هل تفكر في شراء سيارة؟ لديك عدة خيارات تمويلية وفقاً لأوضاعك المالية، لكنك بحاجة إلى معرفة الفرق بين اكثر من نوع من التمويل  ومنها تمويل شخصي وتمويل السيارات وايضاعقود الإيجار مع الوعد بالتمليك قبل أن تقرر أي الخيارات هو الأنسب لك. وعن كيف يكون بإمكانك أن تحدد أفضل طريقة لتمويل عملية شراء السيارة، فإن لكل خيار إيجابياته وسلبياته التي ينبغي عليك معرفتها.

شراء سيارة عن طريق تمويل السيارات

في تمويل السيارات، يتم رهن السيارة لصالح البنك بمعنى أنها تُسجل باسم البنك حتى تقوم بتسديد كامل مبلغ تمويل السيارة وملحقاته إلى البنك. قد يتوجب عليك المتابعة مع البنك بصورة دورية للحصول على التصريح الخاص بقيادة السيارة، أضف إلى ذلك أنه في حالة ما إذا كان هناك حاجة إلى القيام بأية إصلاحات في السيارة فقد يتوجب عليك الحصول على تصريح من البنك قبل تسليمها إلى مراكز وورش الإصلاح المرخصة أو المسموح لها بذلك، وينطبق هذا الشرط خاصة في حالة وقوع حادث. تنتهج العديد من البنوك سياسة التعامل مع قائمة محددة من مراكز وورش إصلاح السيارات المُرخصة من قِبل البنك فقط. لذلك، عليك التحقق من هذه المعلومات قبل استلام السيارة.

بإمكانك الحصول على تمويل بدون تحويل راتب ولكن في هذه الحالة تصبح معدلات التمويل المحتسبة أعلى بكثير وتلك أحد إيجابيات تمويل السيارات حيث توفر العديد من البنوك إمكانية الحصول على التمويل اللازم بدون شرط تحويل راتبك إليهم. ومع ذلك، يجب أن تضع في اعتبارك ارتفاع معدلات التمويل المحتسبة.

[مقارنة طرق تمويل السيارات في السعودية | تمويل بدون تحويل راتب في السعودية]

شراء سيارة عن طريق تمويل شخصي

في هذا الخيار لا يتم رهن السيارة لصالح البنك ما يمنحك المزيد من حرية التصرف في السيارة لذا فقد يكون خيار الحصول على تمويل شخصي لشراء سيارتك خياراً ذكياً إذا كنت مؤهلاً لذلك. وأحد إيجابيات هذا الخيار هى سرعة تنفيذ الإجراءات التي تمنحك إمكانية تملك السيارة في نفس يوم شرائك لها، كما أنه لا يتوجب عليك الحصول على تصريح قيادة السيارة من البنك بالإضافة إلى أنه لديك الحرية الكاملة في اختيار ورشة إصلاح السيارة عند الحاجة. تذكر أن باقة تأمين السيارات قد تحدد لك أنواع عمليات الإصلاح التي يغطيها التأمين، حيث أن بعض شركات التأمين تسمح بإمكانية الإصلاح بشكل مباشر مع التجار (التوكيلات)، في حين أن البعض الآخر يوصون بالتوجه إلى مراكز وورش إصلاح معينة محددة.

وإذا كنت مؤهلا للحصول على تمويل شخصي من البنك الذي قمت بتحويل راتبك إليه، فقد يتم احتساب معدل تمويل أقل مقارنة بمعدلات التمويل في حالة تمويل السيارات. لذا تحقق من كونك مؤهلا للحصول على التمويل حيث أنه يعتمد على شروط ومعايير محددة مثل الراتب، السن، جهة العمل الخاص بك والقطاع الذي تعمل به.

[ تمويل شخصي للمواطنين السعوديين  | كيف تقوم بالتحويل بين البنوك السعودية؟]

الإيجار مع الوعد بالتمليك

إذا لم تكن مؤهلاً للحصول على تمويل السيارات أو تمويل شخصي، فقد لا يزال لديك خيار ثالث: وهو الإيجار مع الوعد بالتمليك، والذي توفره بعض البنوك وحتى شركات التقسيط في السعودية. بموجب هذا التمويل، يوقع العملاء على عقدين، الأول عقد الإيجار والثاني عبارة عن وعد بنقل ملكية السيارة في نهاية مدة التمويل. ولكن، تظل النقطة الرئيسية التي ينبغي أن تضعها في الاعتبار هنا هي أن نقل الملكية يعتمد على تسديد آخر دفعة من دفعات التقسيط.
لدى العميل الاختيار بين أحد الخيارين حين تقوم بدفع جميع الأقساط وقررت في النهاية عدم دفع آخر قسط فإنه يمكنك إعادة السيارة إلى البنك، أما إذا قررت أن السيارة ملائمة لك فتأكد من سداد الأقساط في وقتها المحدد وإلا فإنك تخاطر بإعادة تمليك السيارة في حال تخلفك عن الدفع.

نصيحة المحرر: أياً كان خيار التمويل الذي تختاره لتمويل سيارة فتأكد من إطلاعك على معدلات التمويل المحتسبة والتكاليف التي يشملها كل خيار منهم. كذلك يجب أن تكون على علم واطلاع بمسؤولياتك تجاه البنك أو شركة التمويل التي تمنحك هذه التسهيلات وتأكد في المقام الأول من قدرتك على سداد مبلغ التمويل. أيضاً، تذكر أنه في حال حصولك على تمويل السيارات فقد يتوجب عليك دفع مبلغ مقدم من قيمة السيارة، حيث تتطلب البنوك السعودية ما بين 15% و20% كدفعة مقدمة، وتختلف هذه النسبة من بنك لآخر.