بطاقات الائتمان ليست مفيدة فقط لمساعدتنا في عبور الاوقات الحرجة التي نعاني فيها من نقص السيولة المادية لكنها تقدم أيضا بعض المكافآت الرائعة – إذا استخدمتها بعناية، بالتأكيد.

دفع فوائد مرتفعة على مشتريات بطاقة الائتمان هو أمر ظل المستهلكون يقومون به لمدة طويلة جدا. لكن الحاملين لبطاقات الائتمان في الأوقات الحالية هم أكثر دهاءً. فكما يتجنبون دفع الفوائد بسداد مستحقاتهم كل شهر، فإنهم يستفيدون أيضا من العديد من المزايا التي تأتي الآن مع بطاقاتهم البلاستيكية.

وكلما قمنا بالتسجيل أكثر، كلما تسلق المانحون فوق بعضهم لتقديم أكبر، أفضل وأكثر المنتجات المجزية.

ابحث عن خياراتك

أول شيء ينبغي عليك فعله حينما تسجل للحصول على أية بطاقة ائتمان هي أن تبحث عن أفضل المعدلات في السوق. ثاني شيء هو أن تبحث عما هي المكافآت التي تأتي مع ما قمت باختياره من بطاقات.

من نقاط الولاء إلى الأميال الجوية إلى الدخول المجاني لصالات المطارات، نوادي الصحة والغولف والمزيد، بطاقات الائتمان الحديثة تأتي مع مجموعة من الامتيازات ولن تكون بتلك الحكمة إذا أهملتها.

لذا بدلا من التسجيل لأول بطاقة تأتي في طريقك، أو الأسوأ، أن تسأل المصرف الخاص بك عن بطاقة ائتمان للتعامل مع حسابك وفقط، قم بالبحث حولك للحصول على البطاقة الملائمة لنمط حياتك.

[مشاهدة كل بطاقات الائتمان في الإمارات | مشاهدة كل بطاقات الائتمان في السعودية]

قم باختيار البطاقة الصحيحة

هذه هي المتعة – عليك أن تحدد ما الذي تريده من بطاقتك. إذا كان السفر مهما على وجه الخصوص لك، إذن قم بالتسجيل للبطاقة التي تكافئ مشترياتك بأميال جوية. يمكنهم ايضا تقديم إمكانية دخول صالة كبار الشخصيات بالمطارات وخصومات على تذاكر الطيران.

[قارن بطاقات ائتمان الأميال الجوية في الإمارات | قارن بطاقات ائتمان الأميال الجوية في السعودية]

[قارن بطاقات ائتمان الغولف في الإمارات | قارن بطاقات ائتمان الغولف في السعودية]

إذا كان التسوق أو تناول الطعام بالخارج هو أهم شيء بالنسبة لك، فإن بعض بطاقات الائتمان تأتي بقسائم مطاعم، تسوق وترفيه.

على الجانب الآخر، فإن بعض المؤسسات المالية تقدم نقاط المكافأة الخاصة بهم، والتي يمكن استخدامها لشراء منتجات من الشركات التي لديها شراكة مع تلك المؤسسة. وهذا يشمل أي شيء، من تذاكر الطيران إلى التسوق في متاجر معينة في مراكز التسوق أو عبر الإنترنت.

المفتاح أثناء البحث عن أي بطاقة ائتمان هو أن تقرأ كل العروض جيدا. وبينما كل بطاقة لديها نقطة بيع رئيسية، فلديها أيضا بعض العروض الاضافية الموجودة بداخلها، لذلك يستحق الأمر منك التأكد من الحزمة بأكملها إن كانت هي الملائمة لك.

على سبيل المثال، بطاقة في الإمارات قد تقدم أميالا جوية لكن أيضا خصم 50% على تذاكر السنيما المفضلة لديك. ومع ذلك، يجدر بك الأخذ في الاعتبار أن الشراكات بين البنوك ومتاجر التجزئة يمكن أن تنتهي، لذا فإن مكافأة مفضلة قد تختفي فجأة.

لا تسترسل

لا معنى للحصول على الكثير من الأميال الجوية أو الكثير من نقاط المكافأة إذا كنت في نفس الوقت تبني الكثير من الدين. مثل جميع بطاقات الائتمان، أفضل طريقة للحصول على أقصى استفادة من مكافآتك هي أن تنفق عليها بانتظام – لكن تأكد من ألا تفاجأ برسوم فوائد عالية، عن طريق دفع الحساب كل شهر.

إذا لم تقم بالدفع، بعض البطاقات ستفرض عليك فوائد على الرصيد غير المسدد وبعضها الآخر سيفرض عليك رسوما شهرية والتي يمكن أن تكون باهظة جدا.

لذلك لا تنبهر فقط بكل المكافآت، تأكد من أنك على دراية بمعدلات الفائدة والرسوم التي تأتي مع البطاقة التي تسجل لها.