أحياناً ما نواجه بعض التحديات فيما يتعلق بأوضاعنا المالية، وفي مثل هذه الحالات يصبح مدى تأهلنا للحصول على قرض شخصي أمراً غاية في الأهمية. لنفترض أنك قد قمت بتقديم جميع الوثائق والمستندات الضرورية إلى البنك للحصول على القرض الشخصي الذي تحتاج إليه، والآن أنت في انتظار رد ممثل البنك حول الطلب المقدم لمعرفة ما إذا تم قبوله أو رفضه.

[قارن التمويل الشخصي في الإمارات| قارن القروض العقارية في الإمارات]

هل تساءلت يوماً عن تفاصيل عملية اعتماد طلب القرض المقدم؟ فيما عدا مراجعة استيفاء متطلبات الحد الأدنى من الراتب الشهري ومطابقة بيانات جهة العمل مع قائمة الجهات و”الشركات المعتمدة” لدى البنك، كيف يقرر البنك ما إذا كنت تستحق الحصول على القرض؟
قبل اعتماد الموافقة على طلب القرض، يقوم البنك بالتحقق من أوضاعك الائتمانية وكذلك تاريخك المالي لحماية وتأمين الأموال التي سوف يقرضها لك. يتحقق البنك من هذه المعلومات عن طريق الإجابة على بعض الأسئلة مثل،هل تعمل كموظف بمرتب شهري ثابت أم أنك من أصحاب الأعمال/المهن الحرة؟ هل أنت موظف تحت الاختبار أم انك موظف مثبت؟ منذ متى وأنت تعمل في موقعك/في جهة العمل التي تعمل بها؟ ما هي نسبة عبء الدين الحالية وفقاً لدخلك الشهري؟ هل توجد أية مديونيات/مستحقات لأي بنك آخر؟ إذا كنت صاحب مشروع/شركة، منذ متى وأنت تعمل في هذا المجال؟ كذلك تسعى البنوك إلى التحقق من بعض الأمور الآخرى مثل المدة التي قضيتها في الإمارات العربية المتحدة وعدد المرات التي قمت فيها بتغيير وظيفتك، وذلك في إطار تكوين فكرة شاملة عن مدى استقرار أوضاعك.

[موضوعات متعلقة: الأسئلة الشائعة: الأسئلة العشرة المتكررة: القروض في الإمارات العربية المتحدة| البطاقة الأئتمانية ام القروض والتمويل الشخصي ]

فيما يلي نستعرض العوامل الرئيسية التي تعتمد عليها البنوك عند قبول أو رفض طلبات القروض الشخصية:

قدرتك على تسديد أقساط القرض وما إذا كنت تحقق أرباحاً (دخل) شهري أو تتقاضى راتب شهري ثابت
تحتاج البنوك إلى تقديم ما يثبت أن لديك دخل ثابت يكفي لسداد الديون والمستحقات، حيث يكون من السهل على البنوك اتخاذ قرار إقراض أصحاب الدخول الشهرية الثابتة والمنتظمة مثل الموظفين والعاملين مقابل راتب شهري، حيث يقل معدل مخاطر تذبذب الدخل ومدى تأثير ذلك على القدرة على السداد. يعتمد مبلغ القرض الذي يعتمده البنك على قيمة راتبك الشهري، كما أن بعض البنوك تعتمد في تقديرها لقيمة مبلغ القرض على مقدار الراتب الشهري، وتمنح ما قد يصل إلى ضعف أو ثلاثة أضعاف أو أربعة أو خمسة أضعاف قيمة راتبك على سبيل المثال.

إمكانية تحويل راتبك الشهري إلى البنك

تشترط معظم البنوك تحويل راتب مقدم طلب القرض إلى حساب مصرفي لدى البنك، ما يسمح للبنك بخصم قيمة قسط القرض شهرياً بانتظام ما أن يتم إيداع الراتب في الحساب الخاص بك. في حالة ما إذا تركت وظيفتك أو أنك فقدتها لأي سبب من الأسباب، يقوم البنك بتجميد مستحقات نهاية الخدمة الخاصة بك لاستخدامها في سداد المبلغ المتبقي من قيمة القرض.

مدى خطورة إقراضك وارتفاع معدل عبء المديونية

تلتزم معظم البنوك الحذر عند إقراض الأفراد من أصحاب المديونيات المرتفعة، حيث تنص لوائح وقوانين البنك المركزي للإمارات على ألا تزيد قيمة الأقساط الشهرية للقروض القائمة عن 50% من قيمة الدخل/الراتب الشهري. تسمى هذه النسبة بنسبة عبء المديونية (DBR) أو نسبة خدمة الدين (DSR)، وفي مثل هذه الحالات قد يقوم البنك برفض طلب القرض، أو الموافقة على منحك القرض في حالة ما إذا كانت نسبة عبء المديونيةأقل من 50% ولكن مرتفعة، وفي هذه الحالة ترتفع تكاليف عملية الإقراض.

إذا كانت جهة عملك مقيدة/مسجلة لدى البنك

من السهل على العديد من البنوك اعتماد الموافقة على إقراض الأشخاص الذين يعملون في جهات العمل/الشركات المدرجة في قوائم الشركات المسجلة لدى البنك. الشركات المدرجة هي تلك الشركات التي قدمت نتائجها وقوائمها المالية لهذه البنوك، وتمثل معدلات أرباح الشركات الثابتة ضمانة للبنك بحصول الموظفين على رواتبهم وبالتالي سداد القروض التي يحصلون عليها.

إذا كانت وظيفتك آمنة أم لا

قد لا تقوم البنوك بإقراضك إذا ما شعرت بأن وظيفتك غير مضمونة، حيث لا تقبل العديد من البنوك اعتماد الموافقة عل منحك القرض المطلوب إذا كنت تعمل في منصبك لمدة أقل من ستة أشهر، وفي هذا الإطار تعمل البنوك على مراجعة موقعك الوظيفي مع جهة العمل الخاصة بك.

التاريخ والتصنيف الائتماني الخاص بك

في حالة تكرار تخلفك عن دفع المستحقات الخاصة ببطاقتك الائتمانية أو مستحقات القروض، فقد لا توافق البنوك على اعتماد الموافقة على طلب القرض. عادةً ما تقوم البنوك بطلب كشف حسابك المصرفي خلال الشهور الأخيرة للتحقق من نسبة خدمة الدين والتأكد من عدم وجود أية مستحقات أو متأخرات متعلقة بأقساط قروض أو ديون أخرى. بعد اطلاق خدمات مكتب الاتحاد للمعلومات الائتمانية، أصبح متوفراً لدى البنوك خيار آخر لفحص تاريخك الائتماني.