة الائتمان التي توفر لك الخدمة (مثلاً: ماستركارد، فيزا) بالإضافة إلى الرسوم التي يفرضها مقدم بطاقة الائتمان أو البنك الخاص بك لمعالجة المعاملات مع التجار الدوليين. مع الأخذ في الاعتبار بأن رسوم الصرف الأجنبي تختلف بين مقدمي الخدمات.

إذا كنت شخص يسافر باستمرار، فقد يكون من الضروري أن تطلع على رسوم الصرف الأجنبي عند اختيار أفضل وأنسب بطاقة ائتمان لاحتياجاتك الخاصة.

[قارن البطاقات الائتمانية في الإمارات]

[ذو صلة: استخدام البطاقة الائتمانية الخاصة بك خارج البلاد | المعلومات المتعلقة بالبطاقات الائتمانية التي تتمتع بخدمة تبديل الأميال الجوية]

خطط دفع سهلة: خفض تكلفة الشراء على بطاقات الائتمان

هل سبق لك أن أردت شراء شيء ما ولكن لم تتوفر لديك السيولة اللازمة؟ أو ربما فكرت في تطوير أجهزة المطبخ الخاصة بك ولا تستطيع دفع ثمنها نقداً دفعة واحدة؟ هنا تظهر أهمية بطاقات الائتمان ذات خطط الدفع السهلة (EPP) حيث ستكون الاختيار الأفضل بالنسبة لك. ببساطة، إذا كنت تقوم بعمليات الشراء مستخدماً بطاقة الائتمان التي تتمتع بخطة دفع سهلة، يمكنك بعد ذلك تسديد المبلغ المقترَض على أقساط وبدون فائدة. فترة السداد عادة ما تتراوح بين 3 أشهر و12 شهراً وفقاً للبنك. لذلك، على سبيل المثال، إذا قمت بعملية شراء بـ 20,000 درهم باستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك باستخدام خطة دفع على 12 شهراً، يمكنك تسديد 1,666 درهم شهرياً لمدة 12 شهراً. ولكن، إذا أجريت نفس عملية الشراء باستخدام بطاقة الائتمان التي لا تتمتع بنظام خطط الدفع السهلة، فقد ينتهي بك الأمر بدفع ما بين 300 إلى800 درهم كفائدة على المبلغ الأصلي 20,000 درهم، على افتراض أنك ستدفع كامل المبلغ في الشهر التالي. لكن لو كنت ستقوم بالدفع على مدى عدة أشهر، يمكن للمبلغ المستحق عليك أن يزداد بصورة كبيرة.

على الرغم من أن بطاقات الائتمان التي توفر خطط سداد على أقساط يمكن أن تقدم لك مرونة ممتازة وبدون فائدة على أقساط السداد، لكن ضع في اعتبارك أنك إذا كنت ترغب في دفع المبلغ في وقت مبكر، قد يفرض عليك البنك الخاص رسوم تسوية مبكرة. بالإضافة إلى ذلك، ليس لدى كل المحلات التجارية قابلية للتعامل مع بطاقات الائتمان التي تقدم خيارات خطط الدفع على أقساط EPP، لذلك قبل التقدم بطلب للحصول على بطاقة ائتمان مع خدمة خطة الدفع على أقساط، تحقق من أن لديها مجموعة من العروض لجعلها مؤدية للغرض منها. تذكر بأن تتأكد من قدرتك على دفع الأقساط الخاصة بك مرة أخرى بشكل منتظم وفي الوقت المناسب قبل الحصول على بطاقة الائتمان مع خيار خطة الدفع على أقساط.

[ذو صلة:الفائدة المركبة على ديونك في الإمارات]

قارن_وفر: الرسوم السنوية للبطاقة الائتمانية

أثناء البحث عن بطاقة الائتمان الملائمة، قد تجد نفسك تميل إلى تلك التي تمنحك الخصومات، والعروض الخاصة والحصرية وعروض الطعام، وبرامج الولاء للعملاء، وخدمات الجولف، بالإضافة إلى العديد من الخدمات والمزايا، ولكن هل تعلم أن بعض هذه البطاقات أيضاً يُطبق عليها رسوم سنوية أعلى؟ من المهم أن تقرر ما إذا كنت تريد البطاقة لتحقيق فوائد لنمط حياة معين أم أنك مهتم أكثر ببطاقة يمكنك استخدامها عند الاحتياج الفعلي إلى مال إضافي. إذا كنت تفضل بطاقة الائتمان الأساسية ذات الرسوم المنخفضة، يمكن أن تضع في اعتبارك بطاقة مجانا-مدى-الحياة، فكما يوحي اسمها، بطاقة ائتمان مجانا-مدى-الحياة لا تفرض أية رسوم سنوية عليك. تذكر أن العديد من البنوك تتطلب رقم أكبر للحد الأدنى للراتب قبل إصدار بطاقة مجانا-مدى-الحياة. كذلك هناك بعض البنوك تقدم بطاقات مجانا-مدى-الحياة مع فائدة محددة. أياً كان غرضك للحصول على بطاقة الائتمان، قارن الرسوم السنوية للتأكد من معرفتك أي البطاقات التي تقدم قيمة عائد جيدة مقابل الرسوم التي يجب عليك دفعها.

[ذو صلة: بطاقات ائتمان مجانا- مدى- الحياة: ماذا يعني ذلك؟ | بطاقات ائتمان تمنحك نمط متقدم في خدمات السفر]

نصيحة المحرر:

تذكر أنك عندما تقوم باستخراج بطاقة ائتمان، عليك أن تقارن عوامل أخرى مثل أسعار الفائدة، الرسوم والعروض الأخرى. للمزيد من النصائح حول كيفية توفير المزيد من المال عبر المقارنات، تابعنا على تويتر من خلال سلسلة #قارن_وفر.