إذا كنت لا تملك منزلك الخاص، فستكون سيارتك أثمن شيء تملكه. سواء كانت فيات أو فيراري، فإنها من الممتلكات التي تستحق الحماية ببوليصة تأمين جيدة للسيارات.

إنّ التأمين على السيارات إلزامي في المملكة العربية السعودية، ولا يمكنك تسجيل سيارتك من غير ذلك، لكن من الممكن أن يختلف نوع البوالص بشكل كبير بناءً على العرض والمنافع التي تقدمها. بموجب القانون، أنت ملزم بأن يكون لديك على الأقل تأمين ضدّ الغير، ولكن ذلك سيغطي فقط الضرر الذي يلحق بممتلكات الغير أو وفاتهم أو إصابتهم بسبب سيارتك.

إلاّ إذا كانت سيارتك بدون قيمة على الإطلاق، فإنّ الأمر يستحق الإستثمار في بوليصة تأمين شاملة.

الخطوة الأولى هي أن تقوم بالبحث عن البوليصة التي تناسب إحتياجاتك المحددة، ويجب عليك المقارنة ثمّ المقارنة ثمّ المقارنة. من الأفضل أن تحصل على عرض أسعار من ثلاث شركات مختلفة على الأقل؛ وقد تتفاجئ من مدى إختلاف قسط التأمين الخاص الذي ستدفعه.

سوف يتمّ إحتساب الكلفة سنداً لعدة عوامل، تشمل نوع وعمر سيارتك، حجم محركها، عمرك وعدد سنوات خبرة القيادة لديك. من الجدير بالذكر أنّ قيمة تأمين السيارة سيعتمد على قيمة سيارتك التي تعتقدها شركة التأمين، بصرف النظر عما قمت بدفعه مقابلها. سوف يتمّ الأخذ بعين الإعتبار أيضاً إثبات عدم وجود مطالبات. يكون عموماً على شكل نموذج عدم وجود مطالبات تحتاج لأن تقوم بطلبه من مزودك القديم ريثما تحصل على عرض أسعار من مزود جديد.

ستغطي بوليصة التأمين الشاملة الأساسية على السيارة الأضرار التي تسببت بها الحوادث والكوارث الطبيعية وأعمال الشغب والتخريب، بالإضافة إلى إصابة السائق الزوج/الزوجة والركاب. هل تسافر بالسيارة إلى دول مجاورة في العطلة مع عائلتك؟ إذا كانت الإجابة نعم، قم بالإستثمار في بوليصة تأمين تأخذ هذا الأمر بعين الإعتبار. تقوم أسيج للتأمين وسايكو وسلامة والعالمية للتأمين بتغطية دول مجلس التعاون الخليجي في التأمين، بينما تقدم الصقر للتأمين التعاوني وتكافل الراجحي تغطية واسعة لدول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط.

كما تقدم العديد من بوالص التأمين على السيارات أيضاً المساعدة على الطريق، إضافة مفيدة إذا كان عليك التنقل لمسافات طويلة ولا تريد أن تنقطع بك السبل على أكتاف الطريق في مكان ما لساعات إذا تعطلت سيارتك.

تأكد دائماً من قراءة ما هو مكتوب بخط صغير. فعلى سبيل المثال، لا تغطي جميع بوالص التأمين الأضرار التي تلحق بالزجاج الأمامي لسيارتك أو الأقفال. هل سيتم تزويدك بسيارة مستأجرة إذا حصل شيء ما لسيارتك؟ وإلى أين سيتمّ إرسال سيارتك لإصلاحها في حال وقوع حادث؟ تقدم بعض شركات التأمين إصلاحات الوكالة لمدة تصل إلى خمسة سنوات بعد تسجيل السيارة، بدلاً من إرسال السيارة إلى مرآب حسب إختيارهم.

أخيراً، تأكد من أن تسأل شركة التأمين التي تتعامل معها عن أي خصومات قد تكون مؤهلاً للحصول عليها. تقدم بعض شركات التأمين خصماً خاصاً إذا كان الزوج والزوجة مؤمنيْن على أكثر من مركبة واحدة.

عندما يتعلق الأمر بسيارتك، يوجد هناك العديد من خيارات التأمين بأسعار معقولة. إنه مجرد موضوع البحث عن خيار وإيجاد ما يناسبك.